تكنولوجيا

كيف تتصدى لتزوير هويتك الشخصية؟

قبل عشر سنوات، كانت كاثي تولي وزوجها تشاك يعيدان تمويل الرهن العقاري لمنزلهما نتيجة انخفاض أسعار الفائدة.

تقول كاثي، البالغة من العمر 53 عاما وتعيش في ولاية إنديانا الأمريكية: “كان لدينا دائما رصيد مصرفي كبير، ولم نقلق مطلقا بشأن إعادة التمويل”.

ولكن عندما أجرى المصرف تحقيقا ثانيا في الرصيد قبل إنهاء معاملة القرض الجديد، علمت عائلة تولي أن طلبها سيرفض بسبب ظهور مشاكل ائتمانية متعددة منذ تقديمها الطلب قبل ذلك بستة أسابيع فقط.

واكتشف الزوجان أن تفاصيل بطاقتهما الائتمانية قد سرقت في محطة وقود، وأن أحدهم انتحل هوية تشاك. وقالت كاثي: “لقد قدم إقرارات ضريبية اتحادية واشترى سيارتين وفتح عدة حسابات لبطاقات ائتمان وكان يعمل في أحد المصارف في جورجيا منتحلا اسم زوجي. وقد أمضيت أنا وزوجي ساعات وساعات على الهاتف مع الدائنين لإثبات أننا لسنا مدينين. واستغرق الأمر سنوات عدة لنثبت أن هذه الديون ليست علينا.”

قضية الزوجين ليست سوى واحدة فقط من مشاكل سرقة الهوية المتزايدة على الصعيد العالمي. وكان نحو واحد من كل 14 شخصا في الولايات المتحدة ضحايا لسرقة الهوية في عام 2014، وفقا لمكتب الإحصاءات التابع لوزارة العدل. وفي المملكة المتحدة، ارتفعت قضايا تزوير الهوية في الربع الأول من عام 2015 بنسبة 27 في المئة مقارنة بالربع الأول من عام 2014 وفقا لوكالة منع التزوير. وبمجرد سرقة هويتك، فقد يستغرق تصويب الوضع أشهرا-أو حتى سنوات.

تقول كاثي: “لا تزال تلك القضية تؤثر علينا اليوم. ونحن نراقب ائتماننا بالمجهر الآن. كما أننا وضعنا عائقا أمنيا على رصيدنا”. وتضيف أن ذلك يسبب إزعاجا ولكنه يمنع المعاناة التي مررنا بها من الحدوث مرة أخرى.

Image copyrightTHINKSTOCK

ستحتاج إلى الكثير من الصبر والمثابرة ومفكرة لتسجيل كل خطوة في تلك العملية. تقول كاري كيرسكي، المستشارة في الخصوصية وسرقة الهوية والمحاورة المتمرسة في الولايات المتحدة: “في أي وقت تتحدث إلى شخص ما عن الموضوع، سجل التاريخ ووقت المكالمة واسم الشخص أو رقم هوية المندوب والرقم الذي طلبته وملخصا موجزا لتحتفظ به في سجلاتك”.

وتضيف كيرسكي أنه في حال ادعت الشركة فيما بعد أنك لم تتصل بها البتة، فبإمكانك تحديد اليوم والتاريخ الذي اتصلت فيه بها. وعادة ما تسجل المكالمات الهاتفية. “وذلك هو برهانك”.

إقرأ أيضاً:  كيف تزيد سرعة الأداء في سامسونج Galaxy S9 ؟ تعرف أكثر

كم من الوقت يستغرق الإعداد؟ حيث أنك لا تعلم ما إن كانت هويتك قد سرقت أو متى، فكر في اتخاذ خطوات وقائية لمنع السرقة من الحدوث في المقام الأول. استخدم كلمات سر قوية للحسابات المهمة ولا تنقر على مرفقات في البريد الإلكتروني تبدو حتى مشبوهة ولو قليلا. استخدم آلة تمزيق الورق لإتلاف الوثائق المالية القديمة وضع الملفات الحساسة في مكان لا يمكن الوصول إليه بسهولة. ابحث في موقع (www.stopthinkconnect.org) للحصول على نصائح أخرى.

اتفق مع المؤسسات المالية التي تتعامل معها على إجراء تحقق من هوية مكون من خطوتين، وهذا يعني خطوة أخرى غير التأكد من معلوماتك الشخصية، قبل إجراء أي تغيير على حساباتك.

“يساعد هذا على ضمان أن المجرم يحتاج إلى أكثر من كلمة سر لاختراق نظامك. وإذا حاول الوصول إلى حسابك، من المرجح أن يتم إخطارك”، حسب إيريك سيرناك، المسؤول عن المعاملات الإلكترونية في شركة إتش إس بي، وهي شركة أميركية لتأمينات التكنولوجيا والعقارات.

تعرف على المعلومات التي تم الوصول إليها. هل هي مجرد رقم بطاقتك الائتمانية؟ قد يكون بإمكانك الاتصال بشركة بطاقة الائتمان والإبلاغ عن نشاط احتيالي واستصدار بطاقة جديدة والمضي قدما في حياتك. أم أن الأمر امتد ليشمل اسمك ورقم هاتفك وعنوانك ورقم الضمان الاجتماعي أو رقم التأمين الوطني؟ ما سرق منك سيعلمك بالمدى الذي ستصل إليه عملية التنظيف.

Image copyrightGETTY

تحقق من تقاريرك الائتمانية. في الولايات المتحدة، لديك حق الحصول على نسخة مجانية من تقرير الائتمان من وكالات التقارير الثلاث كل عام-اذهب إلى .comannualcreditreport للحصول على تقريرك. في المملكة المتحدة، يتعين على وكالات الائتمان الثلاث إعطاؤك نسخة من تقرير الائتمان سنويا بمبلغ جنيهين استرلينيين، فاستغل ذلك.

تفحص التقارير بعناية تحسبا لوجود أخطاء كأسماء وعناوين غير صحيحة وحسابات، وخاصة استفسارات ائتمانية جديدة لم تتقدم بها. ناقش المعلومات غير الصحيحة واطلب أن تعمل الوكالات على منع أي شيء تشتبه في أن يكون مزورا من الظهور على ملفك.

اتصل بالشرطة. في بعض الحالات، قد تطلب مؤسسة ما تقريرا للشرطة قبل أن تتمكن من التحقيق في الاحتيال الذي تم على حسابك. وفي حالات أخرى، قد تماطل السلطات في التعامل مع الموضوع. وقد يكون من المفيد أن تقول لهم إنك تريد تقديم بلاغ ولكن لا تريد منهم التحقيق في أي شيء.

إقرأ أيضاً:  تحديث نظام البيوس BIOS إكتشف الموعد الأنسب لفعل ذلك شرح مفصل

“يميل الناس إلى استدعاء الشرطة” حسب بينيت آرون، وهو ممثل كوميدي بريطاني وضحية لسرقة الهوية كان قد أنتج برنامجا وثائقيا عن الموضوع وكتب كتابا بعنوان “هل سمعت بنكتة سرقة الهوية؟” ويضيف: “في الحقيقة، يمكنك أيضا أن تكتب إلى بابا نويل. ولا يزال ينظر إلى سرقة الهوية على أنها جريمة بلا ضحايا، حيث أنه لم يؤخذ شيء ملموس”.

اتصل بالشركات مباشرة. اتصل بأي شركة فتح معها سارق الهوية حسابات أو تظاهر بأنه أنت. تعرف على ما تحتاج إلى فعله للنأي بنفسك عن أي رسوم أو مشاكل، وتابع جميع المكالمات بمراسلات خطية. أرسل رسائل عن طريق البريد المسجل ووصل استلام لسجلاتك.

اتصل بوكالاتك المحلية. في الولايات المتحدة يمكنك رفع تقرير سرقة الهوية إلى لجنة التجارة الاتحادية. وتوفر اللجنة على حد سواء كتيبا ومصادر على الإنترنت من شأنها مساعدتك. وقد تحتاج إلى كل من الإفادة المقدمة للجنة عن سرقة الهوية وتقرير للشرطة لرفع قضية. أما في المملكة المتحدة، فإن آكشن فرود، المركز الوطني للتبليغ عن الاحتيال والجرائم الإلكترونية، يمكن أن يوجهك في الاتجاه الصحيح.

وتعتبر الوكالات المحلية، مثل لجنة التجارة الاتحادية، خط معلومات عندما يتعلق الأمر بنزاعات حول أنواع مختلفة من سرقة الهوية، سواء كانت حول دين احتيالي أو إفلاس أو حساب منفعة باسمك أو إذا ما استخدم أحدهم رقمك الاتحادي للحصول على وظيفة. ويمكنك أن تجد نماذج رسائل لمساعدتك في القضية المتنازع عليها، لذا لا تهملها كمصدر.

Image copyrightGETTY

افعل ذلك فيما بعد. فكر في تجميد الائتمان. بإمكانك وضع تنبيه احتيال على تقريرك الائتماني إذا ما سرقت هويتك، ولكن لا يزال بإمكان اللص الالتفاف على متطلبات التحقق وفتح حساب ائتماني جديد على أي حال. ويمنع تجميد الائتمان، من ناحية أخرى، دائنين جدد من رؤية تقرير الائتمان حتى، لذا فلا يمكنهم إصدار حسابات جديدة. عموما، هناك رسم صغير لتجميد ائتمانك، ويتم تعيين رقم سري لك يجب استخدامه لرفع التجميد.

وتقول كيرسكي: “أوصي بذلك فقط في حال أنك لن تقدم طلبا لأي قرض جديد أو خط ائتمان في العام المقبل أو العامين المقبلين. ذلك لأن وكالات الائتمان قد تطلب منك رسما في كل مرة ترفع فيها التجميد. ولكن هذه هي الطريقة الأفضل على الإطلاق لمنع تزوير الحسابات”.

إقرأ أيضاً:  كيف تحسن خطك ؟

ولا توفر وكالات الائتمان في المملكة المتحدة تجميدا بالطريقة التي توفرها الوكالات الأميركية، ولكن بإمكان المستهلكين في المملكة المتحدة وضع ملاحظة أمنية على ملفات الائتمان مع كل وكالة، الأمر الذي يتطلب من المقرضين التحقق من الحسابات الجديدة معك قبل منحك الائتمان.

كن يقظا. راقب حساباتك المصرفية عن كثب وراقب أي فواتير في البريد لخدمات لم تتلقاها أبدا. كذلك راقب أي تفاعلات غريبة مع الشركات، كشركة تأمين ترفض طلبك لأنك وصلت إلى سقف الفوائد المحدد للعام، أو هيئة ضرائب حكومية تقول لك إنها استلمت نماذج إقرارك الضريبي للتو.

وعندما تخترق بياناتك في مكان ما، فهناك طرق متنوعة للصوص الهوية لاستخدام المعلومات في المستقبل. تقول بيغ هانسون، رئيس تعليم الهوية في شركة الوقاية من سرقة الهوية لايف لوك: “إن أرقام الضمان الاجتماعي هي وثيقة اثبات دائمة، لذا حتى لو لم تفتح حسابات جديدة فورا، فيمكن فتحها في وقت لاحق”.

فكر في التعاقد مع متخصص. إذا تورطت في سرقة هوية خطيرة وواجهت مشاكل حقيقية لتنظيفها، قد ترغب في توظيف من يساعدك. فخبراء سرقة الهوية يعلمون بالقوانين المحلية ويعلمون بحقوقك كمستهلك ويمكنهم تسريع الأمور بشكل كبير إذا تورطت.

كن أكثر ذكاء. لا تفترض أنك محصن ضد سرقة الهوية. تقول هانسون: “الخطأ الأكبر الذي يقع فيه الناس هو الافتراض أن سرقة الهوية لن تحدث لهم أبدا. لسوء الحظ، هي جريمة يمكن أن تحدث لأي شخص في أي مكان وأي وقت. ومع تطور التكنولوجيا المستمر، وزيادة سهولة استخدامها أكثر من ذي قبل، فإن الناس عرضة لخطر أكبر بشكل متزايد”.

بي بي سي

أكتب تعليقك ورأيك