أنظمة التشغيل برامج

فشل اقلاع الويندوز ماذا تفعل عندما تواجه هذه المشكلة؟ أكثر من حل !

فشل اقلاع الويندوز
فشل اقلاع الويندوز

فشل اقلاع الويندوز  – إنها لحظة مخيفة عندما  لا يعمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك كالمعتاد وتظهر مشكلة فشل اقلاع الويندوز أمام عينيك ! لسبب ما ، فشل Windows في الإقلاع. هناك العديد من الأسباب المحتملة لذلك – ومن المحتمل أيضًا أن المشكلة لا ترتبط بنظام Windows ولكن بالـ BIOS أو بأجهزة الكمبيوتر نفسه.

في هذا المقال الجديد من مدونة عربي تك التقنية Arabitec.com سنوضح لك كيفية تحديد سبب فشل اقلاع الويندوز ، وكيف يمكنك حلها.

فشل اقلاع الويندوز الأسباب والحلول:

فشل اقلاع الويندوز

فشل اقلاع الويندوز

1. إصلاح بدء تشغيل Windows 10

يأتي Windows 10 مزودًا بخيار إصلاح بدء التشغيل مضمن يمكنه مسح وإصلاح ملفات نظام بدء التشغيل المفقودة أو التالفة.

تتمثل أسرع طريقة للوصول إلى إصلاح مشاكل بدء التشغيل في الضغط على زر إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر أثناء تشغيله ثلاث مرات. عادة ما تقوم بذلك عن طريق الضغط على زر الطاقة الموجود على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لذا ، استمر في الضغط على زر الطاقة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء تشغيله ثلاث مرات متتالية ، وفي المرة الرابعة سيقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بتحميل Windows 10 Startup Repair.

بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام قرص تثبيت Windows 10 ، أو إنشاء نقطة استرداد لـ  Windows 10.

بمجرد حصولك على وسائط الاسترداد ، أدخلها في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ثم أعد تشغيل الكمبيوتر. يجب أن يتم الانتقال مباشرة إلى وسائط الاسترداد. (إذا لم يكن الأمر كذلك ، فيجب أن تحصل على خيار تحديد محرك الاسترداد أثناء قيام جهاز الكمبيوتر بالتشغيل.) انقر فوق “التالي” على شاشة إعداد Windows ، ثم “إصلاح جهاز الكمبيوتر”.

سيؤدي هذا إلى فتح خيارات الإقلاع حيث يمكنك استكشاف العديد من مشكلات Windows وإصلاحها. انتقل إلى “استكشاف الأخطاء وإصلاحها -> الخيارات المتقدمة -> إصلاح بدء التشغيل.”

فشل اقلاع الويندوز

فشل اقلاع الويندوز

عند النقر فوق “إصلاح بدء التشغيل” ، سيقوم Windows بإعادة التشغيل وفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحثًا عن أي ملفات نظام يمكنه إصلاحها. (قد تكون مصادقة حساب Microsoft مطلوبة.) إذا وُجدت مشكلة ، فسيتم إصلاحها تلقائيًا.

2. إعادة تعيين CMOS الخاص بك

إقرأ أيضاً:  مايكروسوفت تطرح نظام “ويندوز 10” لهواتف “ويندوز 8.1”

تؤدي إعادة تعيين CMOS إلى استعادة إعدادات BIOS إلى إعدادات المصنع الافتراضية. لا ينبغي أن يكون لهذا تأثيرات سلبية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وقد يؤدي في الواقع إلى “بدء” Windows 10 من جديد.

عادةً ، يمكنك إعادة تعيين CMOS من BIOS الخاص بك (والذي يمكنك الوصول إليه عن طريق النقر فوق F2 أو F8 أو Delete أو مفتاح مشابه أثناء إقلاع الكمبيوتر).

إعادة تعيين CMOS الخاص بك

إعادة تعيين CMOS الخاص بك

إذا كنت لا ترى الخيار هناك ، فقم بإيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وافصله من التيار الكهربائي ، ثم حاول الضغط باستمرار على إعادة الضبط الفعلية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لمدة خمس ثوانٍ تقريبًا. بعد ذلك ، تحقق لمعرفة ما إذا كان Windows سيبدأ.

3. “فشل بدء تشغيل Windows” 0xc00000f

أحد رموز الأخطاء الأكثر شيوعًا المرتبطة بعدم بدء تشغيل Windows 10 هو الرمز أعلاه. السبب الأكثر شيوعًا لهذا هو خطأ في BCD (أو بيانات تكوين الإقلاع).

فشل اقلاع الويندوز

فشل اقلاع الويندوز

أفضل طريقة لإصلاح هذا الخطأ هي إصلاح BCD. اتبع الإرشادات الواردة في النصيحة 1 حتى النقطة التي تنقر فيها على “إصلاح جهاز الكمبيوتر”.

الآن ، بدلاً من الانتقال إلى إصلاح مشاكل بدء التشغيل ، انتقل إلى “استكشاف الأخطاء وإصلاحها -> موجه الأوامر” ، ثم أدخل الأوامر التالية:

bootrec /FixMbr
bootrec /FixBoot
bootrec /ScanOs
bootrec /RebuildBcd

بعد هذا الأمر الأخير ، اكتب exit في موجه الأوامر ، واضغط على Enter ، وأعد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك (بدون إدخال وسائط التثبيت).

4. تحقق من اتصالات اللوحة الأم

إذا كنت تحصل على شاشة فارغة تمامًا عندما يحاول Windows البدء ، فعندئذ – إذا كنت واثقًا بشكل معقول – فقد يكون من المفيد إلقاء نظرة بداخل علبة حاسوبك للتأكد من أن جميع الأجهزة مثبتة كما ينبغي. فيما يلي المكونات الرئيسية التي يجب أن تبحث عنها.

التحقق من اللوحة الأم

التحقق من اللوحة الأم

الذاكرة / ذاكرة الوصول العشوائي (RAM): تأتي ذاكرة الوصول العشوائي على شكل أقراص صغيرة رفيعة ، والتي يمكن إزالتها بسهولة إذا قمت بفتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك. عادةً ما تحتفظ أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة بذاكرة الوصول العشوائي في حاوية على الجانب السفلي ، مما يعني أنك لست مضطرًا لفتح الجهاز بأكمله لإلقاء نظرة. افتح فتحة ذاكرة الوصول العشوائي (أو علبة الكمبيوتر الشخصي) ، وأخرج ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ، ثم أعد إدخالها مرة أخرى للتأكد من اتصالها جيدًا.

إقرأ أيضاً:  برامج تحويل الملفات الصوتية إلى نص على الكمبيوتر تعرف على ثلاثة من أفضلها

محرك الأقراص الثابتة لنظام التشغيل: هناك احتمال آخر وهو أن محرك الأقراص الثابتة الرئيسي الذي يعمل بنظام التشغيل Windows قد تم فصله عن اللوحة الأم (أو مزود الطاقة). اضغط على كبلات SATA بإحكام وتأكد من توصيلها أيضًا بـ PSU.

بطاقات PCI-E: من غير المحتمل – ولكن لا يزال من الممكن – أن تكون وحدة معالجة الرسومات غير المتصلة أو غيره من أجهزة PCI-Express هي سبب فشل تشغيل كومبيوتر سطح المكتب الذي يعمل بنظام Windows 10. تأكد من أنها كلها متصلة بشكل صحيح.

5. تحقق من محركات أقراص الفلاش الخارجية والأقراص

قد يتم تعيين جهاز الكمبيوتر الخاص بك على إعطاء الأولوية للتشغيل من محرك أقراص خارجي ، مما يعني أنه إذا كان لديك نظام تشغيل آخر أو محرك استرداد على محرك أقراص USB ، وكانت هذه العصا متصلة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فسيحاول جهاز الكمبيوتر الخاص بك الإقلاع منها.

إذا تم توصيل جهاز التخزين الخارجي هذا ، فقد يحاول Windows الإقلاع منه ولكنه سيفشل بسبب عدم توصيل الجهاز الصحيح الذي يحتوي على ملفات الاسترداد. قم بإزالة جميع أجهزة التخزين الخارجية قبل بدء تشغيل Windows ومعرفة ما إذا كان ذلك مفيدًا.

6. استخدم الوضع الآمن لحل المشكلة

عندما أواجه أي مشكلة في Windows تجعل نظام التشغيل غير قابل للعمل ، فإن أول شيء أفعله هو الدخول للجهاز عن طريق الوضع الآمن. يمكن أن يجيب الوضع الآمن على الكثير من الأسئلة بسرعة ويسهل أيضًا حلها. في الوضع الآمن ، يبدأ Windows بالحد الأدنى من برامج التشغيل المطلوبة وملفات نظام بدء التشغيل الضرورية فقط ، لذلك من المحتمل ألا يتم تحميل ملف أو برنامج أو أدة تشغيل تالفة في هذا الوضع ، مما يسهل تحديد المشكلة وحلها.

إذا قمت بإعادة تشغيل Windows عدة مرات وفشل ، فسيقوم Windows تلقائيًا بفتح خيارات الإقلاع. إذا لم يمنحك هذا الخيار (نادر جدًا) لسبب ما ، فيمكنك القيام بأحد أمرين:

إقرأ أيضاً:  حل مشكلة صوت الطنين في ويندوز 10 شرح مفصل لكل طرق الحل

1. أعد تشغيل الكمبيوتر ، وبمجرد أن يحاول Windows 10 الإقلاع ؛ قم بإزالة مصدر الطاقة أو اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة لفرض إيقاف التشغيل. كرر هذه العملية ثلاث إلى أربع مرات ، ويجب أن يقوم Windows تلقائيًا بتحميل خيارات التمهيد.

2. يمكنك أيضًا محاولة الضغط على المفتاح F8 بشكل متكرر بينما يحاول Windows البدء ومعرفة ما إذا كان سيقوم بتحميل خيارات الإقلاع. على الأرجح لن يعمل هذا في نظام التشغيل Windows 8/10 ، لأن وقت الإقلاع  سريع جدًا ، ولكن على الأجهزة الأبطأ ، قد لا يزال يعمل.

في خيارات الإقلاع ، انتقل إلى “استكشاف الأخطاء وإصلاحها -> الخيارات المتقدمة -> إعدادات بدء التشغيل -> إعادة التشغيل.”

الدخول للويندوز عن طريق الوضع الآمن

الدخول للويندوز عن طريق الوضع الآمن

بمجرد إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر ، يمكنك اختيار الوضع الآمن من القائمة باستخدام المفتاح الرقمي 4.

استخدم الوضع الآمن لحل المشكلة

استخدم الوضع الآمن لحل المشكلة

بمجرد أن تكون في الوضع الآمن ، يمكنك استكشاف مشكلة Windows لديك وإصلاحها.

الحل الأخير

إذا لم تنفع أي من الخطوات أعلاه وقررت الاستسلام وفرمتة الجهاز تنصيب الويندوز من جديد، فيمكنك على الأقل الحفاظ على ملفاتك من الفقدان .

تثبيت Windows 10

تثبيت Windows 10

يمكنك الإقلاع لتثبيت Windows 10 من الاسطوانة الخاصة به، ثم عند بدء التشغيل ، حدد “استكشاف الأخطاء وإصلاحها -> إعادة تعيين هذا الكمبيوتر -> الاحتفاظ بملفاتي.” سيؤدي هذا إلى عمل نسخة احتياطية وحفظ جميع الملفات والمستندات والصور وما إلى ذلك والتي يتم الاحتفاظ بها ضمن ملفات تعريف المستخدم في نظام التشغيل Windows 10 (وملفات التعريف نفسها). ستتم إزالة برامج وألعاب الجهات الخارجية وما إلى ذلك.

إقرأ أيضاً: شاشة الموت الزرقاء في الويندوز – ما أسبابها ؟ وكيف يمكن إصلاحها ؟

أكتب تعليقك ورأيك