ما هو الروت Root في أنظمة اندرويد Android وما فائدته او مميزاته وعيوبه وهل هو إجباري أم إختياري ؟

لنتعرف على معنى كلمة روت Root إليكم مثالا توضيحيا بسيطا .. لنفترض أننا إعتدنا على شرب كوبا من الكابتشينو في مقهى مميز .. تذهب يوميا لإحتساء كوب الكابتشينو اللذيذ من هذا المقهى ولكن في بعض الأحيان نرغب بأن يكون حجم الحليب أكثر أو كمية السكر أقل .. ولكننا لا نملك الصلاحيات لجعل الماكينة تعطينا المطلوب .. فقط العامل عليها لديه الصلاحيات لتغيير الكميات المطلوبه .. وهذا العامل هو من يملك صلاحيات الروت .. أي صلاحيات التعديل الكامل والشامل على ماكينة صنع الكابتشينو .

كذلك الروت Root .. ففي بعض الأحيان نجد أنفسنا نريد إزالة تطبيقات معينة جائت في نظام أندرويد مع وضع المصنع .. حتى والهاتف جديد نجد بعض التعطبيقات التي لا نستخدمها ولا يمكن إزالتها كاليوتيوب وغيرها من التطبيقات التي لايستخدمها الكثير منا علاى هواتفه الذكية .. ولكي نملك صلاحيات إزالة هذه التطبيقات علينا بتركيب الروت Root وأخذ صلاحيات المستخدم الخارق Super User .


هل هذا هو كل شئ؟

http://arabitec.com/wp-content/uploads/2015/11/root-android.png

بالطبع لا وإنما هذا مجرد توضيح بسيط .. فكما هو الحال .. وكما يمكن للروت مساعدتنا في إزالة بعض الأشياء من النظام يمكننا الروت من إضافة ميزات جديدة أو إمكانيات أخرى رائعة لنظام الأندرويد الخاص بنا . فالروت هو أداة تطويرية تمكننا من الوصول لجذور نظام أندرويد والتعديل عليها كما نشاء ليصبح نظام الأندرويد مخصصا بقدر الإمكان كما نريد تماما .


وغير ذلك هناك الكثير من التطبيقات والبرامج التي يجب عليك تركيب الروت قبل إستخدامها مثل تطبيقات أخذ النسخة الإحتياطية وتطبيقات الـ VPN والخطوط الغير إفتراضية للقراءة والكتابة وغيرها الكثير .


وبالطبع يستخدم الروت لتغير الروم .. والروم هو نظام الأندرويد نفسه المركب أو المراد تركيبه .. فالبعض قد يقول لقد قمت بعمل روت لتركيب روم أندرويد جيلي بين أو روم أندرويد كيت كات أو أيا من رومات الأندرويد المختلفه وغيرها . فهو أشبه ببرنامج مساعد أيضا لتغيير نظام الجهاز العامل بأندرويد . أي أن الروم هي نسخة الأندرويد الكاملة . فكما يوجد نسخة ويندوز يوجد روم أندرويد وهكذا .

والروت Root ليس أمرا إجباريا عليك ولكنه يعتمد أولا وأخيرا على إرادتك وما تريد فعله بهاتفك .. فهل تريد مجرد إستخدامه كما هو دون التعمق في صلاحياته ؟ أم تريد أن تقوم يتخصيصه أكثر ليتناسب مع إحتياجاتك ؟ أم تريد الأكثر والأكثر وهو برمجة بعض تطبيقاته والعبث بها كما ترغب ؟ كل ذلك يعود إليك فإذا أردت أن تصبح من محترفي ومطوري أندرويد وتطبيقاته عتليك بتحميل وتركيب الروت فورا . أما لو كنت مستخدما عاديا فليس عليك متابعة قراءة الدرس التالي لإنه لمن يرغب بالأفضلية المطلقه لهاتفه .

والأن .. علينا أولا بمعرفة ما هو البوت لودر BOOT Loader ؟

تختلف طرق تركيب الروت Root مع إختلاف أنواع الأجهزة .. فطريقة تركيب الروت على سامسونج تختلف عن طريقة تركيب الروت على سوني إكسبيريا أو غيره .. والسبب أن بعض الشركات تترك البوت لودر مفتوح والبعض الأخر يقوم بغلقه ولكن ,,

ما هو البوت لودر Boot Loader ؟

البوت لودر Boot Loader هو كود برمجي مسئول عن تشغيل نظام الأندرويد .. ويقوم عند تشغيل الجهاز بداية بفحص الدخل والخرج فيما يسمي ب I/O Test أو إختبار الدخل والخرج على معالج الجهاز .. ومع التأكد من سلامة المعالج يطلق كود البوت لودر نواة نظام الأندرويد أو ما يسمى بالكيرنيل Kernel وهي ما تقوم بتعريق تعريفات البورد الخاصة بالجهاز حتى تعطي البقية الباقية من أوامر تشغيل نظام الأندرويد تلقائيا فيما بعد حتى نراه على الشاشة كما إعتدنا دائما .

ونستطيع أن نعبر عن العملية بالشكل التالي :-
* الضغط على زر التشغيل يطلق تغذية كهربائية .
* التغذية الكهربائية تؤدي الي إطلاق البوت لودر .
* البوت لودر يطلق الكيرنيل .
* الكيرنيل يطلق تعريفات المعالج والذاكرة .
* المعالج يشغل النظام مع تحميله على الذاكرة .

اليكم 9 فوائد من أهم فوائد الروت Root و إستخداماته الاكثر شيوعًا :

1 – تركيب او تثبيت رومات مخصصة، او تركيب الريكفري Recovery المخصص وهو مختلف عن ريكفري Recovery اندرويد الاصلي بميزات اوسع .
2 – القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة Backup مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا او تجميد التطبيقات كما في برنامج تيتانيوم باك اب Titanium Backup.
3 – تعديل في ملفات النظام مثل التعريب أو إضافة مميزات جديدة .
4 – تغيير نوع الخط في الاندرويد .
5 – الحذف او التعديل على تطبيقات نظام اندرويد الاساسية كاليوتيوب وجوجل وغيرها .
6 – تغير نمط الملفات كما في اجهزة سامسونج من من FAT إلى ext2 وهذا ما يسمى بعملية OCLF لاق فكس .
7 – اذا كنت مبرمجًا سوف تحتاج الروت بشكل اكيد وخاصة في بناء تطبيقات قد تحتاج الى صلاحيات روت .

8 – تشغيل التطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت .
9 – تغير الاي بي IP في جهازك .

والأن ما هي عيوب الروت ؟

بعد أن تعرفنا على أهم فوائد ومميزات الروت Root علينا بمعرفة عيوبه .. ترى ماذا يمكن أن يحدث إذا ما حاولت تركيب الروت للإستفادة من فوائده ؟
يدور بأذهان البعض أن أجهزتهم قد تتلف إذا ما قمنا بعمل عملية واحده خاطئة أثناء تركيب الروت .. وهذا صحيح للأسف لذا عليك بتنفيذ تعليمات التركيب بدقة بالغه وألا تخاطر بجهاز حديث لتصبح مطورا عليه قبل أن تحترف العملية تماما .
ولكن الأهم في رأي إدارة مملكة الأندرويد هو هل تقبل بأن لا يستقبل هاتفك أو جهازك تحديثات أخرى لنظام الأندرويد الخاص بك ولا تسد ثغراته لإنك قمت بتغيير الروم أو غيرها ؟ يعود الامر في كلا الحالتين إليك .. فالبعض يؤكد إنه لو إحترف تركيب الروت وتطوير التطبيقات سيربح منها ألوف الدولارات ( وهذا موضوع أخر قادم ) ولكن البعض يخشى أن يفقد جهازه لعدم خبرته بالموضوع .. فالأمر كما أكدنا يعود إليك .

هل الروت يقوم بمسح بياناتنا ؟

لا .. الروت لا يقوم بمسح بيانات صاحب الجهاز أثناء التركيب ولكن يفضل أخذ نسخة إحتياطية قبل التركيب .

كيف أعلم أن هاتفي قد تم تركيب عليه الروت أم لا ؟

ستجد على هاتفك تطبيق بإسم SuperSu وهو ما يعني أن الروت قد أصبح جاهزا الأن .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *