تكنولوجيا

أغلقوا جوالاتكم.. أشعة كوزمو تضرب الأرض!

اشعة كوزمو تضرب الارض
اشعة كوزمو تضرب الارض

“الليلة من الساعة 12:30 بعد منتصف الليل و لحد الساعة 3:30 صباحاً تشهد الارض دخول اشعة كوزمو من خلال كوكب المريخ، لذلك اطفئوا هواتفكم النقالة لهذه الليلة و لا تجعلوها قريبة منكم وقت النوم لأنها اشعة خطيرة جداً ..
المصدر : اخبار وكالة ناسا الفضائية / بي بي سي BBC”

رسالة قصيرة تداولها الفايسبوكيون وانتشرت عبر الواتساب داعية الى التنبه لان الاشعة خطيرة جداً الا ان علماء الفضاء استهجنوا هذا الامر واعتبروا انها شائعة يتم اطلاقها كل فترة بهدف اخافة الناس ، واشاروا الى انه :

اولا: كوكب المريخ هو كوكب صخري ولا يصدر منه اي اشعه
ثانيا : تتعرض الارض للاشعه الكونيه و فوق البنفسجيه و يتصدي لتلك الاشعه الغلاف المغناطيسي و الجوي للأرض
ثالثا: ان وكاله ناسا لم تصرح ان هنالك اي اشعه تسمى كوزمو سوف تصيب كوكب الارض.

ويلفت بعض العلماء الى ان هذه الاشاعة انتشرت عام 2008 و تكررت في العام 2012 وهي تتكرر اليوم ولا يوجد لها اي اساس علمي .
وكانت عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء والمدربة الفلكية رباب القديحي نفت حصول امكانية حصول هكذا امر وان الموضوع لا يتعدى كونه شائعة اطلقت عام 2008 ككذبة نيسان ولانها دون تاريخ او روابط يعاد استخدامها وارسالها من وقت الى اخر ما يجعل البعض يصدقها ويتخوف منها.

إقرأ ايضاً:  أول سيلفي من الفضاء

ولفتت القديحي الى أن الرسالة نصّت على أن وقت انبعاث أشعة كوزمو من المريخ إلى الأرض يبدأ من 12.30 إلى 3.30 صباحاً، وهو الأمر الذي يبعث على الشك، خاصة أن المريخ في هذه الفترة يكون قد غرب أساساً من أفق السماء .

وأوضحت القديحي، أن المجموعة الشمسية تتكون من نوعين من الكواكب هما: الكواكب الصخرية الصلبة القريبة من الشمس وهي عطارد والزهرة والأرض والمريخ، والكواكب الغازية وهي المشتري، وزحل وأورانوس وبلوتو.

وأضافت أن كوكب المريخ كوكب صخري، وليس كوكباً غازياً، لذلك لن يقذف ويرسل موجات ضارة إلى الأرض، والأهم من ذلك أن الشمس تقذف كل بضعة أيام “كتلاً إهليغية” كبيرة في الفضاء، ومع ذلك لم تؤثر على الأرض أو تضرها، ولم تتعطل الاتصالات أو يختل النظام الكوني.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.