برامج تطبيقات أندرويد

التصفح دون الاتصال بالإنترنت | ماهي أهم أدوات التصفح في وضع offline

التصفح دون الاتصال بالإنترنت
التصفح دون الاتصال بالإنترنت

التصفح دون الاتصال بالإنترنت قد يبدو في البداية فكرة غريبة ، لكن أغلب المستخدمين يحتاجون لهذه الخدمة من أجل حفظ صفحات الانترنت والمحتوى المطلوب لإعادة تصفحه لاحقاً عند عدم توفر خدمة الاتصال بشبكة إنترنت ، أي بتعبير آخر هو حفظ التصفح في وضع Online لإعادة تصفحه لاحقاً في وضع Offline .

التصفح دون الاتصال بالإنترنت

التصفح دون الاتصال بالإنترنت

أهم تطبيقات التصفح دون الاتصال بالإنترنت :

أولاً : تطبيق Pocket : وهو التطبيق الأشهر في هذا المجال ، يمكن المستخدم من خلاله من حفظ الصفحات والمقالات عبر التطبيق لإعادة تصفحها في وقت لاحق ، كما يمكنك تنظيم الحفظ على شكل تبويبات Tags لتسهيل الرجوع إليها حسب القسم أو التصنيف ، يتلاءم التطبيق مع الكمبيوتر والهاتف المحمول والمتصفحات .

يمكنك تحميله للهواتف التي تعمل بنظام Android عبر متجر Google Play الرسمي من هنا .

ثانياً : تطبيق Offliner : هو أحد التطبيقات الجيدة أيضاً في هذا المجال ، يمكنك من خلاله تخزين أي محتوى تريده والرجوع إليه بعد ذلك دون الحاجة لإعادة الاتصال بالإنترنت ، الميزة الجديدة في هذا التطبيق هي تخزين الملفات الصوتية وملفات الفيديو لمشاهدتها لاحقاً في وضع الـ Offline .

يمكنك تحميل التطبيق للهواتف التي تعمل بنظام Android عبر متجر Google Play الرسمي من هنا .

ثالثاً : تطبيق Save For offline : يعتبر من أسهل التطبيقات في الاستخدام ، يقوم بحفظ المواقع التي تريدها والصفحات لإعادة مشاهدتها في وقت آخر ، أيضاً يمكنك حفظ مقاطع الفيديو من يوتيوب أو غيره من المواقع ، لذا فهو تطبيق مفيد جداً للأشخاص الذين يهتمون بحفظ محتوى التصفح لديهم أو المستخدمين الذي لا يتوفر لديهم اتصال بشبكة الإنترنت بشكل دائم .

إقرأ أيضاً:  مواضيع غوغل كروم | تعلم كيفية تغييرهم واختيار ما يعجبك

قد لا يتواجد هذا التطبيق على متجر Google Play الرسمي ، لذا يمكنك تحميله من خلال الرابط المباشر من هنا .

طرق أخرى لتحميل الصفحات والمواقع لتصفحها في وضع Offline :

يمكن للمستخدم تحميل الموقع الذي يريده كاملاً مع كامل صفحاته على كمبيوتره الخاص لإعادة تصفح الموقع في حال عدم تواجد الانترنت ، لا تشمل هذه المهمة مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع التسلية والترفيه ، لكنها مفيدة  في حال حفظ مواقع الأخبار والمقالات والصور .

أولاً : يمكنك استخدام طريقة فعالة جداً وهي حفظ صفحات الإنترنت بصيغة ملف HTML ، تعتبر الطريقة الأسهل والأسرع ، عند تحميلك لمحتوى الصفحة بصيغة HTML سوف يمكنك عرضها دون الاتصال بشبكة انترنت .

يمكنك ذلك من خلال الضغط بنقرى يُمنى على أي مكان في الصفحة ، ثم اختيار حفظ كـ أو “Save as” .

في متصفح Google Chrome يمكنك ذلك من خلال زر القائمة واختيار “More Tools” ثم “Save Page as” .

التصفح دون الاتصال بالإنترنت

التصفح دون الاتصال بالإنترنت

سوف تظهر لك بعد ذلك نافذة لتحديد مكان حفظ الصفحة سواء على سطح المكتب أو في أي مكان تريده .

ثانياً : طريقة تشغيل خاصية “Show Saved Copy” الموجودة في متصفح Google Chrome : تعتمد أغلب متصفحات الويب على تخزين ملفات مؤقتة أو ما يُعرف بـ كاش ميموري وهي عبارة عن ملفات يتم تخزينها بشكل مباشر وتلقائي عند تصفحك لأي موقع على الإنترنت ، حيث يقوم المتصفح بحفظ أهم العناصر المتعلقة بالموقع كي لا يتم هدر الوقت وإعادة تحميلها عند كل زيارة جديدة لنفس الموقع .

التصفح دون الاتصال بالإنترنت

التصفح دون الاتصال بالإنترنت

ومن هنا تظهر ميزة متصفح Google Chrome التي تعتمد بشكل أساسي على الملفات المؤقتة ، يمكنك استخدام هذه الميزة من خلال كتابة العنوان التالي “chrome://flags/#show-saved-copy” في شريط العنوان بعد فتح المتصفح  ثم الضغط على Enter ، سوف تظهر لك قائمة أمام الخيار “Show Saved Copy Button” قم باختيار “Enable:Primary” ثم الضغط على “Relaunch Now” وسوف يتم حفظ الإعدادات وإعادة تشغيل المتصفح لديك .

إقرأ أيضاً:  تحميل وتثبيت ويندوز 11 - شرح الطريقة الرسمية والصحيحة للمبتدئين

وسوف يقوم جوجل كروم بعد تفعيل هذه الميزة بحفظ كل صفحات الإنترنت التي تقوم بزيارتها ليصبح بإمكانك إعادة مشاهدتها في حالة عدم الاتصال بشبكة الإنترنت .

بعض البرامج التي تحقق هذه المهمة :

نذكر من البرامج الشهيرة برنامج HTTrack ، وهو برنامج مجاني لكن التعامل مع الواجهات فيه صعب بشكل نسبي لكنه يؤدي المهمة بشكل جيد وسهل ، يمكنك من خلاله تحميل الموقع بشكل كامل ومع كل الصفحات ، كما يمكنك من إيقاف تحميل صفحة ما وإعادة استئناف التحميل لاحقاً ، كما يتيح إمكانية تجديد الصفحات التي تم تحميلها سابقاً واستبدالها بصفحات جديدة بسهولة .

التصفح دون الاتصال بالإنترنت

التصفح دون الاتصال بالإنترنت

بعد تحميل البرنامج قم بالضغط على Next في الواجهة الرئيسية ثم اكتب اسم الموقع الذي تريد تحميله ، وحدد المكان الذي تود حفظ الملفات فيه ثم Next مرة أخرى ، بعد ذلك قم بلصق رابط الموقع في الحقل Web Addresses ثم أخيراً اضغط على Next  ، ثم في النهاية اضغط على كلمة Finish وسوف يبدأ البرنامج بتحميل الموقع .

Next

Next

سوف تجد الموقع الذي تم حفظه في المكان الذي اخترت التنزيل فيه على جهازك الكمبيوتر ، يمكنك استعراض الموقع من خلال فتح ملف Index الموجود ضمن الملفات .

أيضاً برنامج WebCopy : لا يختلف كثيراً عن سابقه لكنه يتميز بواجهة أكثر سهولة وبساطة يستطيع المستخدم من خلالها التعامل بسلاسة مع البرنامج وإمكانية تغيير المستخدم للواجهة في حال اراد ذلك ، يوجد في هذا البرنامج الكثير من الخيارات التي تحقق لك مهمة تحميل الموقع الذي تريده مع كل صفحاته .

إقرأ أيضاً:  شريحة تحت الجلد تنقل البيانات من صاحبها إلى أندرويد

قم بتثبيت البرنامج على حاسوبك الشخصي والبدء في تشغيله .

ثم بنسخ رابط الموقع الذي تريد حفظه ، ولصق الرابط في واجهة البرنامج في حقل “Website” ثم في الحقل التالي “Save Folder” وتحديد المكان الذي تريد حفظ الملفات التي تخص الموقع فيه ، ثم قم بالضغط على “Copy Website” ثم الضغط على زر “Yes” عندما تظهر رسالة التأكيد أمامك .

Copy Website

Copy Website

بعد ذلك سوف يبداً البرنامج فوراً بتحميل الموقع الذي تريده ، ويتعلق الوقت اللازم للتحميل على حجم الموقع وعدد الصفحات فيه وسرعة الإنترنت التي تتعامل معها .

بعد انتهاء عملية التحميل سوف يخبرك البرنامج بانتهاء العملية بنجاح من خلال عرض رسالة “Completed successfully” .

Completed successfully

Completed successfully

بشكل افتراضي سوف تجد الملفات في السواقة c في مجلد مواقع الويب المحملة أو “Downloaded Web Sites” ، سوف تجد الكثير من الملفات التي تم حفظها ، لكن إذا أردت استعراض الموقع بالكامل في حالة الـ Offline قم بفتح ملف Index الموجود ضمن الملفات التي تم تحميلها .

اقرأ أيضاً : مشروع جوجل الجديد: مواقع اوفلاين !

أكتب تعليقك ورأيك