فيسبوك مواقع التواصل الاجتماعي

10 أكاذيب عن فيسبوك لا يجب أن تصدقها !

10 أكاذيب عن فيسبوك
10 أكاذيب عن فيسبوك

10 أكاذيب عن فيسبوك لا يجب أن تصدقها – لدى Facebook مليارات المستخدمين النشطين. ومثل أي شيء يؤثر على عدد كبير من الناس ، هناك الكثير من المعلومات الخاطئة حوله. ستندهش من عدد الأكاذيب والمعلومات الخاطئة تمامًا عن فيسبوك وبشكل مطلق.

10 أكاذيب عن فيسبوك لا يجب أن تصدقها

10 أكاذيب عن فيسبوك

10 أكاذيب عن فيسبوك

1. يمكن للناس معرفة من شاهد ملفهم الشخصي

لا أحد يستطيع رؤية من شاهد ملفه الشخصي ، وهذا نهائي. لا توجد خدعة على Facebook يمكنها القيام بذلك ، ولا يوجد تطبيق سيُظهر لك بطريقة سحرية كيف يطاردك حبيبك السابق ، ولا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان هناك مهووس مخيف ينقر بلا نهاية على صورك.

هذه واحدة من تلك الأكاذيب التي تنتشر طوال الوقت ، لا سيما من خلال العديد من التطبيقات التي تدعي أنها تتيح لك معرفة “المعجبين السريين” ولكن لا توجد طريقة فعلية يمكنك من خلالها معرفة من شاهد ملفك الشخصي على Facebook ، بغض النظر عن أي شيء.

لقد سئم Facebook نفسه من هذا الأمر لدرجة أنه وضع إخلاء مسؤولية أيضًا على صفحته الرسمية وهذا نصها:

“لا ، لا يخبر Facebook الأشخاص أنك شاهدت ملفاتهم الشخصية. لا يمكن لتطبيقات الجهات الخارجية أيضًا توفير هذه الوظيفة. يريد Facebook أيضًا مساعدتك في التعامل مع التطبيقات التي تخدع الأشخاص من خلال الادعاء بأن لديهم هذه القدرة. لذا إذا صادفت أي شيء يدعي أنه يقدم هذا ، فيرجى الإبلاغ عن التطبيق “.

2. رسائل Facebook من أصدقائي آمنة للنقر عليها

لن يرغب أصدقاؤك أبدًا في إيذائك ، وأنت محق في ذلك. لسوء الحظ ، يحاول الأوغاد عبر الإنترنت الاستفادة من هذه الثقة. في بعض الأحيان ، ستصلك رسالة غريبة من صديقك تطلب منك النقر فوق ارتباط (لينك). لا تفعل ذلك!

أصبحت عمليات الاحتيال على Facebook شائعة جدًا ، لذلك تحتاج إلى ممارسة نفس الاحتياطات هنا كما تفعل في أي مكان آخر على الإنترنت. إذا تلقيت رسالة من صديق بها ارتباط ، قبل النقر فوقه ، اسأله عن هذا المحتوى الذي يريد إرساله إليك. إذا كان منشورًا عامًا ، فانتقل إلى التعليقات عليه لتعرف ما إذا كان أي شخص قد حذر من أن هذا مجرد خدعة أو فيروس.

3. الفيسبوك سوف يكلفك المال

واحدة من أهم 10 أكاذيب عن فيسبوك – لن يجعلك Facebook تدفع مقابل استخدام خدماته. ومع ذلك ، فإنهم يفرضون رسومًا على المعلنين لعرض الإعلانات على مجموعة تطبيقات وتقنيات Facebook. هذه هي الطريقة التي يتيح بها Facebook نفسه للجميع دون الحاجة إلى فرض رسوم عليك. ومع ذلك ، هناك استثناءات ، مثل عندما يكسب Facebook عمولة أو رسوم معاملة من أنشطتك.

4. Facebook يمتلك صوري ويبيعها للإعلانات

زعمت شائعة أخرى أن Facebook يبيع صورك للمعلنين. لكن Facebook ينص صراحةً على ما يلي: “لا ، نحن لا نبيع معلوماتك. بدلاً من ذلك ، بناءً على المعلومات التي لدينا ، يدفع لنا المعلنون والشركاء الآخرون لعرض إعلانات مخصصة لك على مجموعة تطبيقات وتقنيات Facebook.”

هناك جزأين لهذه الخدعة: فكرة أن Facebook يبحث في جدولك الزمني للعثور على الصور ثم يبيعها للمعلنين. حسنًا ، لا ، إنه لا يفعل ذلك ، وتأكد من أنك تمتلك حقوق الطبع والنشر للصور التي التقطتها ونشرتها.

الجزء الثاني هو المكان الذي يأتي فيه القانون. تنص شروط وأحكام Facebook بوضوح على أنه أثناء امتلاكك لحقوق النشر ، فإن الشركة حرة في استخدام الأشياء التي تنشرها على الشبكة الاجتماعية لإعلانها الخاص. لذلك إذا رأيت إعلانًا على Facebook على لوحة إعلانات في Times Square وظهر ملفك الشخصي عليه بشيء كتبته ، فلن يحتاج Facebook إلى أن يدفع لك أي شيء ، فهو ضمن حقوقه.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  نسيت كلمة مرور فيسبوك ماذا أفعل ؟ إليك الحل الصحيح لاسترجاع باسوورد فيسبوك

هذا يعني أيضًا أنه إذا أعجبتك صفحة معينة ، فقد يرى أصدقاؤك صورة لوجهك تظهر كمؤيد للصفحة عندما تُعلن الصفحة على Facebook. لذا كن حذرًا فيما “يعجبك”.

5. يمكنك نشر محتوى أشخاص آخرين على Facebook

عندما يتعلق الأمر بملكية المحتوى على Facebook ، فهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها. Facebook هو مكان يمكنك من خلاله نشر المحتوى ومشاركته ، ومع ذلك ، تحتاج إلى التأكد من أن المحتوى الذي تنشره ملكك. إذا قمت بنشر محتوى خاص بأشخاص آخرين دون إذنهم ، فقد تكون قد انتهكت حقوق النشر.

بمعنى آخر ، لا تشارك محتوى لا تملكه أو ليس لديك الحق في مشاركته. يمكنك استخدام مدير الحقوق لحماية الملكية الفكرية الخاصة بك إذا كنت منشئ محتوى.

6. من السهل إنهاء حسابك على Facebook

هناك العديد من مزايا الخصوصية لحذف حسابات وسائل التواصل الاجتماعي. في حين أن أحد الخيارات لإبقاء Facebook بعيدًا عن استخدام بياناتك هو إغلاق حسابك على Facebook ، فسوف تفاجأ بمدى صعوبة حذف حسابك. يحتوي Facebook على قسم تعليمات كامل حول إلغاء تنشيط الحسابات وحذفها ، لكنه لا يزال ليس بهذه البساطة!

بالنسبة للمبتدئين ، حتى لو طلبت من Facebook حذف حسابك ، فلن يحدث ذلك على الفور. سيتعين عليك الانتظار 30 يومًا على الأقل ويقول Facebook أن حذف كل مثيل لك من شبكته الاجتماعية قد يستغرق شهورًا. تقول أيضًا ، “قد تظل بعض المعلومات ، مثل الرسائل التي أرسلتها إلى الأصدقاء ، مرئية لهم بعد حذف حسابك.”

ستحتاج أيضًا إلى قطع اتصال أي تطبيق قمت بتوصيله بـ Facebook يدويًا ، وإلغاء تثبيت تطبيق Facebook من هاتفك وجهازك اللوحي ، وكذلك مسح سجل المتصفح.

7. إذا لم أستخدم Facebook ، فلن يعرف أي شيء عني

Facebook عبارة عن شبكة اجتماعية ، وإذا كنت تعرف الكثير من الأشخاص الذين يستخدمونها ، فمن المحتمل أن تحتوي الشبكة الاجتماعية على معلومات عنك. يطلق عليه “ملف تعريف الظل”. عندما يستخدم أصدقاؤك Facebook ، فإنهم يمنحونه حق الوصول إلى دفتر جهات الاتصال والمعلومات الشخصية الخاصة بهم. لنفترض الآن أن أحد أصدقائك لديه رقم هاتفك في دفتر جهات الاتصال الخاص به. يخزن Facebook هذا. لنفترض الآن أن صديقًا آخر لديه رقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني في دفتر جهات الاتصال الخاص به. سيقوم Facebook أيضًا بتخزين ذلك ومطابقته مع المعلومات الموجودة.

لنفترض أن رئيسك في العمل قد قام بتخزين اسمك مع رقم هاتفك وعنوان منزلك. Facebook يحصل على ذلك أيضًا. وبدون علمك بذلك ، يقوم Facebook بإنشاء “ملف تعريف ظل” لك ، والذي يحتوي على اسمك ورقم هاتفك وعنوانك وبريدك الإلكتروني – على الرغم من أنك لم تعطه أيًا من هذه المعلومات مطلقًا. هذا مثال مبسط لكيفية تجميع البيانات معًا. يمتلك Facebook خوارزميات أكثر تعقيدًا والتي يمكن أن تتطابق مع معلومات أكثر حساسية.

في عالم اليوم المتصل ، لسوء الحظ ، لا يوجد شيء تقريبًا يمكنك القيام به لوقف هذا بخلاف الخروج تمامًا من الشبكة والتأكد من عدم التقاط أي شخص أي صور لك. لكن قول هذا أسهل من فعله هذه الأيام.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  مواقع التواصل تُفكك العلاقات الاجتماعية وتدمرها ! ماذا يحصل لعائلتك وصداقاتك بسببها ؟

8. الفيسبوك سيوفر للمستخدم زر دسلايك (عدم إعجاب)

منذ فترة طويلة ، كان الناس يأملون في الحصول على زر “لم يعجبني” مثل الزر “أعجبني”. ولكن بينما يريد Facebook الحصول على المزيد من الإعجابات ، فإن زر “عدم الإعجاب” سيتعارض مع نسيج التجربة الإيجابية التي يريد Facebook دفعها ، وفقًا لمؤسسها مارك زوكربيرج.

هناك آراء متباينة حول ما إذا كان يجب أن تحتوي مواقع التواصل الاجتماعي على أزرار كره ، وعلى الرغم من عدم قيام Facebook بإصدارها مطلقًا ، إلا أنها أصدرت رموزًا متنوعة للملصقات للمستخدمين للتعبير عن أنفسهم على Facebook.

إذا رأيت تطبيق خارجي يضيف زر Dislike على فيسبوك أو حتى ملحق متصفح جهة خارجية ، فلا تقم بتثبيته. إنه ليس من صنع Facebook وهناك احتمال أن يكون لدى بعض هؤلاء برامج ضارة.

9. Facebook مزدحم ويحتاج إلى حذف الحسابات غير النشطة

هل سبق لك أن رأيت رسالة تفيد بأنه إذا كنت لا تستخدم حسابك ، فسيتم حذفه؟ هذه الرسالة تطلب منك إثبات نشاطك عن طريق نسخ محتواها ولصقه أو تنزيل شيء ما ، وإلا فسيتم حذف حسابك. هناك احتمال كبير أن ما تلقيته كان بريدًا عشوائيًا.

ذات مرة ، أعلن Facebook أنه سيزيل الإعجابات لصفحات الأعمال من الحسابات غير النشطة. تمت إساءة تفسير ذلك على أنه “سيقوم بإزالة الحسابات غير النشطة”.

كان Facebook يزيل فقط تلك الإعجابات لأن بعض الشركات عززت بشكل مصطنع الإعجابات من خلال حسابات مزيفة. من خلال إزالة الإعجابات من هذه الحسابات ، والتي عادة ما تكون غير نشطة ، يأمل Facebook أن يعكس تمثيلًا أكثر دقة لمشجعي الشركة.

خلاصة القول هي أنه إذا رأيت شيئًا ما في جدولك الزمني يطلب منك تنزيل شيء ما أو نسخه ولصقه للحفاظ على حسابك نشطًا ، فلا تفعل ذلك. إذا بدا الأمر خطيرًا حقًا ، فأبلغ Facebook عن الرسائل غير المرغوب فيها والمحتوى الضار مباشرةً.

10. يتطلب Facebook إثبات الهوية

وفي المرتبة الأخيرة على قائمة 10 أكاذيب عن فيسبوك – يؤكد Facebook أنه يريد أن يكون مجتمعًا من أناس حقيقيين وليس أسماء مزيفة ، ويحاول المحتالون الاستفادة من ذلك. لذلك من المرجح أن يرى المستخدمون الجدد هذه الخدعة أكثر من غيرها. قد تصادفك رسالة خاصة تقول شيئًا مثل ، “يطلب منك Facebook أن تقوم بمسح ضوئي وإرسال معرف صورة صالح لإثبات هويتك. هذا من أجل سلامة وأمن جميع المستخدمين. إذا لم تفعل ذلك ، سيتعين على Facebook حذف حسابك “. تجاهلها أو أبلغ عنها.

هناك حالتان فقط يطلب فيهما Facebook إثبات الهوية منك ، وفقًا لمركز المساعدة الخاص به:

لتأكيد أن الحساب الذي تحاول الوصول إليه ملكك. (يطلب Facebook معرفًا للتأكد من أنك الشخص الوحيد الذي لديه حق الوصول إلى حسابك.)
لتأكيد اسمك. (يطلب Facebook من المستخدمين تأكيد اسمك للحفاظ على المجتمع في مأمن من المحتالين.)

هذا يعني أن أي رسالة تراها داخل Facebook حول إثبات هويتك هي عملية احتيال ، وأن معرف الصورة الخاص بك يذهب إلى شخص لديه نية ضارة ، وليس إلى Facebook.

إقرأ أيضاً: المسودات في فيسبوك – أين هي وكيف تعثر عليها ؟

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك