برامج برامج تحرير النصوص تطوير المواقع

طريقة فتح ملف XML وما يتم استخدامه من أجله – شرح مفصّل للمبتدئين

طريقة فتح ملف XML
طريقة فتح ملف XML
إتبعنا على مواقع التواصل

طريقة فتح ملف XML – هل بدأت في ملاحظة ملفات XML في كل مكان؟ هذا طبيعي بلا شك. يتم إنشاء المزيد من البيانات ومشاركتها في كل مكان في العالم ، وربما تكون XML هي الطريقة الأكثر فعالية لنقل تلك البيانات.

في هذه المقالة من مدونة عربي تك التقنية Arabitec.com ، ستتعرف على كل ما تحتاج لمعرفته حول تنسيق XML. يعد فهم XML مهمًا لتطوير الويب والبرمجة وأي شيء يتضمن تخزين المعلومات وهيكلتها ونقلها. تابع القراءة لفهم ماهية XML وما الغرض من استخدامه وكيفية فتح ملف XML.

شرح طريقة طريقة فتح ملف XML :

طريقة فتح ملف XML

طريقة فتح ملف XML

XML تعني لغة التوصيف الموسعة (eXtensible Markup Language). XML ليست لغة برمجة ، لكنها لغة ترميزية. لغة الترميز الأخرى الشائعة للغاية التي يجب أن تعرفها هي HTML. تستخدم هذه اللغات العلامات لتحديد العناصر المختلفة في المستند وتتم كتابتها باستخدام كلمات إنجليزية بسيطة يمكننا قراءتها بدلاً من بناء قواعد البرمجة القياسية.

ومع ذلك ، فإن XML هي أداة تستخدم لتخزين ونقل المحتوى عبر الإنترنت. تستخدم لغة بسيطة يمكن لأي تطبيق تقريبًا فهمها، وبالتالي يمكن قراءة البيانات بسهولة بواسطة البشر والآلات. إليك ما تبدو عليه تعليمات XML البرمجية:

أكواد ملف XML

أكواد ملف XML

يمكن لأي شخص قراءة وفهم كود XML. في المثال أعلاه ، النص العادي مكتوب باللون الأسود وتظهر العلامات باللون الأحمر. النص العادي هو المعلومات التي نقوم بتخزينها أو إرسالها إلى مكان ما. تخبر العلامات الكمبيوتر بنوع البيانات التي يمثلها النص العادي وماذا يفعل به.

الفرق بين XML و HTML

كما ذكرنا ، XML هي لغة ترميز مثل HTML. كلاهما مكتوب بنص عادي ويستخدم العلامات. الفرق الرئيسي بين الاثنين هو حقيقة أن XML قابل للتوسعة. يحتوي HTML على لغة محددة مسبقًا ، بينما يتيح لك XML إنشاء عدد غير محدود من علامات الترميز لوصف المحتوى.

محتوى تنسيقات HTML و XML يخزن المحتوى.

لماذا نحتاج لاستخدام XML ؟

ملفات XML هي ملفات نصية عادية يسهل إنشاؤها ومشاركتها وتخزينها. تستخدم معظم تطبيقات الويب XML لتخزين البيانات أو مشاركتها مع تطبيقات أخرى.

هل تساءلت يومًا عن سبب احتواء امتداد ملف Microsoft Word DOCX على “X” في النهاية؟ إنه بسبب XML. منذ عام 2007 ، اعتمدت مجموعة Office على XML لهيكلة المستندات. الأمر نفسه ينطبق على ملفات Excel (XLSX) وحتى ملفات PowerPoint التي أصبحت الآن PPTX بدلاً من PPT. بفضل XML ، يمكن لأجهزة الكمبيوتر هيكلة البيانات واستردادها بسرعة عند الحاجة إليها.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  تقنين استهلاك الانترنت - إليك الطريقة لتجعل البرامج في حاسوبك تستهلك انترنت أقل

هناك مكانان آخران يتم استخدام XML فيهما. سوف تتعلم عن هؤلاء بعد ذلك.

1 – مواقع الويب التفاعلية

تجلب مواقع الويب البيانات لصفحاتها من ملفات XML. هذا هو المكان الذي يتم فيه استخدام HTML و XML معًا. يعد XML مهمًا بشكل خاص إذا كنت تصمم موقع ويب ديناميكي. عندما يتغير المحتوى بسرعة بسبب الطبيعة التفاعلية للصفحة ، فإنك تحتاج إلى XML لعرض هذا المحتوى.

2 – خرائط المواقع

إذا قمت بإنشاء موقع ويب في وقت ما ، فبالتأكيد أنت تعرف خرائط مواقع XML.

تعد خرائط المواقع مهمة للغاية لتحسين ارتباط موقعك بمحركات البحث.

يتم استخدام خريطة موقع XML لتزويد Google ببيانات حول صفحات الويب الخاصة بك حتى يعرف كيفية تصنيف موقع الويب الخاص بك وترتيبه.

كيف تفتح ملف XML؟

ملفات XML هي ملفات نصية عادية. يمكنك فتح ملف XML باستخدام محرر نصوص بسيط أو محرر XML مخصص أو حتى متصفح مثل Firefox أو Chrome. سنقوم بتغطية جميع الطرق الثلاثة أدناه.

باستخدام متصفح الويب

إذا كنت ترغب فقط في عرض ملف XML ، فكل ما تحتاجه هو متصفح ويب. يمكن لأي متصفح حديث قراءة ملفات XML ، سواء كنت تستخدم Google Chrome أو Firefox أو Edge.

لفتح ملف XML باستخدام مستعرض ، انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف ، وحدد فتح باستخدام من القائمة ، ثم انقر فوق المتصفح الذي تختاره.

فتح ملف XML

فتح ملف XML

في مثالنا ، نحن نفتح ملف XML باستخدام Internet Explorer لنبين لك أنه حتى هذا الجزء المتبقي من المتصفح القديم يعمل بشكل جيدفي تنفيذ المطلوب. هذا هو الشكل الذي يبدو عليه ملف XML.

ملف XML

ملف XML

يتم تنظيم البيانات الموجودة داخل ملف XML بشكل جيد وعرضها في طريقة عرض مرمزة بالألوان. تظهر العلامات باللون الأرجواني والنص العادي باللون الأسود ، وبالتالي يسهل قراءة المعلومات.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  إضافة إطفاء الأنوار لتحويل المتصفح إلى شاشة سينما

الجانب السلبي الوحيد لهذه الطريقة هو أن كل ما يمكنك فعله هو قراءة البيانات. لا يمكنك تعديلها.

باستخدام محرر نصوص

كما ذكرنا عدة مرات ، ملفات XML هي مجرد ملفات نصية. هذا يعني أنه يمكنك فتح ملفات XML باستخدام أي محرر نصوص مثل Notepad. يعد محرر النص العادي رائعًا عندما تحتاج فقط إلى عرض الملف وإجراء تعديلات صغيرة ومشاركته مع شخص آخر.

لفتح ملف XML في برنامج Notepad ، انقر بزر الماوس الأيمن على ملف XML ، وحدد فتح باستخدام مرة أخرى ، واختر Notepad.

فتح ملف XML في برنامج Notepad

فتح ملف XML في برنامج Notepad

هذا هو الشكل الذي يبدو عليه ملف XML في برنامج “المفكرة”.

شكل ملف XML في برنامج Notepad

شكل ملف XML في برنامج Notepad

تم تنسيق رمز XML بشكل صحيح ، ولكن لا يوجد ترميز لوني. وهذا يجعل القراءة أكثر صعوبة لأنه لا يمكنك تمييز العلامات على الفور من النص العادي.

بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام محررات النصوص الأكثر تقدمًا مثل Notepad ++ و Atom التي تبرز بناء الجملة وتقوم بعمل أفضل في تنسيق الكود. هذا هو الشكل الذي يبدو عليه ملف XML في Atom.

برنامج Atom

برنامج Atom

يبدو الرمز أنظف بفضل أرقام الأسطر والترميز اللوني الإضافي لأنواع البيانات المختلفة.

استخدام محرر XML عبر الإنترنت

يمكن لمحرري XML قراءة محتوى الملف وتغييره وحتى تحويله إلى صيغة مختلفة مثل CSV أو JSON. غالبًا ما يكون النص أسهل في القراءة والفهم إذا لم تكن معتادًا على قراءة بنية XML.

لنجرب XML Viewer ، وهو محرر XML مجاني على الإنترنت مع العديد من الميزات المفيدة.

انتقل إلى صفحة ويب عارض XML ، وانسخ كود XML من ملف XML والصقه في نافذة إدخال XML.

XML Viewer

XML Viewer

بدلاً من ذلك ، يمكنك النقر فوق الزر “استعراض” لتحميل ملف XML الخاص بك أو على الزر “تحميل URL” إذا كنت تريد ربط محتوى XML من صفحة ويب.

بعد ذلك ، يمكنك تحديد طريقة “عرض الشجرة” لعرض محتوى الملف بطريقة أكثر قابلية للقراءة.

طريقة عرض الشجرة

طريقة عرض الشجرة

إذا لم يتم تنسيق كود XML بدقة ، يمكنك اختيار خيار Beautify الموجود مباشرة ضمن Tree View.

ما هي طريقتك المفضلة لفتح ملفات XML وتعديلها؟ أكتب لنا عن ذلك في التعليقات أدناه!

إقرأ أيضاً: اصلاح خطأ خلاصة ووردبرس XML Parsing Error

أكتب تعليقك ورأيك

error: Alert: Content is protected !!