تكنولوجيا

عندك مشروع ؟ ادخل وخذ التمويل !

هل لديك فكرة ابداعية ما ؟

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

هل تبحث عن ممول لمشروع تقني أو علمي أو بحثي أو الكتروني ؟

تمويلك لم يعد بمعضلة فلقد جلبنا لك الكثير من المصادر التي يمكنك التواصل معها وعرض مشروعك ليقوموا بتبنيك وإزالة العثرات من أمامك لتنطلق في فكرتك لتحويلها إلى حقيقة حية !
اغلب هذه الهيئات والمؤسسات يفضلون يكون المؤسسين فريق وبعضهم يرغب بموقع تم انشاؤه وليس مجرد فكرة وكل مؤسسة تختلف عن الثانية والميزة المشتركة بين اغلبهم هو الدعم المعنوي والارشاد والتوجيه والمساعدات الادارية.

نبدأ مع الهيئات والمؤسسات السعودية

بادر :
تقدم بس مكاتب ما في تمويل
لكن عندهم الحين شراكة مع اوسيس 500
واوسيس شركة مسرعة نمو اردنية عندها ناس اصحاب خبرات موقعها : http://www.oasis500.com/
راح يسوون مخيم تدريبي في الرياض ويعطون دعم مالي قرابة 50 الف ريال للفكرة الي تعجبهم وطبعاً مقابل اسهم ياخذون في مشروعك قرابة 20 في المية
اخر موعد للتقديم 10 مايو 2014
ما ادري اذا كانت مرحلة اولى وبيفتحون مرة ثانية ام لا
الموقع
http://www.badiroasis500.com/

واعد :
تابعة لارامكو
يعطون دعم لكن مو استثمار يعطون على شكل قرض بفائدة ( نفس نظام البنوك ) يعني ربا

افكار مي : http://afkar.me/
تابعة لشركة Intigral شغلهم مع stc
لهم مقر بالرياض ومقر في دبي
الي فيها خبراء اجانب والمرشدين اجانب ولازم تقدم الفكرة بالانجليزي والتعامل كله بيكون انجلش
هم يقبلون ناس من جميع انحاء العالم ويسون لهم تدريب بالرياض او دبي لكن ما ياخذون اسهم ماني فاهم طريقتهم حتى بعد ما تواصلت معهم مو واضحة لي طريقة استثمارهم
المهم الي يبي يتواصل معهم خليه يتواصل مع شركة Intigral
حتى بعد ما يقبلوك تاخذ مكاتب في الشركة تشتغل فيه
لانهم تابعين لها وما لهم مقر خاص

الاتصالات السعودية : http://stcventures.com
هو بالشراكة مع ايريس كابيتال شركة عالمية على ما اظن مقرها بوادي السليكون كاليفورنيا
الفرع بالرياض
ويقدمون دعم الى مليون دولار طبعاً بنسبة اسهم .

فلات 6لابز : http://www.flat6labs.com/?lang=ar
شركة مسرعة نمو مصرية سوت عدة مشاريع مواقع انترنت ومن فترة قريبة دخلت في جدة بالشراكة مع حاضنة قطوف
نفس فكرة غيرها من مسرعات النمو تعطي تمويل مقابل اسهم طبعاً مع التدريب والاستشارات

فيرسو : http://verso-sa.com/
خاصة بالمشاريع التقنية تطبيقات او مواقع الي تكون تعليمية

عقال : http://www.oqal.org/ar/
فكرتهم انهم يظبطولك لقاء وعشاء مع مستثمرين ورجال اعمال وتعرض فكرتك والمستثمر الي يعجبه يتفق معك ( يعني نظام بدو
بدون تعقيدات وانظمة الشركات والجهات )
المقر الرئيسي بالرياض وعندهم بالشرقية والقصيم والغربية

يمكن هذي اهم الحاضنات وشركات مسرعات النمو في السعودية في غيرها حاضنات تقنية يمكن حول 20 تختلف كل وحدة عن الاخرى واغلبها تقدم التمويل بالتعاون مع بنك التسليف والادخار وبعضها خاصة للنساء على سبيل المثال ريادة . صندوق المئوية . الهيئة الملكية للجبيل وينبع عبد اللطيف جميل ……. الخ
جميع الحاضنات موجودة في رابط الشبكة السعودية لحاضنات الاعمال : http://sbin.org.sa/ar/members/incubators
ادخلوا على الاعضاء ثم حاضنات التقنية وفيها الحاضنات وفي تحتها المنظمات وفيها بعض الجهات .

جهات إماراتية يمكن أن تدعم مشروعك

نبدأ بدبي

تورن 8 : http://www.turn8.co/
يقدمون تمويل و سكن ومعيشة كاملة في دبي على حسابهم مدة سنتين
هذي دبي يا ناس ما عندها مزح
الشركة تابعة لموانئ دبي طبعاً الي عندهم خبراء اجانب يعني اكيد كله بالانجليزي التعامل
يقبلون ناس من جميع انحاء العالم يعني المنافسة قوية وعني انا ما قد شفت حاضنة او مسرعة نمو بالدول العربية عندها مشاريع قوية زي تورن 8 مشاريع افكارها جباااااااارة .

واحة دبي للسليكون : http://www.dsoa.ae/en/index.jsp
مملوكة بالكامل للحكومة عندها برنامج دعم لكن مو موضح في موقعهم

سيد ستارتب : http://seedstartup.com/
أغلب الي يقبلونه للي بدأ بالعمل وليس مجرد فكرة .

قطر

حاضنة قطر للاعمال : http://www.qbic.qa/?lang=ar
مملوكة للحكومة راس المال 100 مليون يعتبر اكبر حاضنة اعمال بالشرق الاوسط لسع ما تم افتتاحه و بيفتح في الشهور القادمة لكن التقديم مفتوح الان وتقدر تقدم فكرتك .

مركز حاضنات الاعمال الرقمية : http://www.ictqatar.qa/ar/innovation-center
تابع لوزارة الاتصالات بقطر

البحرين

تنمو : http://www.tenmou.me/
ماني متاكد اذا يقبلون غير البحرينيين .

لبنان
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا : http://www.mitarabcompetition.com/contactus.php
مدعوم من من عبد اللطيف جميل يدعمون المشاريع في الدول العربية

وهناك جهات باوروبا وامريكا تدعم المشاريع بالدول العربية واغلبها تدعم الشركات الناشئة وليس الافكار
هذا رابط لبعضها :

“واي كومبيناتور” YCombinator

عززت مسرعة النمو الأمريكية الشهيرة رغبتها، هذا العام، بالتوسّع دولياً بفضل ضمّ شركات ناشئة من ما لا يقلّ عن 22 دولة مختلفة. واستفادت الشركة الناشئة المصرية “نينجا أس أم أس” Ninja SMS ، الشتاء الماضي، من هذه الفرصة الكبيرة.

الفوائد: لا تنظّم مسرعة النمو ورش عمل أو نقاشات ولا توفّر مساحات عمل. الا أنها تمنح المشتركين فرصة لقاء مرشدين من وادي السيليكون وتنظيم عشاء أسبوعي (الذي يدوم نصف نهار!) مع الشركات الناشئة الأخرى المشاركة في البرنامج وبعض من الشركات السابقة ورواد الأعمال البارزين. بالاضافة الى أن الفريق يقدمّ استثماراً صغيراً بين 14و20 ألف دولار وبإمكان الرواد الاستفادة من خدمات تصل قيمتها إلى 80 ألف دولار.

وما يميزّ YC عن غيرها هو أنها تمنح المشتركين فرصة الانضمام الى نادي النخبة من الخريجين (بما فيه “أير بي أن بي” Airbnb و”دروب بوكس”Dropbox ) المستعدين لمساعدة بعضهم البعض وكأنك تحصل على ختم الجودة للحصول على اهتمام دولي ومصداقية في الولايات المتحدة.

مدة البرنامج: 3 أشهر

“500 ستارتبس ” 500Startups

أسّس دايف ماكلور “500 ستارتبس” عام 2010 لتركّز على الشركات الناشئة من كل أنحاء العالم، التي تحاول ايجاد حلّ لمشكلة حقيقية- حتى تلك التي لا تجذب أحداً. حتى الآن، خرّجت مسرعة النمو أكثر من ألف مؤسّس من 500 شركة أتوا من 40 دولة، ومن هذه الشركات نذكر “مايكر بوت” MakerBot، “تويليو”Twilio و”تاسك رابيت”TaskRabbit بالاضافة الى الشركة المصرية “وظِّف” والأردنية “إعزف”. كما دعمت مسرعة النمو “جيكس أون أي بلاين” GeeksOnAPlane- الذي أجرينا مع مؤسسها مقابلة، وفعاليات متنوعة حول العالم.

الفوائد: يوفّر استثماراً تأسيسياً خارج الشركة المسرعة للنمو يتراوح بين 25 ألف الى 250 ألف دولار ومساحة عمل مشتركة تمتد على 10 آلاف قدم مربع في وادي السيليكون. ويحصل رواد الأعمال على فرصة التعرف الى أكثر من 200 مرشد ومؤسس.

مدة البرنامج: 4 أشهر.

“سيد كامب” Seedcamp

تهدف “سيد كامب” الذي تأسست قبل ست سنوات الى اكتشاف أفضل الشركات الناشئة الأوروبية ومساعدتها على التطوّر والتوسّع. الا أنها تضمّ أيضاً شركات ناشئة من دول أخرى. في الماضي، قامت بدعم الشركتين الأردنيتين “طلاسم” و”جيران” (القصة الكاملة هنا).

الفوائد: التمويل والمشاركة في برنامج أكاديمية “سيد كامب”، الذي يشمل الارشاد والعمل داخل مكاتب في مجمّع جوجل في لندن لمدة 3 أشهر وخدمات بقيمة 200 ألف دولار ضمن باقة المؤسسين Founders’ Pack بالاضافة الى جولة إرشادية تدوم 4 أسابيع في الولايات المتحدة.

مدة البرنامج: 4 أشهر.

“ستارتب شيلي” StartupChile

مجرد التفكير بأن حكومة ما قادرة على اطلاق مشروع مماثل يعتبر أشبه بحلم للكثير منّا الا أن الحلم تحقق بنجاح في شيلي.

إقرأ ايضاً:  فلسطيني يخترع كرسي للمعاقين يتيح لهم الحركة بـ «العين»

وتكمن الفكرة في دعم البيئة الحاضنة المحلية لتغيير العقليات وتأسيس شركة بقيمة مليار دولار. وتوفّر مسرعة النمو لبعض الشركات الناشئة المحلية والعالمية التي ما زالت في أولى مراحل النمو مبلغ 40 ألف دولار من التمويل التأسيسي المجاني. وبعد 6 أشهر في شيلي، تستطيع الشركات الناشئة الاستقرار في أي مكان. وحتى لو أن رواد الأعمال قرروا مغادرة شيلي الا أنهم يحصلون على مساعدة نظرائهم الشيليون لأن الهدف هو “التعلم من بعضهم البعض، خلق شبكة عالمية والاستفادة من تنوّع الخلفيات والأفكار”، بحسب ما قاله مؤسس “شيلي ستارتي”، هوراسيو ميلو، في مقابلة مع ومضة العام الماضي.

الفوائد: التمويل التأسيسي الى جانب الارشاد.

مدة البرنامج: 6 أشهر

“ستارتب42” Startup 42

بدأت مسرعة النمو الفرنسية الجديدة هذه بدعم شركات لديها مؤسّس تقني واحد على الأقلّ في الدول الناشئة. ويريد مؤسس “ستارتب42” وهو من الجالية اللبنانية في فرنسا حثّ رواد الأعمال على اكتشاف سبل أخرى للتفكير والعمل. وتعتبر “ستارتب42″ جزءاً من شبكة مسرعات النمو العالمية” Global Accelerator Network التي أسّستها “تيك ستارز” TechStars .

الفوائد: لا تحصل الشركات الناشئة على أي استثمار لا بل على الارشاد الفردي وتشارك في محادثات شخصية مع أبرز رواد الأعمال الفرنسيين والدوليين.

مدة البرنامج: 4 أشهر

“ستارتب سونا” Startup Sauna

في البداية، استهدفت مسرعة النمو الفنلندية شركات ناشئة من روسيا وأوروبا الشمالية والشرقية التي تملك طموحات عالمية. الا أنها فتحت أبوابها الآن الى الشركات الناشئة الدولية ونظّمت فعالية في بيروت في نيسان/ أبريل الماضي. وتنظّم “ستارتب سونا” أيضاً “سلاش” Slush، وهي إحدى أبرز الفعاليات في أوروبا التي تجمع الشركات الناشئة والمستثمرين والتي تنظّم سنوياً في تشرين الثاني/ نوفمبر.

الفوائد: تستضيف “ستارتب سونا” الشركات الناشئة في مساحة عمل مشتركة تمتد على 1500 متر مربع في هلسينكي، مفتوحة للجميع، وتقدّم الارشاد وإمكانية المشاركة في “سلاش”. كما وتقدّم لأفضل فريق رحلة الى وادي السيليكون بعد نهاية البرنامج وتمويل قد يصل الى 40 ألف دولار.

مدة البرنامج: 5 أسابيع

“هاكسلر8 أر” HAXLR8R

تختار مسرعة النمو الشركات الناشئة الواعدة من قطاع الأجهزة والأدوات الذكية وتستضيفهم في شتنتش، الصين. وصممت هذه المسرعة خصيصاً للتركيز على عملية التصنيع التي تعتمدها الشركات الناشئة بغض النظر عن مكان بيع منتجاتها.

كما وأنها تتواصل مع مرشدين بارزين في الولايات المتحدة وكندا وتصطحب الشركات الناشئة الى وادي السيليكون لتفتح لها آفاق جديدة. وقد جمعت الشركة الناشئة اللبنانية “رودي تيونر”Roadie Tuner التي تخرجت من برنامجها عام 2013 ثلاثة أضعاف مبلغ 60 ألف دولار المطلوب على منصة “كيك ستارتر” Kickstarter .

الفوائد: الى جانب الارشاد، تستثمر “هاكسلر8أر” بمبلغ يتراوح بين 6 الى 18 ألف دولار من التمويل التأسيسي في الشركات الناشئة و5 آلاف دولار إضافية للشركات الناشئة التي تطلّب أجهزة محددة.

مدة البرنامج: 3 أشهر ونصف

“بلاك بوكس” Blackbox

تعتبر أول مسرعة نمو في وادي السيليكون تفتح أبوابها للشركات الناشئة غير الأميركية. تقوم على مبدأ أن التنوّع يحمل قيمة مضافة وأن جمع الأفراد من كل أنحاء العالم يولّدون دينامية مختلفة تماماً، بحسب ما أطلعنا إياه المؤسس فادي بشاره، وذلك لأن الناس يطوقون للتعلم من بعضهم البعض. ومن أجل تعميم هذا المبدأ، لا توافق “بلاك بوكس” على مشاركة أكثر من شركة عن كل بلد في كل دورة.

تدعم “جوجل لرواد الأعمال” شركة تسريع النمو هذه وقد بدأت العمل مع “أسترولابز” AstroLabs في أواخر2013 لترشيح أربع شركات ناشئة من الشرق الأوسط. ومن بين المرشحين الأربعة، سيتم اختيار شركة واحدة للمشاركة ببرنامج تسريع النمو مع التكفّل بكل النفقات، بما فيها تذكرة السفر وغرفة الفندق والمأكولات ورسوم الاشتراك لمؤسسَين. وتضم مجموعة الخريجين بعض الشركات من الشرق الأوسط بما فيها “فش فش مي ” FishFishMe و”فريقك” و”إنتيجرايت ” Integreight و”إنستابغ ” Instabug.

الفوائد: تحصل الشركات الناشئة على قائمة متحدثي “بلاك بوكس” Blackbox Connect speakers (التي ضمّت سابقاً دايف ماكلور وروبرت سكوبليه وتيم درابير وغيرهم)، وتوفرّ لها فرصة التعرف على علاقات استراتيجية ومستثمرين من كل أنحاء العالم ونصائح توظيف لمساعدتها على تطوير الفيق في الولايات المتحدة وأكثر من 50 ألف دولار من الخدمات التي يوفرّها شركاء “بلاك بوكس”ومقراً للعيش والعمل خلال تواجدهم في وادي السيليكون.

مدة البرنامج: أسبوعان

وهذا ليس كلّ شيء، فاللائحة ما زالت طويلة:

“بلاج أند بلاي” Plug and Play( كاليفورنيا)
“مسرعة نمو “روكستارت” Rockstart Accelerator( أمستردام)
“سفير لاب” SafirLabs(باريس)

بالنسبة للنساء تقريباً كل الي مذكور فوق فيه للنساء
الي مذكورة داخل السعودية اغلبها للسعوديين ولغير السعودين
الي تمويلها عن طريق بنك التسليف هذي الي خاصة للسعودين اما غيرها تقريباً كلها مفتوحة للكل المشاركة .

فلسطين المحتلة
الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات picti
بيعطوا تمويل يصل الى 7000$= 24 الف شيكل
بالأضافة إلى توفير خدمات انترنت سريع وتلفون ومكاتب
بالأضافة للخدمات التدريبية في المجالات الفنية والأقتصادية
بتم بالشركة مع مؤسسات اجنبية مثل أوكسفام

بلا مقابل ولكن هناك اجرائات مطولة لقبول الفكرة حيث يتم كل فترة طرح مشروع جديد واختيار ما يقارب ال300 فكرة وبعدها يتم اعطائهم دورات تدريبية في مجال الإقتصاد وخصوصا إنشاء خطط الأعمال وبعدها بعدة اشهر يتم تصفية 140 فكرة منهم
ليصلوا بعد عدة اشهر وفي النهاية الى ما يقارب ال15 فكرة ناجحة ويتم تمويلها
PICTI | Palestine Information and Communications Technology Incubator

حاضنة التكنولوجيا والمعلومات للكلية الجامعية للعلوم التطبيقية
نسخة مصغرة من بكتي وتعمل في غزة فقط
حاضنة تكنولوجيا المعلومات

حاضنة التكنولوجيا في الجامعة الإسلامية
نفس الفكرة وتعقد مشروع سنوي اسمه مبادرون
تعمل في غزة فقط
http://www.bti.ps/ar

ستارت اب ويك اند
في كل دول العالم
تابعة لجوجل
يتم عقد 3-4 ايام في السنة
يتم فيه عقد العديد من الندوات والكلمات لممثلين جوجل وبعض الشركات الناجحة ويتم فيه اختيار بعض الأفكار الريادية الفريدة وتمويلها بمبالغ ضخمة نسبيا
تصل الى 40000$

تحدي أنتل لريادة الأعمال
تحدي عالمي تابع لشركة انتل العالمية يحدث كل 15-5 من كل عام
لأفضل خطة أعمال حيث يتم التنافس بين الدول واختيار افضل خطة وتمويلها بتمويل 100,000$

بعض النصائح :
لا تظن ان افكارك بتضل عندك مكتومة اذا ما تكلمت
ترى الانترنت فيه مليارات الناس واذا ما بديت بفكرتك اليوم بكرة بتخطر ببال واحد ثاني ويسويها
كثير من الافكار جتني وانا خلاص قلت هذي الابداعية الي مستحيل احد يفكر فيها وبعد ما ابحث بالمواقع ( خاص الاجنبية ) احصلها موجودة .
الي يقول يمكن اقدم عليهم ويسرقون الفكرة
الي يخاف عمره ما راح يشتغل ولا يمكن حتى المبرمج الي تتفق معه يسرق الفكرة ممكن موظفك يسرق الفكرة ممكن شركة البرمجة تسرق الفكرة الا اذا عاد بتسوي الفكرة لوحدك وتقفل على نفسك بالبيت

والي يبي يحتاط ممكن تقدم برؤوس اقلام ونبذة قصيرة وحاول ما تقول كل خطة العمل
واغلب هالشركات اصلاً يقولوا لا تعطينا كل خطة العمل بالبداية عطنا بس شرح بسيط سطر سطرين.

أكتب تعليقك ورأيك