تورنت Torrent
برامج برامج تحميل الملفات

تورنت Torrent | تعرف على مفهوم تورنت وما هي أهم برامجه

تورنت Torrent هو تقنية لنقل الملفات عبر الانترنت ، يوفر لك تحميل أكثر جودة وأماناً من التحميل بشكل مباشر من الروابط على الانترنت وامكانية ايقاف التحميل ومتابعته في وقت لاحق دون خسارة الوقت والجهد ، أي بمفهوم أوضح هو عملية تبادل بين الأجهزة تسمح بنقل الملفات سواء كانت برامج كاملة أو ملفات صوت وفيديو وغيرها ، يقوم تورنت بتقطيع الملف إلى أحجام صغيرة لإمكانية مشاركتها مع الأجهزة التي تتعامل معها والتي سوف يكون بإمكانها أخذ جزء فقط من الملف وذلك عن طريق ميزة Tracker والتي تقوم بالربط بين الأجهزة لتأمين نقل الملفات .

تورنت Torrent
تورنت Torrent

تعتمد هذه التقنية على الاستغناء عن السيرفرات أو المخدمات ، واتاحة التحميل من الانترنت بشكل مباشر ، عندما تقوم برفع أي ملف على الانترنت باستخدام التورنت ، فأنت تقوم بمشاركة جماعية للملفات مع الكثير من المستخدمين حول العالم .

يوجد عدة اصدارات من الـ Tracker حيث بدأ بنقل الملفات عن طريق السيرفر وهي العامل الذي يقوم بتنظيم مشاركة الملفات عبر الانترنت وحمايتها ، ولكن كانت سلبيات هذه الطريقة بأن السيرفر يصبح أبطأ كلما زاد عدد المستخدمين ، من هنا تم ايجاد الاصدار الثاني الذي يقوم بربط الأجهزة وتأمين نقل الملفات دون الحاجة للسيرفر ، الجيل الأخير والأحدث لا يحتاج أبداً لأي وسيلة أو وسيط للربط .

إقرأ ايضاً:  شرح طريقة الاستعلام عن معلومات وتاريخ انتهاء التأمين الصحي

ما هو بت تورنت :

هو بروتوكول نقل الملفات على الانترنت بين المستخدمين وما يسمى الند للند أو Peer- to-peer أو النظير للنظير بمصطلح آخر ، حيث يكون تبادل الملفات بشكل مباشر دون وجود وسيط ، فعندما يقوم طرف من الأطراف بتحميل بيانات معينة ، سوف يتم في نفس اللحظة وصول البيانات إلى الطرف الآخر .

أهم وأفضل برامج تورنت Torrent :

أولاً : برنامج uTorrent

ثانياً : برنامج Vuze

ثالثاً : برنامج BitTorrent

رابعاً : برنامج BitComet

بعد تثبيت البرامج سوف تحتاج إلى تحميل ملف صغير يكون امتداده هو .torrent    بحجم 40 كيلوبايت تقريباً، سوف يحتوي هذا الملف على المعلومات وتفاصيل الحجم وعدد الـ Tracker الذي يقوم بعملية الربط بين الأجهزة المطلوبة .

اقرأ أيضاً :

تطبيقات إدارة الملفات تعرف على أشهرها مع روابط التحميل لهواتف اندرويد

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.