طرق الاختراق واساليب الحماية الجزء الرابع بعض النصائح من اجل الحماية
تكنولوجيا

طرق الاختراق واساليب الحماية (الجزء الرابع: بعض النصائح من اجل الحماية)

تنبيه ! هذا المقال لا يعلمك الاختراق ولكن يفضح لك حيل المخترقين وأساليبهم ويعلمك طرق حماية نفسك ومعلوماتك منهم !

طرق الاختراق واساليب الحماية (الجزء الرابع: بعض النصائح من اجل الحماية)

فى المقالات السابقة من سلسلة طرق الاختراق واساليب الحماية الحصرية على مدونة عربي تك التقنية تحدثت معك عن الاختراق التقليدي ثم انتقلت فى الجزء الثانى الى الاختراق المتقدم والياته فتحدثت عن جمع البيانات والتحضير لعملية الاختراق ومن ثم الى الجزء الثالث وكان ايضا عن الاختراق المتقدم وتوضيح لباقى الياته .

فى هذا المقال اخبرك باهم الطرق وبعض النصائح التى من الممكن ان تستعملها لحماية جهازك من هؤلاء المخترقين والكراكرز قدر الامكان كى تتفادى تسريب بياناتك الخاصة او اتلاف بياناتك الهامة او غيره من الاضرار التى يمكن ان تحل بك اذا تم اختراق جهازك الخاص .

استخدام احد برمجيات الحماية :

برمجيات الحماية تستطيع حمايتك بنسبة 50% فقط من اخطار الانترنت وهى نسبة جيدة جدا تحميك من الكثير من الاخطار المتواجدة على شبكة الانترنت والكثير من البرمجيات الخبيثة ولا يجب ابدا اهمال هذه الخطوة لحماية جهازك الخاص فبدونها سيكون جهاز الكمبيوتر كالقلعة بلا اسوار يستطيع الجميع الدخول اليها واى هجوم صغير مهما كان ضعيفا يستطيع الفتك بها .

 

تفعيل جدار الحماية :

جدار الحماية من اساسيات الحماية الهامة بجهازك ولا يجب ايقافه ففعل ذلك سيجعل جهازك عرضة للاخطار واستغلال الثغرات وتنفيذها عليه سيكون اسهل بكثير ولذلك فان ايقافه بمثابة الفرصة الذهبية بالنسبة للكراكر لاختراق جهازك ولذلك يجب الاهتمام بتفعيل جدار الحماية وعدم اهمال هذه النقطة الهامة .

 

الاهتمام بتحديثات النظام :

طرق الاختراق واساليب الحماية الجزء الرابع بعض النصائح من اجل الحماية
طرق الاختراق واساليب الحماية الجزء الرابع بعض النصائح من اجل الحماية

تقوم الشركات المنتجة لانظمة التشغيل باصدار تحديثات دورية لبرامجها لمعالجة الثغرات المتواجدة بها وترقيعها ولذلك فان الاهتمام بتحديثات النظام يفيد كثيرا بالحصول على اقصى حماية ممكنة .

 

الاهتمام بتحديثات البرمجيات المثبتة على جهاز الكمبيوتر :

خطورة الثغرات المتواجدة فى البرمجيات المثبتة على جهاز الكمبيوتر لا تقل عن خطورة الثغرات فنظام التشغيل فكلاهما يمكن الكراكر من الوصول الى هدفه واختراق جهاز الكمبيوتر ولذلك يجب الاهتمام بعمل تحديثات دورية للاجهزة المثبتة على جهاز الكمبيوتر واستخدام احدث الاصدارات مما سيساهم كثيرا فى تقليل فرص الكراكر فى اختراق النظام .

إقرأ ايضاً:  حذف بريد إلكتروني واسترجاعه على جيميل | تعلم الطريقة بالتفصيل

 

عدم تحميل الملفات من مواقع غير موثوقة :

تحميل البرنامج من موقع اخر غير موقعه الرسمى يعد امرا خطيرا للغاية فقد يكون ممتلئا بالتروجانات والفيروسات الخطيرة ولذلك يفضل تحميل البرنامج من موقعه الرسمى بدلا من تحميله من تلك المواقع .

 

عدم تحميل الملفات المشبوهة :

تحميل كراكات وباتشات البرامج المدفوعة لاستخدامها مجانا امر خطير للغاية فبالاضافة الى حرمته دينيا فانه يضع جهاز الكمبيوتر الخاص بك تحت خطر عملية الاختراق فكثيرا ما تتواجد التروجونات والفيروسات بكثرة فى تلك الملفات ولذلك ينصح بعدم استخدامها ابدا وشراء البرمجية المدفوعة فثمنها بالمقارنة بما سيحدث لجهازك ان تم اختراقه بخس للغاية .

 

عدم اتباع الروابط المشبوهة :

فى بعض الاحيان قد تصلنا بعض الرسائل على البريد الالكترونى والتى لانعرف مصدرها ولذلك فيجب عليك عدم اتباع تلك الروابط لانها فى كثير من الاحيان تكون محاولات من الكراكر لاختراق جهازك فولوجك لذلك الرابط قد يكون خطيرا جدا ولذلك يفضل فحص هذه الروابط على احد مواقع الفحص على الانترنت للتحقق من امانها قبل الولوج اليها .

 

عدم تحميل مرفقات البريد الالكترونى المشبوهة :

احيانا قد تتوصل ببعض المرفقات على بريدك الالكترونى من مصادر غير معلومة وفى بعض الاحيان قد تتوصل بها من قبل بعض افراد العائلة او الاصدقاء فى هذه الحال يجب الحذر فربما يكون هذا الملف المرفق عبارة عن “warm” قام بارسال نفسه عبر البريد الالكترونى او انه ملف يحتوى على تروجان قام احد الكراكرز بارساله ولذلك يجب عليك فحص هذا المرفق على احد مواقع الفحص على الانترنت قبل فتحه على جهازك الخاص .

كانت هذه بعض النصائح لكى تتجنب خطر الاختراق اثناء استخدام الانترنت ولى عودة فى مقال قادم باذن الله 🙂 فقط على مدونة عربي تك التقنية.

Save

Save

Save

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.