التخطي إلى المحتوى
زيادة مساحة الذاكرة العشوائية RAM على هاتفك الأندرويد – تعلم كيف
كيف تزيد مساحة الذاكرة العشوائية RAM على هاتفك الأندرويد

زيادة مساحة الذاكرة العشوائية RAM على هاتفك الأندرويد – تعلم كيف – كيف تزيد مساحة الذاكرة العشوائية RAM على هاتفك الأندرويد، عندما تمتلك هاتف ذكي لفترة طويلة يصبح بطيئاً بمرور الزمن، ومن أسباب هذه المشكلة الذاكرة العشوائية RAM، لأنه إن كانت مساحة الذاكرة العشوائية المتوفرة صغيرة، لن يتمكن الهاتف من إعطاءك الأداء السلس الذي تريده، تابع قراءة المقالة لكي تعلم كيف تزيد من مساحة الذاكرة العشوائية RAM على هاتفك الأندرويد.

زيادة مساحة الذاكرة العشوائية RAM على هاتفك الأندرويد – تعلم كيف

زيادة مساحة الذاكرة العشوائية
زيادة مساحة الذاكرة العشوائية

في القسم الأول من المقالة سنركز على زيادة مساحة الذاكرة العشوائية RAM بدون صلاحيات الرووت، وبعدها سنذكر كيف يمكنك أن تزيد من مساحة الذاكرة العشوائية مع صلاحيات الرووت، وإن كنت لا تعلم ما هو “الرووت” يمكنك قراءة مقالتنا التي تشرح الرووت بالتفصيل من هنا: ما هو الرووت Root في أنظمة أندرويد

كيف تزيد مساحة الذاكرة العشوائية RAM بدون صلاحيات الرووت

في الأجهزة التي لا تملك صلاحيات الرووت لا يمكنك زيادة المساحة الذاكرة العشوائية حرفياً، ولكن يمكنك إجراء بعض التعديلات التي تسرّع من أداء الهاتف، وكقاعدة أساسية كلما زادت المهام التي يقوم بها هاتفك، كلما ازداد استهلاك الذاكرة العشوائية RAM، لذا إن تمكنت من تخفيض هذه المهام ستستطيع توفير مساحة أكبر من أجل المهمات الضرورية.

الحد من التطبيقات المصغرة Widget والخلفيات المتحركة

إن التطبيقات المصغرة والخلفيات المتحركة تستهلك كمية كبيرة من الذاكرة العشوائيةRAM ،لأنها تقوم بالتحديث بشكل مستمر مع العمل بنفس الوقت، هذا قد يؤدي أيضاً إلى استهلاك البطارية بشكل أسرع، لذا تذكر أن تحد من عدد هذه التطبيقات والخلفيات من أجل تحسين الذاكرة العشوائية الموجودة لديك.

كيف تزيد مساحة الذاكرة العشوائية RAM على هاتفك الأندرويد

إلغاء تفعيل التطبيقات

بعض التطبيقات تشغل مساحة كبيرة من الذاكرة العشوائية حتى إن لم تكن تستخدمها، لذا فإنك ستحصل على ذاكرة عشوائية ممتلئة من دون أن تستفيد من هذه التطبيقات، إن تنظيم التطبيقات التي يجب أن تعمل في الخلفية أو لا قد يأخذ بعض الوقت، لكن هذا يستحق لأنه سيؤدي إلى تحسين أداء جهازك.

من أجل إلغاء تفعيل تطبيق ما، اذهب إلى الإعدادات ثم التطبيقات ثم مدير التطبيقات وانقر على صفحة كل التطبيقات، ثم انقر على التطبيق الذي تريده وانقر على إلغاء تفعيل أو Disable، احذر أن تقوم بإلغاء تفعيل بعض تطبيقات النظام، لأن ذلك قد يؤدي إلى عدم استقرار النظام، لكن اغلب التطبيقات التي تعرض لك خيار إلغاء التفعيل يمكنك تفعيلها من دون التأثير على استقرار النظام.

إلغاء تفعيل التطبيقات
إلغاء تفعيل التطبيقات

إلغاء تفعيل حركات النوافذ

إن حركات النوافذ تستهلك الذاكرة العشوائية، يمكنك إدارة هذه الحركات في صفحة خيارات المطور في الإعدادات، من أجل تفعيل وضع إعدادات المطور على هاتفك اذهب إلى الإعدادات ثم حول الهاتف ثم انقر على رقم الإصدار أو build number عدة مرات حتى يظهر لك إشعار أنه تم تفعيل خيار إعدادات المطور. إن تفعيل هذه الإعدادات لا تمتلك أي تأثير سلبي على هاتفك، فهي فقط تضيف بعض الخيارات إلى قائمة إعدادات الهاتف، لكن كن حذراً حين استخدامها وابتعد عن الخيارات التي لا تعرفها.

إلغاء تفعيل حركات النوافذ
تفعيل إعدادات المطور

بعد أن تقوم بذلك، ادخل إلى إعدادات الهاتف ثم إلى إعدادات المطور، ثم اذهب إلى خيار حركة النوافذ وقم بإلغاء تفعيله، توجد ثلاث خيارات لهذه الحركة وهي:

حركة النوافذ Window animation ، وحركة الانتقال Transition animation و مدة الحركة Animator duration

إلغاء تفعيل حركات النوافذ
إلغاء تفعيل حركات النوافذ

كيف تزيد مساحة الذاكرة العشوائية RAM مع صلاحيات رووت

عند وجود صلاحيات رووت بإمكانك زيادة الذاكرة العشوائية لديك، وذلك يتضمن إنشاء قسم على كرت الذاكرة، والعمل عليه على أنه ذاكرة عشوائية ثانوية. للقيام بذلك سنستخدم تطبيق ROEHSOFT RAM Expander (SWAP) يمكنك تحميله من جوجل بلاي من هنا.

ستحتاج إلى كرت ذاكرة من الصنف الرابع على الأقل من أجل استخدام التطبيق، وكلما كان الصنف أحدث كلما حصلت على نتائج أفضل.

تفقد توافق التطبيق مع هاتفك

من أجل تفقد توافق التطبيق مع هاتفك يمكنك تحميل تطبيق MemoryInfo & SwapCheck، شغل التطبيق وامنح صلاحيات الرووت وانقر على بدء الاختبار، اختر ذاكرة الهاتف أو كرت الذاكرة الخارجي، ثم انقر على اظهار النتائج، إن ظهرت كلمة Congratulations فإن هاتفك متوافق مع التطبيق.

MemoryInfo & SwapCheck
MemoryInfo & SwapCheck

حمل تطبيق SWAP

حمل التطبيق وشغله وأعطه صلاحيات الرووت ثم اختر اللغة التي تريد، يمكنك تحديد المساحة التي تريد استخدامها كذاكرة عشوائية ثانوية، كما يوجد خيار يقوم باختيار المساحة المثالية المناسبة لهاتفك والتي ستعطي أفضل أداء، بعدها انقر على خيار Auto Run و خيار SWAP Active من أجل إنهاء العملية.

ROEHSOFT RAM Expander (SWAP)
ROEHSOFT RAM Expander (SWAP)

 

الآن تمكنت من أن تزيد مساحة الذاكرة العشوائية RAM على هاتفك الأندرويد، وبذلك سيتحسن أداء الهاتف.

ملاحظة: عندما تقوم بهذه العملية لن يمكنك بعد الآن الدخول على كرت الذاكرة من الحاسوب

كانت هذه مقالتنا: زيادة مساحة الذاكرة العشوائية RAM على هاتفك الأندرويد – تعلم كيف

المصدر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *