تكنولوجيا

طرق الاختراق واساليب الحماية (الجزء الخامس: ماذا افعل ان تم اختراق جهازى ؟)

ماذا افعل ان تم اختراق جهازى
ماذا افعل ان تم اختراق جهازى

تنبيه ! هذا المقال لا يعلمك الاختراق ولكن يفضح لك حِيَل المخترقين وأساليبهم ويعلمك طرق حماية نفسك ومعلوماتك منهم !

طرق الاختراق واساليب الحماية (الجزء الخامس:ماذا افعل ان تم اختراق جهازى ؟)

استكمالا لسلسلة طرق الاختراق واساليب الحماية الحصرية على مدونة عربي تك التقنية اكتب هذا الموضوع عن الاحتياطات الواجب اتخاذها عند اصابة جهاز الكمبيوتر باحد البرمجيات الخبيثة وكيفية التعامل مع الامر وتفادى اغلب الضرر الممكن من عملية الاختراق .

فصل الاتصال بالانترنت :

الاتصال بالانترنت هو السبيل الوحيد الذى يستطيع منه الكراكر الوصول الى جهازك بعد اختراقه ولذلك فان قطع الاتصال بالانترنت امر هام جدا عند الاحساس بان جهاز الكمبيوتر الخاص بك مخترق لانه يعد اسرع واسهل طريقة لقطع الاتصال بين جهازك الخاص و الكراكر .

عدم توصيل اى USB فى جهاز الكمبيوتر :

قد تكون البرمجية الخبيثة المصاب بها جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبارة عن “warm” ولذلك يجب الحذر من استخدام الUSB حتى لا تنتشر فيه البرمجية الخبيثة ويمكن بدلا من ذلك استخدام الCD  الغير قابل للكتابة عليه .

إقرأ أيضاً:  مزايا التحديث الأخيرة لأجهزة #آيفون و #آي باد

تثبيت احد برامج الحماية او تغيير برنامج الحماية الحالى :

من الممكن ان برنامج الحماية الذى تستخدمه لم يتمكن من اكتشاف البرمجية الخبيثة المثبتة على جهازك ولكن قد يستطيع احد برامج الحماية الاخرى التعرف عليها والتخلص منها ولذلك فان هذه الخطوة من الخطوات الفعالة للتخلص من البرمجية الخبيثة باسرع وقت .

استعادة النظام :

يتواجد فى نظام الويندوز خاصية مفيدة جدا وهى استعادة النظام فهى تقوم بارجاع جهاز الكمبيوتر بجميع اعداداته الى الاعدادات الخاصة بتاريخ سابق وتقوم ايضا بحذف كل الملفات التى تمت اضافتها او البرامج التى تم تثبيتها بعد هذا التاريخ وفى بعض الاحيان قد تكون هذه الطريقة مفيدة جدا فى التخلص من كثير من البرمجيات الخبيثة .

الحصول على المساعدة من احد الخبراء :

فى بعض الاحيان قد يكون الامر اسهل مما نتوقع فقط اذا استعنا باحد الخبراء مقابل القليل من المال فيمكنه ان يقوم بازالة هذه البرمجية الخبيثة من جذورها وان يتاكد تماما من امان ملفاتنا الخاصة  .

ماذا افعل ان تم اختراق جهازى

ماذا افعل ان تم اختراق جهازى

حذف البرمجية الخبيثة يدويا : وتنقسم هذه الطريقة الى خطوتين يجب تنفيذهما تباعا .

·         الحصول على المعلومات عن البرمجية الخبيثة وطرق التخلص منها :

يمكنك استخدام الانترنت او طرح سؤال على احد مواقع الويب المختصه عن طريقة حذف هذه البرمجية الخبيثة التى اصيب بها جهاز الكمبيوتر الخاص بك واعطائهم بعض المعلومات عنها مثل الرابط الذى قمت بتحميله منها كى يتمكنو من عمل تحليل لها واعطائك الكثير من الحلول التى يمكنك استخدامها للتخلص منها .

إقرأ أيضاً:  كيف تحمي شركتك على الإنترنت ؟

·         تشغيل جهاز الكمبيوتر على الوضع الامن والتخلص من البرمجية الخبيثة :

يجب عليك فى هذه الخطوة تشغيل جهاز الكمبيوتر فى الوضع الامن “safe mode” ثم تنفيذ الطرق التى اقترحها عليك الخبراء حتى تقوم بحذف هذه البرمجية الخبيثة من اصولها .

تغيير نظام التشغيل :

اذا لم تكن البيانات المتواجدة بجهاز الكمبيوتر شديدة الاهمية او اذا كنت تمتلك نسخة احتياطية منها فيمكنك تغيير نظام التشغيل او اعادة تثبيته مع عمل فورمات كامل لجهاز الكمبيوتر لحذف كافة محتوياته والتخلص من تلك البرمجية الخبيثة للابد .

كانت هذه بعض النصائح لتفادى اغلب الضرر الممكن الناتج عن عملية الاختراق ولكن تذكر دائما ان الوقاية خير من العلاج ولذلك يجب عليك الحرص على تنفيذ ما ورد فى المقال السابق من نصائح لوقاية جهازك الخاص من الاختراق 🙂

إقرأ أيضاً:  بالفيديو: تطبيق "Piqou" لاتخاذ القرار بسرعة قياسية

إقرأ المقالات السابقة في السلسلة نفسها:

طرق الاختراق واساليب الحماية (الجزء الاول: مفاهيم هامة)

طرق الاختراق واساليب الحماية (الجزء الثاني: الاختراق المتقدم)

طرق الاختراق واساليب الحماية (الجزء الثالث:الاختراق الفعلي)

طرق الاختراق واساليب الحماية (الجزء الرابع: بعض النصائح من اجل الحماية)

انتظرنى فى مقال قادم باذن الله حصرياً على مدونة عربي تك التقنية .

Save

أكتب تعليقك ورأيك

التعليق 1