التخطي إلى المحتوى
أسنان من بول الانسان !
اسنان من البول
اسنان من البول
اسنان من البول

تمكنت مجموعة من المختصين من المراكز العلمية الصينية لأول مرة من صنع نسيج من الخلايا يشبه في تركيبه نسيج الأسنان من الخلايا الجذعية المستحثة المعاد برمجتها من خلايا بول الإنسان. ويعوِّل المختصون على أن تستخدم هذه الطريقة في المستقبل طب الأسنان التحديثي.

نشرت نتائج العمل في مجلة “Cell Regeneration “. وجاء في التعليق أن العالم بيي دوانتشينو من معهد غوانتشوسكي للأبحاث الطبية الحيوية تمكن مع زملائه من وضع نظام يحاكي المراحل الطبيعية لتطور خلايا الأسنان. ولكن وعلى اعتبار أنه تم في هذه العملية استخدام خلايا الفئران، تبين أن النسيج “المشابه للسن” الناتج ليس بتلك الصلابة كما الأسنان الحقيقية ومستوى تطوره بلغ تقريباً 30 بالمئة.

ويؤكد مؤلفو العمل أنه عندما يتم استكماله، سوف يزرع النسيج المشكل للسن والناتج عن الخلايا الجذعية في فك المريض، حيث بالنتيجة سيتشكل سن كامل المهام.

وذكر البروفسور كريس ميسون الخبير في الخلايا الجذعية في المعهد التابع لجامعة لندن لقناة “بي بي سي” أن البول، حسب رأيه، هو أسوأ مصدر لمثل هذه التجارب. وأوضح قوله بأنه في هذه الحالة سيزداد مستوى الخطر من الإصابة بالجراثيم المسببة للالتهابات. إضافة إلى ذلك يعتقد ميسون بأن المشكلة الأكبر هي تأمين دمج السن الاصطناعي مع الأوعية الدموية والأعصاب في أنسجة الجمجمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *