موسوعة المعرفة

كيفية المحافظة على الملابس من البهتان

واحدة من المشكلات التي تواجه اي ربت منزل تعرض الملابس الى البهتان و تاثر الوانها , ذلك عادة يحدث نتيجة الغسل المتكرر و تزداد تلك المشكلة في فصل الصيف , تعتبر تلك المشكلة مؤرقة بخاصة عندما تكون قطعة الملابس غالية الثمن او عزيزة على النفس فربما تكون هدية او ذكرى من عزيز علينا و عندما تتعرض لتفير لونها او بهتانها نضطر الى الاستغناء عنها مما يحز في نفوسنا .

كيف تحافظي على ملابسك من البهتان و تستمر بألوان زاهية لاطول وقت ممكن ؟
1- يافطة الملابس : – حافظي على قراءة يافطة الملابس او التيكت الموجود على قطع الملابس بشكل جيد , حيث يوجد عليها تعليمات الغسيل سواء على البارد او الساخن او مع الوان او لا او معلومات التجفيف , فكلما حافظتي على تنفيذ تلك التعليمات كلما حافظتي على ألوان قطعة الملابس زاهية مبهجة .
2- الغسيل على المقلوب : – راعي عند غسل اي قطعة ملابس ان تقومي بقلبها قبل البدأ في غسلها و تجفيفها و نشرها في الشمس مما يساعد على تفادي بهتان الوانها .
3- الغسيل على البارد : – الملابس البادر عادة يفضل غسلها على البارد او بالماء البارد , مما يحافظ على زهيان الوانها الا اذا كان مذكور غير ذلك في تعليمات الغسيل الخاصة بها .
4- التجفيف الزائد : – يجب ان تراعي ان لا يتم تجفيف الملابس و بخاصة الداكنة منها لفترات اطول من اللازم , حيث ان تعرض الملابس الى الشمس فترات طويلة يساعد على بهتان الالوان لذا فبمجرد ان تجف الملابس يتم رفعها و طيها و حفظها في الارفف الخاصة بها في دولابك .
5- غسيل الالوان الداكنة مع بعضها : – راعي ان تقومي بعملية فرز للملابس بحيث يتم غسيل الملابس الداكنة او ذات الالوان القريبة مع بعضها البعض , مما يساعد على منع او التقليل من بهتان الملابس .
6- الخل : – الخل يعتبر منعم طبيعي للملابس كما انه يعمل على تثبيت الألوان اثناء الغسل , لذا فعند القيام بغسل ملابسك قومي باضافة كوب من الخل بديلًا لمنعم الملابس مما يحافظ على الألوان من البهتان , كما يعمل على تنعيمها , اما فيما يخص رائحة الخل فإنها ستتطاير اثناء الغسل و التجفيف في الشمس .
7- المساحيق الخفيفة او اللطيفة او المناسبة : – يجب عند غسل الملابس الداكنة بالذات ان يراعى استخدام المساحيق المخصصة لها او المخصص للون الاسود و تشغيل الغسلة الخفيفة لها اي الابتعاد عن دورات الغسيل طويلة المدى كثيرة اللفات , كما يجب مراعاة ان لا يتم وضع المسحوق مباشرة على الملابس الداكنة في حال غسلها يدويًا اذا يجب ان يتم إذابة المسحوق في المياه اولًا ثم وضع الملابس للغسيل .

إقرأ أيضاً:  كيف تعرف ميولك حتى تختار تخصصك الدراسي ؟

علاج بهتان الملابس .
لكن و مع كل الاحتياطات التي يمكن اتخاذها الا ان قطعة الملابس يمكن ان تتعرض للبهتان فكيف الحل ؟
غالبًا ما يحدث بهتان الألوان مع الملابس ذات الألوان الداكنة او الملابس ذات الاقمشة الخفيفة جدًا او الملابس ذات الألوان الفسفورية ذات الاصباغ العالية , لكن تلك المشكلة يمكن حلها بأكثر من طريقة و منها : –
1- اعادة الصبغ : – يمكنك اعادة صبع قطع الملابس التي بهت لونها و بخاصة تلك الملابس ذات اللون الاسود او الكحلي و الازرق الغامق , ثم نقعها في الماء و الخل للعمل على تثبيت اللون , كما تصلح تلك الطريقة مع الملابس ذات الاقمشة الثقيل كالجينز .
2- البدج : – في حال كان البهتان في جزء صغير من قطعة الملابس يمكن لصق بادج مناسب في مكان البهتان .
3- الرسم : – يمكن علاج البهتان و بخاصة في الاجزاء الصغيرة بالرسم عليها باستخدام الوان القماش مما يعمل على تغطية البهتان و تجديد مظهر قطعة الملابس و تناسب تلك الحيلة بشكل اكبر الألوان البيضاء او يمكن التطريز عليها و اضافة الدانتيل او الجوبير .
4- التدوير : – يمكنك تغيير استخدام قطعة الملابس كأن تقومي بتحويلها الى حقيبة يد و بخاصة في ملابس الجينز .

أكتب تعليقك ورأيك