موسوعة المعرفة

طريقة زراعة الفراولة في حديقتك

الفراولة تتمتع بمنظر جميل لذا يجب ان لا تخلو منها حديقة المنزل , كما انها سهلة النمو بل انه يمكن القول بانها اسهل الاصناف التي يمكن زراعتها , فهى تتحمل الظروف القاسية التي تتعلق بالتربة او بالمناخ , ان نبات الفراولة يشتهر بقدرته على مقاومة الصقيع لذا تنجح زراعتها في الاماكن الباردة او المثلجة مثل الاسكا , كما تزرع في الاماكن الباردة يمكن ان تتم زراعتها في المناطق الحارة في المناطق التي تقع على خط الاستواء , و تزرع الفراولة في اي نوع من انواع التربة و لا تحتاج الى الاسمدة بشكل كبير و لكن هذا النبات يتحسس من الجفاف لذا فهى تحتاج الى تأمين مصادر الري بشكل متواصل و بكثرة و يتم ذلك عن طريق عن طريق انشاء قنوات في التربة او تركيب أنظمة للري بالتنقيط .

تعرف على : فوائد الفراولة

زراعة الفراولة .
• ميعاد الزراعة .
في المناطق المعتدلة و الرطبة تزرع الفراولة في الربيع و كذلك في اواخر الصيف و يمكن ان تزرع في الشتاء لكن المحصول يكون ضعيف , تستمر نباتات الفراولة في الانتاج لمدة تصل الى اربع سنوات و الفراولة كأي نوع من النباتات المعرشة تستنبت حولها نباتات جديدة يمكن الاستفادة بها في زرع نبتات فرالة جديدة في اماكن مختلفة او يمكن تركها في مكانها للحصول على محصول زيادة و في حال زراعة المحصول في فصل الشتاء و كان الشتاء صقيعه شديد فانه تتم تغطية الصفوف بالبلاستيك مما يساعد على المحافظة على درجة حرارة التربة .

إقرأ أيضاً:  طريقة اصدار سجل تجاري جديد في السعودية

• طرق زراعة الفراولة .
هناك اكثر من طريقة لزراعة الفراولة و التي منها : –
أ- الزراعة في صفوف و تكون المسافة في الصفوف بين الشتلة و المجاورة لها هى 25 سم و الصفوف يبعد الصف عن المجاور له حوالي 1 متر و لا تقلق من المسافات الواسعة بين الشتلات حيث ان نبات الفراولة نبات متعرش فسوف تمتلئ بالشتلات المستنبتة عندما تبدأ الفراولة في النمو .
ب- الزراعة في سطور او اثلام حيث تبعد عن بعضها البعض حوالي 30 سم بين الاثلام اما الشتلات فتزرع على بعد 10 سم بين الشتلة و المجاورة و في تلك الطريقة حال ظهور نباتات مستنبتة يجب اقتلاعها نظرًا لصغر المسافة , اما هذه الفواصل بين النباتات يمكن الاستفادة بها فتتم زراعة الخس و الفجل .
ت- الزراعة في الاوعية و هنا يجب ان يحتوي الوعاء على كمية من السماد العضوي الذي يكون ممزوجًا بالتراب و يراعى ان لا يقل ارتفاع الوعاء عن 10 سم و يتم الري باستمرار كلما جفت التربة في الاوعية , حيث انه في الزراعة بالاوعية تجف التربة اسرع من التربة في الحقل او الحديقة , لذا فان هذا النوع من الزراعة يحتاج الى الري يوميًا في الاجواء الحارة مع مراعاة التأكد من وجود فتحات اسفل الوعاء للصرف .

إقرأ أيضاً:  موعد زراعة الخس وطريقة زراعتة الصحيحة

من ابرز المشكلات التي يعاني منها من يزرع الفراولة العصافير لذا يجب و بخاصة عند بداية الزراعة عمل حماية للشتلات من العصافير .

• الامراض التي تصيب الفراولة .
الامراض الفطرية هى ابرز الاصابات التي تصاب بها نباتات الفراولة و تنتج عن الفطريات , حيث تتسبب في ظهور بقع بيضاء او سوداء على اوراق النبات او على الثمار , تبدأ هذه البقع بلون ارجواني و باحجام صغيرة و عندما يتحول لونها لتصبح بيضاء تموت الورقة و بالتالي النبات , تساعد الحشرات و الطيور و ادوات الزراعة على انتقال الفطريات من مكان لآخر و يمكن مكافحتها عن طريق المبيدات الفطرية .

• خطوات الزراعة .
1- شراء الشتلات حيث ان نجاح الزراعة يعتمد على وجود الشتلات مع مراعاة ان يتم انتقاء شتلات سليمة .
2- اختيار المكان الذي ستتم فيه الزراعة في حديقة المنزل على ان تكون المنطقة تصلها الشمس بشكل كامل و يراعى الزراعة في فصل الربيع و لا تبدا بالزراعة عندما يكون الجو قارس البرودة .
3- قم بحفر حفر او جور للشتلات مع مراعاة ان تكون تلك الحفر او الجور عميقة مما يسمح لك بملئها بالسماد , ثم تطمر جذور الشتلات تحت التراب و هنا ستختار الطريقة المناسبة للزراعة بالصفوف او الاثلام بحيث يبعد الصف عن الآخر 1 متر و المسافة بين الشتلة و الاخرى 30 سم .
4- الشتلات المستنبتة اما ان تتركها للعمل على زيادة المحصول او تقوم باقتلاعها و زراعتها في مناطق جديدة .
5- يتم ري الشتلات مرة في الاسبوع مع مراعاة ان يتم تغطية التربة التي تقع اسفل الشتلات بمواد عضوية مثل اوراق الاشجار مما يساعد على المحافظة على رطوبة التربة .

إقرأ أيضاً:  طريقة صنع لعبة اليويو

يجب ان تعلم جيدًا نوع الفراولة الذي تقوم بزراعته حيث انه توجد بعض انواع الفراولة لا تعطي الثمار في العام الاول من الزراعة .

أكتب تعليقك ورأيك