انستقرام مواقع التواصل الاجتماعي

اختراق حساب انستقرام ؟ شرح طريقة الحماية والاسترجاع !

اختراق حساب انستقرام
اختراق حساب انستقرام

اختراق حساب انستقرام ؟ – تتلقى إشعارًا: شخص ما أحب قصتك على انستغرام! تشعر ببعض الإثارة وتنقر على الإشعار. هذه المرة الأمور مختلفة. لا يمكنك الدخول إلى حساب Instagram الخاص بك. يصيبك الذعر. قبل أن ترمي هاتفك وتنهار على الأريكة والدموع في عينيك وتصرخ: “هل تم اختراق حسابي على Instagram؟” ، اهدأ قليلاً فهناك أمل!

قبل أن نتعمق في ما يمكنك فعله لمنع اختراق حسابك في انستغرام أو استعادته في حالة تعرضه للاختراق ، دعنا نستكشف سبب تعرض حسابك في انستغرام للاختراق.

شرح طريقة الحماية من اختراق حساب انستقرام وكيفية استرجاعه

اختراق حساب انستقرام

اختراق حساب انستقرام

لماذا يتعرض الجميع للاختراق على Instagram؟

نظرًا لوجود 1.21 مليار مستخدم نشط شهريًا على منصة انستقرام في عام 2021 – ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 1.44 مليار بحلول عام 2025 – أصبحت هذه المنصة هي الأكثر نمواً على الشبكة العنكبوتية . في عام 2021 وحده ، كان أكثر من 28٪ من مستخدمي الإنترنت في العالم يبدأون باستخدامه.

اعتبارًا من يناير 2022:
● الهند لديها أكبر عدد من المستخدمين مع أكثر من 230 مليون مستخدم في جميع أنحاء البلاد
● الولايات المتحدة لديها ثاني أكبر جمهور مع ما يقرب من 160 مليون شخص يتفقدون وينشرون صورهم وقصصهم

اعتبارًا من مايو 2022:
● حساب Instagram الرسمي على المنصة يضم 504.37 مليون متابع
● كريستيانو رونالدو لديه أكثر من 440.41 مليون متابع
● بالحديث عن لاعب كرة القدم البرتغالي ، كان متوسط ​​قيمة مشاركات رونالدو أكثر من 985 ألف دولار أمريكي
● المنشور الأكثر إعجابًا كان صورة لبيضة (world_record_egg) مع أكثر من 55 مليون إعجاب

سحر الانستغرام :

تشير التقديرات إلى أن 9.5٪ من مستخدمي Instagram هم روبوتات!! لا يبدو أن هذا يمنعنا لأن Insta لديها مليار مستخدم نشط عالميًا شهريًا. هذا يترجم إلى 500 مليون مستخدم نشط يوميًا على مستوى العالم. يقضي الأشخاص ما معدله 29 دقيقة يوميًا على Instagram ، مع التمرير لمدة تتراوح من 25 دقيقة إلى 32 دقيقة ، وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 25 عامًا يأخذون 24 دقيقة يوميًا من المنشورات والصور.

يعرف المتسللون هذا ويعرفون بالضبط متى يجب أن يضربوا لأن التفاعل مع Instagram يحدث في أوقات مختلفة جدًا (بغض النظر عن المنطقة الزمنية التي تتواجد فيها)، وهذا جدول بلحظات الذروة والتفاعل على انستغرام عالمياً:

● الأحد 9:00 صباحًا – 3:00 بعد الظهر مع التفاعل يحدث في الغالب حوالي الساعة 10:00 صباحًا
● الإثنين 10:00 صباحًا – 3:00 بعد الظهر مع وقت الظهيرة للتفاعل (نحن نتناول الغداء ونريد أن نرى ما كان يفعله الجميع في عطلة نهاية الأسبوع)
● الثلاثاء 10:00 صباحًا – 4:00 بعد الظهر حيث يكون 1:00 ظهراً وقتًا مزدحمًا بشكل خاص
● الأربعاء 10:00 صباحًا – 3:00 بعد الظهر بمناسبة الساعة 11:00 صباحًا كأهم أوقات الذروة
● الخميس 10:00 صباحًا – 3:00 بعد الظهر مع 11:00 صباحًا هي أكثر الساعات ازدحامًا
● الجمعة 10:00 صباحًا – 2:00 بعد الظهر مع توقيت الخطوبة 11:00 صباحًا
● السبت 10:00 صباحًا – 12:00 ظهراً حيث يمكن رؤية المستخدمين أكثر تفاعلاً في الساعة 10:00 صباحًا

كيف يقوم المخترق بخداعك ؟

يستخدم المتسللون عدة حيل لايقاعك في الفخ وسرقة ححسابك، ومن أوجه الخداع :

1) الرسالة المزيفة

عندما تتلقى رسالة من صديق يزعم أنه تعرض للاختراق. هناك رابط في الرسالة يطلب منك المساعدة أو المال أو معلوماتك الشخصية.

2) لعبة ملغومة

عندما تلعب لعبة عبر الإنترنت ويطلب منك تسجيل الدخول إلى Insta الخاص بك للحصول على المزيد من الحظوظ في اللعب أو العملات المعدنية أو كل ما هو مطلوب للفوز باللعبة.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  طريقة عمل منشور أو تعليق فارغ في فايسبوك

3) رسائل مباشرة (على الخاص) غير حقيقية

يبدو أن هذه الرسائل المباشرة من موظف حقيقي في Instagram أو Facebook (أو موظف Meta) يطلب منك التحقق من حسابك أو إعلامك بأنك انتهكت قواعد وسياسات Insta. ستطلب منك الرسالة النقر فوق ارتباط في غضون 24 ساعة لأنه سيتم تعطيل حسابك. كيف تعرف أن رسالة مثل هذه مزيفة؟ ببساطة لن يرسل لك Instagram و Facebook أي رسالة مباشرة على الخاص. بل إنهم لإعلامك بمشكلة في حسابك ، سيرسلون لك بريدًا إلكترونيًا. هكذا تعمل الأمور.

4) الاحتيال عبر البريد الإلكتروني

إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا من Instagram أو Facebook لإعلامك بوجود مشكلة في حسابك ، فتحقق من عنوان المرسل. إذا لم ينتهي بـ instragram.com أو facebook.com ، فهو ليس من الشركة ، إنه من محتال.

5) الرابط الملغوم

الروابط من السهل جدا تزويرها. قد لا يكون الرابط الذي يأتي من علامة تجارية أو شخص معجب به حقيقيًا. حتى الروابط التي يبدو أنها من https / instragram.com يمكن تزويرها. قبل النقر فوق أي روابط على Instagram ، انقر عليها بزر الماوس الأيمن ، ثم انسخها والصقها في تطبيق الملاحظات. سيظهر لك هذا ما إذا كان الرابط شرعيًا.

6) التعاون المزيف

سواء كنت مؤثرًا أم لا ، فقد تستمر في تلقي رسائل تعاون. قد تتلقى رابطًا من علامة تجارية مزيفة – لقد قاموا بتزوير صورتهم لجعل أنفسهم يبدون شرعيين – يطلبون مشاركة مجانية منك. سيطالبك بالنقر على رابط لإعداد ملفك الشخصي في نظامهم. المجاني ليس مجانيًا أبدًا على الإنترنت ، لذا كن حذرًا قبل النقر على أي روابط و ابحث في جوجل عن العلامة التجارية للتأكد من أنها حقيقية ام مزيفة.

كيف تحمي نفسك من اختراق حساب انستقرام ؟

إذا تعرضت للاختراق من قبل ووقعت فريسة لعملية احتيال على Instagram ، فلا تقس على نفسك أولاً. في عام 2020 ، تم اختراق 200 مليون حساب. بالإضافة إلى ذلك ، وفقًا لـ Search Engine Journal ، يستغرق المتسللون أقل من 10 دقائق للاستيلاء على حساب غير آمن.

لحماية نفسك من أن تكون عرضة للاختراق، قم بما يلي:

ابتكر كلمة مرور قوية ومتينة

كلمة مرور قوية وفريدة من نوعها تحميك طويلا. اسم الكلب الخاص بك وتاريخ ميلاده؟ ليس فريدًا. قد تعتقد أنك الشخص الوحيد على هذا الكوكب الذي لديه كلب اسمه تشارلي جاء إلى هذا العالم في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) 2017 ، لكنك لست كذلك.

التواريخ والأسماء والأشخاص المهمون في حياتك لا يمثلون كلمات مرور رائعة. يجب أن تتكون كلمة مرورك من سلسلة من الأحرف – 16 حرفًا على الأقل – لأنه من الصعب كسرها. إذا كنت تستخدم تطبيق مدير كلمات المرور ، فسوف يقترح عليك كلمة مرور قوية. سيُعلمك أيضًا قبل تعيين كلمة مرورك إذا كان ما اخترته ضعيفًا. لا تتجاهل هذا المطالبة: كلمة المرور الضعيفة هي كلمة مرور قابلة للاختراق.

فعّل المصادقة الثنائية

تعد المصادقة متعددة العوامل (MFA) والمعروفة أيضًا باسم المصادقة الثنائية (2FA) واقيًا رائعًا آخر. عند استخدام MFA ، سيتم إرسال رمز إليك بعد إدخال كلمة المرور الخاصة بك. سيتم إرسال هذا الرمز عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني. إذا أمكن ، اختر البريد الإلكتروني لأنه أكثر أمانًا من الرسالة النصية.

هل بريدك الإلكتروني آمن يا صاح؟

ترتبط معظم حساباتنا برسائل البريد الإلكتروني الخاصة بنا ، سواء كانت حسابات اجتماعية أو مصرفية أو إلى حد كبير أي شيء نقوم به عبر الإنترنت. بمجرد أن يستولي أحدهم على بريدك الإلكتروني يمكنك على الأرجح أن تقول وداعاً لحسابك على Instagram. يعرف هؤلاء المتسللون السيئون كيفية اختراق Insta لشخص ما بسهولة بمجرد حصولهم على عنوان بريدك الإلكتروني. لذلك تأكد من تأمين بريدك الإلكتروني عبر MFA أو تشفير البريد الإلكتروني.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  أسباب تعطيل حساب انستغرام | وكيف تقوم بتأمين حسابك ؟

أرفض السماح بالوصول لتطبيقات الجهات الخارجية

عندما تقوم بالتسجيل في خدمة أو منتج تابع لجهة خارجية ، قد يتم سؤالك عما إذا كنت ترغب في إنشاء حسابك باستخدام بيانات حسابك في Instagram الخاص بك. على سبيل المثال ، إذا كنت تشتري تذاكر لحدث ما أو تستخدم موقع مواعدة ، فلا تمنح تطبيق الجهة الخارجية حق الوصول إلى Insta الخاص بك. إذا تم استهداف قاعدة بيانات الطرف الثالث ، فسيتم كشف معلوماتك الشخصية ، مما يمنح الأشخاص الأشرار حرية التحكم في بياناتك.

قد تكون مسجلاً حاليًا في العديد من تطبيقات الجهات الخارجية منذ سنوات مضت والتي تعرضت لخرق للبيانات مما أدى إلى تغذية للمتسللين بمعلوماتك الشخصية. لذلك من المهم إدارة تطبيقات الجهات الخارجية ، وللقيام بذلك ، افتح ملفك الشخصي في Instagram على سطح المكتب. انتقل إلى الإعدادات ثم التطبيقات والموقع. ستكون مطلعًا على قائمة التطبيقات التي سمحت لها. أي شيء مشبوه يستحق أن يذهب بنقرة على زر إبطال الوصول أو عرض وتحرير.

شرح طريقة استرداد حساب انستقرام المخترق

إذا كنت تشك في أن Instagram الخاص بك قد تم اختراقه أو لا يمكنك تسجيل الدخول على الرغم من أنك تستخدم كلمة المرور واسم المستخدم الصحيحين ، فتصرف بسرعة:

تحقق من بريدك الإلكتروني في أسرع وقت ممكن

ابحث عن بريد إلكتروني من [email protected] سيُعلمك هذا البريد الإلكتروني بوجود خطأ ما سواء كان شخص ما يحاول الوصول إلى حسابك أو أنه تم تغيير كلمة مرورك. سيسألك البريد الإلكتروني عما إذا كنت المسؤول عن تغيير كلمة المرور وما إلى ذلك. إذا كان الاختراق في مراحله الأولى ، فقد تتمكن من التخلص من الضرر عبر خيار “عكس هذا التغيير” في البريد الإلكتروني.

طلب رابط تسجيل الدخول من انستقرام

إذا كنت لا تزال غير قادر على تسجيل الدخول بعد عدة محاولات ، فسيلزمك طلب رابط تسجيل الدخول من انستقرام.
على شاشة تسجيل الدخول ، يوجد خيار نسيت كلمة المرور لنظام iOS وخيار الحصول على مساعدة في تسجيل الدخول لمستخدمي Android. سينقلك هذا بعيدًا إلى صفحة مشكلات تسجيل الدخول إلى Insta. لنظام iOS ، اضغط على إرسال رابط تسجيل الدخول. لنظام Android ، اضغط على التالي. سيُطلب منك بعد ذلك إدخال عنوان بريد إلكتروني آمن. كن على اهبة الاستعداد للحصول على بريد إلكتروني من Instagram يحتوي على معلومات حول ما يجب القيام به بعد ذلك.

كود أحمر

إذا كنت قد جربت أول خطوتين ولا يزال يتعذر عليك الوصول إلى حسابك ، فسيلزمك طلب رمز. انقر فوق شاشة ساعدنا في استعادة حسابك ثم حدد لا يمكنني الوصول إلى هذا البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف. بعد ذلك ، سيتم إعطاؤك نموذجًا لملئه. أنقر على حسابي تم اختراقه ثم طلب الدعم.

في اللحظة التي يتم فيها تقديم طلبك ، ستتلقى بريدًا إلكترونيًا للرد التلقائي من فريق الأمان في Instagram. ستطلب منك الرسالة التحقق من حسابك من خلال التقاط صورة لنفسك ممسكًا بقطعة من الورق مع الرمز المكتوب بخط اليد الذي تم تقديمه لك وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف الذي اشتركت به في انستغرام. ستحتاج أيضًا إلى تقديم نوع الجهاز الذي استخدمته عند التسجيل (iPhone و iPad و Android و Chromebook وما إلى ذلك).

كانت هذه هي طريقة الحماية من اختراق حساب انستقرام وكيفية استرجاعه من مدونة عربي تك التقنية Arabitec.com

إقرأ أيضاً: نسيت باسوورد انستغرام ماذا أفعل وكيف استرجعها ؟

إتبعنا على مواقع التواصل

2 تعليقان

أكتب تعليقك ورأيك