تكنولوجيا

عدد البيكسلات في الصورة هل يزيد من جودتها؟

عدد البيكسلات في الصورة
عدد البيكسلات في الصورة

عدد البيكسلات في الصورة – ينتشر في أيامنا استخدام الكاميرات والتصوير بشكل كبير، وذلك نتيجة لتطور الهواتف الذكية، ووجود الكاميرات معنا في كل مكان، ولكن هل يمكنك معرفة جودة الصورة من خلال عدد البيكسلات؟.

عدد البيكسلات في الصورة هل يزيد من جودتها ؟

عدد البيكسلات في الصورة

عدد البيكسلات في الصورة

يتبادر إلى ذهننا أن جودة الكاميرا ترتبط فقط بعدد البيكسلات، ولكن في الحقيقة فإنها عامل من عوامل كثيرة تؤثر في جودة التصوير.

البيكسل هو وحدة القياس الأصغر للصور في الشاشات الرقمية، فكل أربعة بيكسلات تشكل ميلمتر واحد من حجم الشاشة، ويستخدم البيكسل لقياس جودة الكاميرا ودقة التصوير، ويرتبط مؤشر البيكسل بزيادة نقاء الصور وكثرة التفاصيل التي تظهر فيها، كما تدل على جودة تصوير الفيديو في الكاميرا، وتقاس الكاميرا بالميجا بيكسل والميغا يساوي مليون بيكسل، “فالكاميرا بدقة 12 ميغا تتكون من 12/ مليون بيكسل تصوير”.

إقرأ أيضاً:  شرح طريقة التغريد ونشر الصور في تويتر

القول بشكل قاطع أن زيادة عدد البيكسلات يزيد من جودة الصورة بكل تأكيد صحيح إلى حد كبير، ولكن هناك عدة أمور أخرى تؤثر على الجودة، وإن لم تكن موجودة بشكل مناسب لن تستفيد من عدد البيكسلات الكبير بأفضل صورة ممكنة.

معالجة الصور : تستخدم الكاميرات معالجات تقوم بالعمل على إظهار الصور الملتقطة بشكلها النهائي، وترتبط جودة الصورة بمدى جودة المعالج الذي يقوم بالعمل، فيمكن أن تكون كميرتين بنفس رقم البيكسل ونفس المستشعر والحجم، ولكن المعالج الأقوى ينتج صوراً أفضل وأدق.

مستشعر الكاميرا: توجد عدة انواع من المستشعرات المختلفة التي تنتجها الشركات المتخصصة في مجال الكاميرات، وترتبط جودة الصورة بنوع المستشعر ومدى حساسيته للضوء.

إقرأ أيضاً:  روبوت جديد يوصل الطعام في لندن

فتحة العدسة: تختلف فتحات عدسات الكاميرات فمنها الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وتكون جودة أعلى كلما زاد حجم الفتحة، وذلك لقدرة الفتحة الواسعة على استقبال الضوء أكثر من نظيراتها، ويعرف حجم الفتحة بعكس قيمة الرقم، أي فتحة العدسة 1.8 تكون أكبر من الفتحة 2.2.

زاوية التصوير : تلعب زاوية التقاط الصورة دوراً كبيراً في رفع جودة الصور، ويظهر هذا جلياً من خلال إتقان المستخدم للتصوير من زاوية تبرز الصورة بأفضل شكل ممكن.

يمكننا القول بأن رقم البيكسل يكون عاملاً أساسياً في زيادة الجودة، ولكن عليك مراعاة معرفة نوع المستشعر وجودته، وقياس فتحة العدسة المناسبة، ونوع المعالج المستخدم للحصول على افضل الصور الممكنة.

إقرأ أيضاً: فلاش الكاميرا متى يجب عليك استخدامه ومتى لا يصح ذلك ؟

أكتب تعليقك ورأيك