تكنولوجيا

النوم أثناء القيادة لم يعد مشكلة !

النوم أثناء القيادة

النوم أثناء القيادة

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

تعد الوفيات من جراء النوم أثناء القيادة من أبرز أسباب حوادث السير على الطريق السريع وبناء عليه صممت كرسي قيادة مهمتها تنبيه السائق لمجرد شعوره بالنعاس.

قد تصبح مخاطر النوم أثناء القيادة قريبا شيئا من الماضي مع تطوير مقاعد سيارات من شأنها إنذار السائق لمجرد البدء بإسدال الرأس قليلا الى الأسفل وهي إحدى علامات فقدان اليقظة والشعور بالنعاس.

ويعمل باحثون في جامعة نوتنغهام ترينت على تطوية جهاز استشعار يزرع داخل نسيج مقاعد السيارات مهمته تتبع ضربات القلب لدى السائق في محاولة لإنقاذ أرواح الملايين ممن يسرقهم التعب من حالة التأهب أثناء القيادة.

وتسجل حوادث السير بسبب النوم واحدة من خمس حوادث تحصل على الطرقات السريعة وفقا لدراسة أجرتها وزارة النقل. ويعمل نظام الاستشعار وفق تقنية مبرمجة تتبع إشارات القلب وعلى أساسها يتم تحذير السائق لوجود خطر. وإذا ما تجاهل السائق التنبيهات أو فشل في استعادة نشاطه مجددا يقوم البرنامج بتوجيه السيارة لاسلكيا وبلطف كما يرسل معلومات عبر شبكة لاسلكية إلى مركز التحكم لاتخاذ مزيد من الإجراءات.

إقرأ ايضاً:  تعرف على أوكنو.. منظومة روسية لكشف الأجسام الفضائية

ويعد النظام الجديد هذا الأول من نوعه حيث استخدام الدوائر الكهربائية المتكاملة وأجهزة الاستشعار لمراقبة دقات قلب الانسان دون الاتصال المباشر مع الجسم.

أكتب تعليقك ورأيك