تكنولوجيا

شراء طابعة جديدة – خمسة أمور يجب أخدها بعين الاعتبار !

شراء طابعة جديدة
شراء طابعة جديدة

شراء طابعة جديدة – لم تعد الطابعة في عصرنا الحالي من الكماليات، بل أصبحت من أساسيات العمل ووجودها أمر ضروري حتى في المنزل، فالاعتماد على الأوراق المكتوبة باليد أصبح من الماضي وأغلب المدارس والجامعات اتجهت الى طلب أوراق مطبوعة لحل الواجبات.

أما بالنسبة للمكاتب وأماكن العمل فوجود الطابعة لا بد منه وهو أمر لا يقبل التفاوض فلا يوجد مكتب حالياً بدون طابعة ومن غير المنطقي كتابة العقود بشكل خطي مهما كانت طبيعة العمل.

شراء طابعة جديدة

شراء طابعة جديدة

شروط شراء طابعة جديدة :

في مقالنا اليوم من مدونة عربي تك التقنية سنقدم لك 5 أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند شرائك طابعة لمكتبك أو لمنزلك.

أولاً: نوعية الحبر:

شراء طابعة جديدة

شراء طابعة جديدة

يختلف نوع الحبر المستخدم باختلاف الطابعة المستخدمة، فإذا كان استخدامك منحصر في طباعة الأوراق التي تحتوي على اللونين الأبيض والأسود فقط فيمكنك الاعتماد على الطابعة التي تحتوي على علبة حبر (خرطوش) مكونة من جزء واحد فقط.

أما في حال اردت للأوراق أن تكون ملونة فيمكنك الاعتماد على علب الحبر المكونة من عدة أجزاء (جزء للون الأسود والجزء أو الأجزاء الباقية للألوان الأخرى).

كما من الأفضل إذا توافرت ميزانية كبيرة اختيار طابعة ليزرية لتوفر عناء التبديل بين الخراطيش وتعطيك نتائج أفضل من حيث دقة الألوان وسرعة الطباعة.

للاستخدام العادي ننصح بطابعة CMYK وفي باقي الحالات ننصح بالطابعة الليزرية.

ثانياً: سعر الطابعة:

يجب أولاً أن تعرف ما هو نوع الأوراق التي تريد طباعتها.

هل تريد أوراق ملونة؟ هل تريد أن تتم طباعة الأوراق بسرعة كبير؟

مثلاً إذا كان مجال عملك في المكتبات فالإجابة على السؤالين هو نعم لأنك لا تعرف ما نوع الأوراق التي ستطلب منك طباعتها وفي هذه الحالة ستضع في عين الاعتبار أن سعر الطابعة سيكون كبير.

إقرأ ايضاً:  جواز السفر البيومتري.. ما هو ؟

اما إذا كانت الإجابة على السؤالين هو لا فعندها يجب عليك انتقاء طابعة بسعر أقل فلا داعي للتكاليف الزائدة، بالإضافة أنه عليك الانتباه لأسعار علب الحبر الخاصة بالطابعة التي تريد شرائها فهنالك أنواع من الحبر أغلى من سعر الطابعة بنفسها.

ثالثاً: الطباعة لاسلكياً:

دائماً الطابعات اللاسلكية تكون أسهل في التعامل فمن خلال البلوتوث أو الـ Wi-Fi يمكن طباعة كل ما تريد وما عليك سوى أن تتصل بالطابعة وتعطي أمر الطباعة كما يمكنك وضعها في المكان الذي تراه مناسب وليس بالضرورة بالقرب من جهازك الحاسوب.

رابعاً: شكل وحجم وتصميم الطابعة:

تختلف أحجام وتصاميم الطابعات باختلاف استخداماتها، فالطابعات الكبيرة الحجم تكون باستخدامات أكثر من الطابعات الصغيرة، كما يجب الاخذ بعين الاعتبار الحيز الذي ستأخذه من الغرفة فإذا كانت الاستخدامات محدودة على الأوراق الغير ملونة فيجب اقتناء طابعة صغير الحجم.

خامساً: دقة الطباعة وجودة الألوان:

شراء طابعة جديدة

شراء طابعة جديدة

كما ذكرنا في السابق أن الميزانية تلعب دوراً كبيراً في اختيار الطابعة فإذا كانت الميزانية كبيرة فعليك الاتجاه الى الطابعات الليزرية.

في حال أن الميزانية لا تسمح بشراء طابعة ليزرية ولا بد من شراء طابعة حبرية (خراطيش) ويتم معرفة جودة الطباعة عبر النظر الى عدد النقاط في كل بوصة DPI.

وكل ما زاد هذا الرقم يعني أنه دقة الطباعة أفضل.

تتراوح قيم هذا الرقم بين 600×600 نقطة في كل بوصة الى 4800×4800 نقطة في كل بوصة.

إقرأ أيضاً: معرفة IP الطابعة | كيفية معرفة عنوان IP الخاص بالطابعة عبر جهاز الكمبيوتر

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

1 Comment