موسوعة المعرفة

طريقة اصلاح اعطال الريموت كنترول

الريموت كنترول او جهاز التحكم عند بعد , عبارة عن نوع من الاجهزة الالكترونية الذي يتيحح للمستخدم التحكم عن بعد في بعض الاجهزة حيث يقوم بنقل التعليمات التي تعمل من خلال عدة وسائط لا سلكية مثل موجات الراديو او الاشعة تحت الحمراء .

اعطال الريموت كنترول و طرق اصلاحها .
لنتعرف ما هى اعطال الريموت كنترول ؟
تتمثل الاعطال في الآتي : –
1- الريموت قاطع تمامًا .
2- الريموت معلق اي يعمل احيانًا و يقطع احيانًا اخرى .
3- بعض الازرار لا تعمل .
4- بعض الازرار ثقيلة و لا تستجيب عند الضغط عيها .
5- الريموت سقط في الماء .

طرق اصلاح الاعطال .
1- الريموت قاطع تمامًا .
يحدث هذا العطل نتيجة لاحد الاسباب التالية : –
• البطارية تلفت و يتم تلافي هذا العطل عن طريق تغيير البطارية بأخرى سليمة و سيعود الريموت للعمل .
• قم بفك غطاء الريموت كنترول و ابداء في النظر بداخله غالبًا توجد كرستالة صغيرة تحمل الرقم 455 على الاغلب قم باستبدال تلك الكرستالة و ستسعيد الريموت كنترول مرة اخرى .
• الديمو تالف و هو المسؤول عن ارسال الاشعة تحت الحمراء او الليد , للاصلاح تحتاج الى استبداله بمرسل آخر و لكن راعي عند الفك ان تقوم به بحذر و عناية .
• وجود صدأ و أكسدة في مكان او حجرة البطارية و هنا تحتاج الى عملية تنظيف لهذ الصدأ و الاكسدة و تغيير البطارية بأخرى جيدة و سيعود للعمل مرة أخرى .

إقرأ أيضاً:  طريقة الاستعلام عن التامين الصحي للمواطنين والمقيمين في السعودية

2- الريموت معلق اي يعمل احيانًا و يقطع احيانًا اخرى .
يعود هذا العطل الى الآتي : –
• البطارية لا تلامس المكان الصحيح .
• وجود فك في احد اطراف الليد و مرسل الاشعة تحت الحمراء لذا يجب الفك و في حال وجود فك يتم اعادة لحام الطرف المفكوك .
• وجود فك في احد اطراف الكريستالة و الذي ينتج عادة عن سقوط الريموت كنترول و اصتدامه بسطح صلب و للاصلاح يتم استبدل الكريستالة بأخرى جديدة و يراعى ان تحمل نفس الرقم المكتوب على الكريستالة الاصلية و الذي هو غتالبًا 455 .

3- بعض الازرار لا تعمل .
يعود ذلك الى : –
• البطارية ضعيفة و للاصلاح يتم تغيير البطارية .
• وجود فك في احد اطراف الاي سي للخطوط الداخلية مما يؤدي الى انفصال بعض الازرار و انها لا تعمل , لذا قم بفك الريموت كنترول و افحص الاي سي و تأكد من انه لا توجد اي شروخ في اللوحة ثم هات كاوية اللحام و قم بلحام الاي سي من كل الاطراف و تأكد من ان اللحام جيد و اطراف الاي سي غير متلامسة .

إقرأ أيضاً:  طريقة ازالة البلوك في الانستقرام - رفع الحظر انستقرام

4- بعض الازرار ثقيلة و لا تستجيب عند الضغط عليها .
و يعود ذلك الى : –
• الاوساخ و الاتربة متراكمة داخل الريموت كنترول مما يتسبب في عدم عمل او ثقل بعض الازرار , لذا يجب تنظيف الريموت كنترول عن طريق القيام بفك الغطاء و باستخدام قطعة من القماش او القطن و الكحول يتم تنظيف الريموت من الداخل ثم تجفيفه و اعادة تركيبه مرة اخرى .
• تلف الازرار من كثرة الضغط عليها مرارًا و تكرارًا حيث يتسبب ذلك في تلف جلدة الريموت و المادة الكربونية التي عليها و لكي نقوم بالاصلاح يجب ان نقوم بفك جلدة الريموت الخارجية ثم قلبها و النظر لملاحظة المادة الكربونية التي توجد على رأس الازرار و بخاصة تلك التالفة , ثم هات انبوب لاصق باتكس و ضع نقطة صغيرة على رأس كل زر تالف او ثقيل و اترك الجلدة ثم هات قطعة من ورق الالومينيو الخاص بلف الاطعمة و قم بقصها في شكل دوائر صغيرة تشبه الدوائر الناتجة عن خرامة الورق و قم بلصقها على الازرار التالفة او الثقيلة و اضغط عليها الى ان تلتصق و اعد تركيب الريموت مرة اخرى و قم بتجربته .

إقرأ أيضاً:  طريقة تحديث لعبة بيس 2016

5- الريموت سقط في الماء .
في حال سقوط الريموت كنترول فالماء فقم : –
• باخراجه من الماء مباشرة و فكه و اخرج الجلدة و قم بتنظيفها باستخدام قطنة مبللة بالكحول ثم اترك الجلدة حتى تجف بشكل تام .
• هات فرشاة اسنان و استخدمها في تنظيف لوحة المفاتيح او الاي سي بشكل جيد و بحذرو يفضل الفرشاة الناعمة و اتركها الى ان تجف تمامًا .
• اعد تركيب الريموت كنترول مع مراعاة تغيير البطارية ثم جرب الريموت .

أكتب تعليقك ورأيك