التخطي إلى المحتوى
تعلم صيانة الكومبيوتر بنفسك
صيانة الكومبيوتر
صيانة الكومبيوتر
صيانة الكومبيوتر

أصبحت العناية بالحاسوب من الأمور المهمة للمحافظة على سير عمله وجودته، وعندما نقول حاسوباً نعني كل أنواع الحواسيب المكتبية والمحمولة أيضاً، فلا فرق بينهما في التعامل إلّا في نواح صغيرة، والاجراءات المتبعة للحواسيب المحمولة تعتبر مهمة جداً وذلك نظراً الى صغر حجمها والعناية الخاصة التي يجب إيلاؤها لتلك القطع التي أصبحت جزءاً من حياتنا.
وتعتبر الحرارة المرتفعة العدو الأول للحواسيب. ولحل تلك المشكلة فإنّ الحواسيب تحتوي على مراوح تبريد فائقة السرعة، تعمل على تبريد داخل الحاسوب واللوحة الأم خصوصاً. لذا يجب على المستخدم معرفة الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة تلك الحرارة، ومنها ترسب الغبار والأتربة على بعض من أجزاء الحاسوب الداخلية.

وللمحافظة على الحواسيب، يجب اتّباع الخطوات الآتية:

– تنظيف الجهاز أسبوعيّاً من الأتربة والغبار لحماية معالج الحرارة. كذلك، قد تتسبّب الأتربة في توصيل الدوائر الكهربائية الخاطئة، وتتسبّب في تلف القطع وفي تآكل وصدأ اللوحات الداخلية أيضاً. ويمكن تنظيف الكمبيوتر من الداخل بواسطة مكنسة شفط الأتربة أو مكنسة الشفط التي تُستخدَم في المنزل، أو مصفف للشعر لإزالة الغبار.

– التأكد من فاعلية دوران المروحة لأنها تؤدي دوراً رئيساً في المحافظة على حرارة المعالج ضمن الحدود التي تجعله يؤدي عمله على نحو صحيح.

– المحافظة على الشاشة، وتنظيفها دوريّاً بقطعة قماش رقيقة. وعدم غلق شاشة المحمول مباشرة بعد قفل الحاسوب، لأنها تحتفظ ببعض الحرارة الناجمة من الإستخدام والتي قد تنتقل مباشرة الى لوحة المفاتيح، ما يضرّ بها.

– فصل الحاسوب عن الطاقة الكهربائية عند إقفاله، إلّا في حال شحن البطارية في الحواسيب المحمولة.

– تنزيل نظام تشغيل متوافق مع جهازك، وبالتالي لا تُحمِّل نظاماً لا يتحمّله جهازك.

– تهيئة القرص الصلب بالكامل وفحصه جيداً وتقسيمه، مع مراعاة أن تكون ربع المساحة المتوافرة على القرص الصلب مخصصة لنظام التشغيل والمسافة المتبقية مخصصة لبرامجك وملفاتك الأخرى المهمة. ويجب التأكد من خلو القرص الصلب من الأجزاء المعطوبة والتي يطلق عليها “Bad Sector”. وهذه الخطوة ستُعيد الحيوية لقرصك الصلب مرة أخرى.

– إزالة كل البيانات المهمة ونقلها الى قرص صلب خارجي. وعند نقل الملفات يجب أن تُحمِّل نظام تشغيل مع برنامج الحماية المعروفة لكي لا تعود الفيروسات لحاسوبك.

– إزالة الملفات المُوَقّتة دوريّاً، ومسح الملفات والمجلدات غير المرغوب بها، لكي لا تُحمِّل جهازك برامج لا فائدة منها. لذلك، حمِّل فقط البرامج المهمة والضرورية.

– تثبيت برنامج حماية من الفيروسات، والتأكد من تحديثه دوريّاً.

– محاولة الحصول على أكبر قدر ممكن من الذاكرة العشوائية أو ما يعرف بالـ “RAM” التي تزيد سرعة قوة الجهاز في التعامل مع البرامج والألعاب والوسائط المتعددة وغيرها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *