موسوعة المعرفة

كيف تحسب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم ؟

الانسان كائن ليس ساكنًا و انما يقوم بعدة انشطة لتوفية متطلبات الحياة اليومية على الاقل و التي يحتاج فيها للقيام بالكثير من الواجبات و حتى يستطيع الانسان القيام بواجباته او نشاطاته يجب ان يتم امداد الجسم بالطاقة التي تساعد على ان يقوم بعمله و تسمى تلك الطاقة بالسرعات الحرارية (Calories ) .

ما هى السعرات الحرارية (Calories ) ؟
السعرات الحرارية تمثل الطاقة الحرارية التي يحتاجها الجسم حتى يقوم بانشطته و اعماله و يتم الحصول على تلك الطاقة من الطعام و المشروبات التي يتناولها الانسان , لكن رغم اهمية السعرات الحرارية بحكم انها تمثل الطاقة او الوقود اللازم لتحريك الجسم الا ان زيادتها تؤدي على احداث مشاكل عديدة تتعلق بالصحة من ابرزها السمنة او زيادة الوزن , حيث ان تراكم السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم يتحول الى دهون و بشكل عام فإن احتياجات الجسم الى السعرات الحرارية تختلف في كميتها من جسم الى آخر و التي تعتمد بشكل اساسي على معدل بذل الجهد , فمن يقومون ببذل جهد بدني عالي يحتاجون الى سعرات اعلي ممن لا يبذولون جهد بدني فمن لا يمارسون نشاط بدني كبير تحتاج اجسامهم الى سعرات حرارية من 2200 سعر حراري الى 3000 سعر حراري , بينما من يمارسون نشاط بدني كبير فترتفع احتياجتهم لتكون من 2350 سعر حراري الى 3200 سعر حراري , اما لمن يمارسون الرياضة فانهم يحتاجون الى سعرات حرارية من 2400 سعر حراري الى 4000 سعر حراري , لذا يجب على كل انسان ان يحدد و بشكل كبير احتياجات جسمه اليومية من السعرات الحرارية و يتم ذلك من خلال حساب السعرات الحرارية و لكن حتى تقوم بعملية التحديد يجب ان تحدد مستوى نشاطك البدني فتختلف احتياجات الجسم من السعرات باختلاف مستوى النشاط البدني بشكل اساسي و تتم عملية الحساب باستخدام بعض المعادلات الحسابية .

إقرأ أيضاً:  طريقة تجديد وإصدار رخصة عمل الكترونيا

كيف تقوم بحساب السعرات الحرارية اللازمة لجسمك .
اولًا تحديد نوعية الجهد البدني و التي تتمثل في : –
1- الجهد الخفيف : – هذا النوع من الجهد يتمثل في العمل المكتبي و الاعمال المنزلية و هنا يحتاج الجسم الى سعرات حرارية من 1600 الى 2500 سعر حراري يوميًا .
2- الجهد المتوسط : – و هى الحركة بدون بذل جهد او قوة بدنية عالية مثل اعمال الباعة الجائلين او الاعمال غير المكتبية و هنا يحتاج الجسم الى سعرات حرارية من 1800 الى 3000 سعر حراري يوميًا .
3- الجهد الكبير : – اي العمل الشاق و الذي يتطلب قوة بدنية كبيرة كالمهن الصناعية و يحتاج الجسم الى سعرات من 2200 الى 3500 سعر حراري يوميًا .
4- الرياضيين : – يحتاج من يمارسون نشاط رياضي الى سعرات حرارية من 24000 الى 4000 سعر حراري يوميًا الا اذا كانت لهم برامج خاصة وفقًا لتدريباتهم .

إقرأ أيضاً:  كيف استخدم البوصلة لتحديد القبلة

ثانيًا حساب السعرات الحرارية .
يوجد ثلاث معادلات حسابية لحساب السعرات الحرارية لكل شخص بعيدًا عن الرياضيين و تتمثل في : –
1- كمية السعرات الحرارية = الوزن بالكيلو جرام *24 ساعة *1.3
1.3 نسبة ثابتة و هى تمثل الاحتياجات الانسب لجسم لا يبذل جهد بدني .
مثال : – شخص يزن 70 كيلو جرام فكم يحتاج الى سعرات حرارية خلال اليوم ؟
كمية السعرات الحرارية = 70*24*1.3 = 2184 سعر حراري .
تناسب تلك المعادلة حساب السعرات الحرارية لجسم لا يبذل جهد .
2- لمن يبذلون جهد متوسط يتم احتساب كمية السعرات الحرارية من خلال المعادلة التالية : –
كمية السعرات الحرارية = الوزن بالكيلو جرام *24 *1.4
مثال : – شخص يزن 70 كيلو جرام فكم يحتاج من السعرات الحرارية يوميًا ؟
كمية السعرات الحرارية = 70*24*1.4= 2352 سعر حراري .
3- لمن يقومون ببذل جهد بدني عالي او كبير يتم احتساب كمية السعرات الحرارية اللازمة من خلال المعادلة التالية : –
كمية السعرات الحرارية = الوزن بالكيلو جرام *24*1.5
مثال : – شخص يزن 70 كيلو جرام فكم يحتاج الى سعرات حرارية يوميًا ؟
كمية السعرات الحرارية = 70*24*1.5 = 2520 سعر حراري يوميًا .

إقرأ أيضاً:  تنظيف هاتفك الأندرويد من الملفات الزائدة – تعلم كيف تفعل هذا ؟

بالطبع لاصحاب الاوزان الزائدة فهم بحاجة الى تقليل السعرات بقدر معين عن الاحتياجات اليومية الى جانب رفع معدل بذل الجهد مما يساعد على استهلاك السعرات المخزنة .

أكتب تعليقك ورأيك