تطوير المواقع

افضل 4 مواقع لفحص سرعة الموقع وتحسين أدائه

افضل 4 مواقع لفحص سرعة الموقع وتحسين أدائه

هل تريد جعل موقعك الالكتروني اسرع ؟

إستخدم هذه الأدوات المجانية المتاحة في هذا المقال والتي تمكّنك من قياس سرعة موقعك خلال فتحه اونلاين واكتشاف الصفحات البطيئة والعناصر التي تتسبب بذلك في تصميم موقعك وبرمجته.

المواقع الخارقة السرعة هي ذات أولوية هذه الأيام في محركات البحث، خاصة أن هذا الأمر يدخل ضمن معايير تقييم البايج رانك لكل موقع الكتروني من قبل محرك البحث الأشهر جوجل.

هذه قائمة بأشهر 4 مواقع قياس سرعة ذات شعبية عالية، حيث يمكنك باستخدامها معالجة مشاكل السرعة في موقعك وتقديم أداء سريع أكثر يستقطب أعداد أكبر من الزوار.

1. Google Pagespeed Insights

هذه هي الأداة المجانية الرسمية من موقع جوجل لاختبار سرعة موقعك على الشبكة العنكبوتية.

لاستخدام Google Pagespeed Insights قم بكل بساطة بلصق رابط موقعك في مربع الاختبار واترك جوجل يقوم بعمله خلال ثوان معدودة سيقوم جوجل بالكشف عن تقييمه لموقعك بإعطائه علامة من 100 لمستوى السرعة سواء على الاجهزة المكتبية ( الحواسيب ) أو على أجهزة المحمول.

إقرأ أيضاً:  بديل gtmetrix المجاني

google pagespeed insights

قد تجد فوارق كبيرة بين سرعة الموقع على الحاسوب وسرعته على الجوال وستكشف لك هذه الأداة نقاط الضعف وأكثر من هذا ستقدم لك النصائح لازالتها ومعالجتها بشكل جذري.

2. WebPageTest

هذه الأداة المسماة WebPageTest تقدم لك تحليلاً مفصّلاً وبالرسوم البيانية حول سرعة موقعك بحيث تتمكن من اكتشاف العناصر التي تؤثر سلباً على هذه السرعة.

webpagetest results

كذلك تقوم هذه الاداة بمنح موقعك تقييماً يعتمد على مجموعة معايير من بينها: ضغط الصور، حجم الصفحة عند اول زيارة لها، مجموع المحتوى الثابت (الكاش)، الاستخدام الفعال لـ CDN ، ضغط البيانات وغيرها..

webpagetest

webpagetest

توفر لك هذه الأداة أيضاً إمكانية إجراء مراجعة شاملة وتحليل كامل لإعدادات عناصر الصفحة، لتتمكن من معرفة ما يمكنك فعله من اجل تسريعها أكثر. . كما انها تعطي فكرة عن أوقات تحميل الصفحة عند أول زيارة، وعند تكرار تحميل الصفحة، وهذا الأمر يمكن أن يكون مفيداً لتفسير مفصّل.

إقرأ أيضاً:  Yoast WordPress SEO أفضل إضافة ووردبرس للسيو شرح التركيب والإعدادات الأفضل

3. GTmetrix

أداة GTmetrix تتميز بأنها تقوم بفحص معمّق لسرعة موقعك يرتكز على مجموعة معايير من بينها المقارنة بين سرعة التحميل في جوجل ونظيرتها في محرك بحث ياهو (YSlow) ! وهذه المقارنة تعطيك الكثير من الأفكار، وتدفع الأداة لمنحك سلسلة من النصائح المفيدة في إطار تحسين سرعة موقعك ورفع مستوياتها.

gtmetrix

gtmetrix

4. Pingdom Website Speed Test

أداة أخرى مفيدة لفحص سرعة موقعك. باستخدام Pingdom Website Speed Test ستتمكن من معرفة الوقت الذي تستغرقه صفحتك عند زيارتها لأول مرة وما تستهلكه العناصر الموجودة فيها من تسريع أو تأخير في هذه المهمة.

تمنحك هذه الأداة تقييماً للسرعة بالاستناد على معايير مختلفة مرتبطة بسرعة التصفح مثل تقليل عمليات بحث DNS، التخزين المؤقت، تقليل التحويلات وما إلى ذلك..

Pingdom Website Speed Test

Pingdom Website Speed Test

تقرير  الأداة عن صفحتك يشتمل أيضاً على تحليل حجم ونوع المحتوى ومدى استجابة الخادم (السيرفر).

إقرأ أيضاً:  مواقع الخدمات والعمل الحر مصدر ثروة لأصحابها كيف تربح وما أشهرها ؟

ما أحببته حقاً في هذه الأداة أنها تحتفظ بسجل لعمليات الفحص التي تجريها على صفحات موقعك. بحيث يصبح بإمكانك مراجعتها بسهولة من علامة التبويب التاريخ.

تجربة هذه الأدوات لا تحتاج إلى اشتراك مالي أو عضوية ..

كل ما تحتاجه هو الدخول الى الروابط وبدء عملية الاختبار…

جربها وأخبرني عن رايك.

أكتب تعليقك ورأيك