الربح من الانترنت

شرح العمل عن بعد ما هي ميزاته وكيف تقوم بإنشاء فريق خاص به ؟ نصائح احترافية

شرح العمل عن بعد
شرح العمل عن بعد

شرح العمل عن بعد – قد يحلم الكثير من الأشخاص بالتواصل و العمل مع بعض الشركات المشهورة حول العالم ، لكن يتوقفون أمام البعد المكاني ويحسبونه عائقاً للوصول ، لكن مع تطور التكنولوجيا اليوم لم يعد هنالك أمر مستحيل ، حيث بدأت الكثير من الشركات بتطبيق مفهوم العمل عن بعد الذي نستعرض أهم النصائح حوله في هذا المقال من مدونة عربي تك التقنية.

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇
شرح العمل عن بعد

شرح العمل عن بعد

شرح العمل عن بعد – الميزات :

إن أهم ميزات العمل عن طريق الانترنت هو انك لن تكون مضطراً للوجود بشكل شخصي أو الاستيقاظ باكراً و تفادي الازدحام ، بل يمكنك ببساطة ارتداء ما يناسبك من الثياب و إعداد كوب القهوة الخاص بك و الجلوس في منزلك و البدء بأعمالك من خلف جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، إلا أن إنشاء فريق العمل عن بعد هو ما يشغل بال الكثير من المدراء وأصحاب الأعمال ، فقد لا يكون بالأمر السهل حيث يحتاج إلى اتخاذ القرار الصحيح واختيار الأشخاص المناسبين للعمل ، ومن أهم هذه الميزات :

أولاً : حصد إنتاجية أكبر : وجد بعض الباحثون منذ سنة 2014 أن الانتاجية ضمن العمل اونلاين زادت بنسبة 13 % عن العمل في المكاتب ، مما يزيد فرص التركيز و العمل بدقة .

ثانياً : توافر الوقت و الجهد المثالي : حيث أن توفير وقت الذهاب كل يوم إلى العمل وما يترتب عليه من تعب نفسي و جسدي هو من أهم المكاسب .

ثالثاً : الشعور بالرضى الوظيفي : إن تحقيق الاتزان بين حياة العمل و الحياة الشخصية هو أساس الرضى بالعمل ، حيث أن الموظف الذي يحقق هذا الاتزان يكون أكثر اقتناعاً بعمله .

رابعاً : توفير النقود للفرد و الشركة : إذ تؤكد الأبحاث أن الأفراد العاملين عن بعد يمكن أن يوفروا حوالي 2000 إلى 6500 دولار سنوياً من خلال توفير الدفع الذي يترتب على المواصلات و غيرها من التكاليف .

خامساً : عدوى أقل للمرض : حيث أن التفكير في إعادة تصميم أماكن للعمل بعد جائحة كورونا التي شهدها العالم تقتضي وضع حواجز من الزجاج بين المكاتب و استخدام فلاتر خاصة للهواء ، لذا فإن عمل الموظف من منزله يساعد على تقليل نسبة المرض و العدوى و حمايته بشكل أكبر .

إقرأ ايضاً:  مواقع صنع التطبيقات | 5 مواقع لتصميم تطبيقات الموبايل بطريقة سهلة

سادساً : استقلالية أكبر و معرفة أكثر : حيث أن عملك الخاص من المنزل يجعلك تبحث عن اجابات الأسئلة بنفسك مما يحقق لك معرفة أكبر حيث لا يوجد زميل بالقرب منك تلجأ لخبرته .

سابعاً : عدم التقيد بنوع مكتب معين : حيث أنك غير مضطر لوضع طاولة مكتبية ثقيلة وكرسي مع دواليب و غيرها من المستلزمات المكتبية التي تتضمنها هذه الوظيفة في الواقع ، بل يمكنك الجلوس كيفما أحببت و على أي مكتب تريد .

نصائح إنشاء فريق عمل عن بعد رغم التوزع الجغرافي :

أولاً : اختيار الأشخاص المناسبين : يعد اختيار الموظفين المناسبين من أهم خطوات نجاح الفريق و هو الأمر الأساسي التي يتم بناء نجاح العم لعليه ، لذا يجب وضع معايير معينة و اختيار الأشخاص تبعاً لها بشكل مناسب .

ثانياً : اختيار خطط واضحة : يمكنك تحديد خطتك من خلال تحديد الاهداف بشكل واضح و معرفة ما تريد الوصول إليه و ما هي المشاكل التي يمكن أن تواجهك و كيف يمكن أن تتجاوزها .

ثالثاً : توزيع الأعمال بطريقة واضحة : يجب أن تقوم بتقسيم المهام على أعضاء الفريق بشكل واضح و تحديد كل مسؤول عن كل قسم منذ البداية .

رابعاً : كسب مهارات الاتصال : من خلال تحقيق المعرفة بأهم الشبكات الاجتماعية وتطبيقات التواصل المناسبة للتواصل مع الفريق عن بعد من أجل النجاح في قيادة هذا الفريق .

خامساً : أخذ فرق التوقيت بعين الاعتبار : حيث أنك على تواصل مع فريق من كل المناطق الجغرافية حول العالم ، لذا فإن وقت بداية الدوام يجب أن يراعي فرق التوقيت بين البلدان لكل شخص من الفريق .

سادساً : تحقيق التواصل بشكل دائم مع أعضاء الفريق : يجب على المدير أن يقوم بوضع حجر الأساس في الثقة بينه و بين الأشخاص الذين يعملون معه ، من خلال خوض النقاشات معهم و تحقيق التواصل الفعال مع مراعاة الاختلافات الثقافية و البيئية لكل شخص منهم .

سابعاً : تقوية العلاقة بين الموظفين الجدد و الأقدم منهم : من أجل الوصول إلى فريق متعاون محب لبعضه يكون هو أحد أهم أسباب نجاح الشركة .

اقرأ أيضاً :

الوظائف عن بعد | تعرف على أفضل فرص و وظائف العمل عن بعد

أكتب تعليقك ورأيك