تكنولوجيا

طريقة التصوير الاحترافية | 9 نصائح لالتقاط أفضل الصور بإستخدام هاتفك

طريقة التصوير الاحترافية | 9 نصائح لالتقاط أفضل الصور بإستخدام هاتفك – لست بحاجة إلى كاميرة مخصصة لالتقاط صور جميلة في هذه الأيام. كاميرات الهواتف ممتازة بما يكفي، ومع بعض الوقت والجهد ستكون قادر على تحقيق أقصى إستفادة من كاميرتك. سنتحدث هنا عن بعض النصائح لتأخذها في الاعتبار عند التقاط صور بكاميرة الهاتف.

طريقة التصوير الاحترافية | 9 نصائح لالتقاط أفضل الصور بإستخدام هاتفك

قم بتنظيف العدسة

أمر بسيط جداً، ولكن يتم نسيانه كثيراً. الغبار والأوساخ بسهولة تصل وتتجمع على العدسة، مما يحجب الضوء عنها ويؤدي إلى صور ضبابية. امسحها بقطعة من القماش من الأن فصاعداً.

لا تقم بالتكبير

مهما كان دافعك أو هدفك للقيام بالتكبير، لا تقم به. التكبير الرقمي ليس مثل التكبير البصري. كلما كبرت أكثر، سيتم الإقتصاص أكثر من الصورة وجودة الصورة سوف تنهار. إن كان كائنك بعيد جداً، اقترب مشياً. أو إن كنت بحاجة فعلاً إلى التكبير، فلا تقم به خلال التصوير، بل قم بالإقتصاص عند المعالجة والتعديل. ولكن يبقى الإقتراب من الكائن من هذه الطريقة.

الإضاءة

أولاً، لا تقم بإستخدام الفلاش. إلا إن كنت بحاجة فعلاً له. حتى عند التصوير في إضاءة منخفضة فعلى الأرجح ستحصل على لقطة غير طبيعية بإستخدام الفلاش. المشكلة أن ضوء الفلاش في الكاميرة لا يمكن إلا أن يصدر مباشرةً للأمام. لا يمكنك أن تضبطه بزاوية معينة.
دائماً انتبه لمصادر الضوء حولك عند التصوير، إنتبه لأشعة الشمس والظلال وأوقات النهار وحتى أضواء المدينة حتى تعرف مما يجب أن تستفيد منها. ودائماً لا تجعل الشمس خلف الكائن الذي تقوم بتصويره إلا إن كنت تود وجود تأثير معين.
بالنسبة لتصوير المناظر الطبيعية ابحث عن أضواء وتباين جيد، وليس هناك أفضل من وقت شروق الشمس وغروبها.

إقرأ أيضاً:  استرداد الأموال من متجر غوغل بلاي | تعرف على الطريقة كاملة

قاعدة الأثلاث

طريقة التصوير الاحترافية

طريقة التصوير الاحترافية

تريد تنسيق صورتك؟ يمكنك أن تستفيد من قاعدة الأثلاث. تخيل أن صورتك مقسمة إلى تسعة مستطيلات، الكائنات الأكثر أهمية يجب أن تتواجد مكان إلتقاء الخطوط. في الكاميرات الحديثة لا داعي لأن تتخيل هذا، فالبرنامج في الكاميرة يملك وظيفة عرض المستطيلات مدمجة.

أمر آخر، الكائن الذي تريد تصويره لا يجب أن يكون في المركز تماماً، حاول أن تجعله إلى اليمين أو اليسار قليلاً.

أبقها ثابتة

اليد الثابتة هي أمر مهم حتى لا تصل إلى نتيجة ضبابية، خاصةً عندما تتعامل مع إضاءة منخفضة. إن كنت مهتم حقاً بالتصوير الفوتوغرافي بإستخدام كاميرة هاتفك، يمكنك شراء قاعدة ثلاثية. إن لم تكن قادر على الحصول على واحدة جرب أن تجعل هاتفك يستند على سطح ثابت، كطاولة أو كتاب مثلاً.

إقرأ أيضاً:  كيفية تشفير هاتف الاندرويد الخاص بك

الزوايا

لا تقم بالتصوير وأنت منتصب فقط. التصوير من زوايا مختلفة يمكن أن يعطي تأثير رائع. يمكنه أن يوفر عمق للصورة. إبدأ بميلان خفيف ومن ثم جرب الإرتفاع. التصوير من منظورات مختلفة سيجعل الصورة مذهلة .

بالنسبة لتصوير المناظر الطبيعية كنصيحة التصوير من مستوى العين ليس من الضروري أن يكون ذو النتيجة الأفضل. جرب الإنحناء للأسفل والتقاط منظر مختلف.

 التصوير بصيغة RAW

هذا غير متوفر في كافة كاميرات الهواتف، لكنه جيد إن توافر وخاصةً إن كنت تنوي القيام بتعديل. عند التصوير بصيغة RAW ستحصل على صور غير مضغوطة وغير معالجة. مما يعني أنه هناك المزيد من التفاصيل والألوان والدرجات التي يمكن أن تتحكم بها خلال التعديل. الأمر السلبي هنا هو حجم الملف الكبير بالمقارنة مع صيغة JPEG الاعتيادية.

إن بدأت تتعمق أكثر بالتصوير ستجد أن هناك جوانب سلبية لصيغة RAW، مثلاً يمكن أن تنتج صور مشوشة، وخاصةً في الإضاءة المنخفضة.

اضبط التركيز

فكر بما تود أن يكون التركيز عليه في صورتك، وخذ وقتك في إعداده. في التركيز تأكد من أن ثلثي صورتك خارج التركيز بحيث يكون كائنك بارز فيها. الأمر عائد  إليك جرب أنماط مختلفة. في الهواتف هناك عدة أنماط للتركيز لكن في معظمها تكون من خلال النقر على الشاشة.

إقرأ أيضاً:  جهاز دايسون الجديد سيخلصنا من 99 % من التلوث

يمكنك ايضاً تحسين التركيز في مرحلة التعديل في وقت لاحق.

التجربة

يمكن أن نعطيك الكثير من القواعد لتعمل عليها، لكن يبقى أن تجد الطرق التي تجدها أنت أفضل لك. لذلك قم بالتجربة. استفد من أوضاع الصور في هاتفك. وبعض الهواتف توفر وضح احترافي وهو يستحق التجربة. ويمكنك القيام بهذا من خلال تصوير نفس الكائن بعدة أنماط وإعدادات ضوء مختلفة. والأمر نفسه ينطبق على التعديل، قم بتجربة الأدوات لمعرفة ماذا تفعل وما التأثير الذي تضيفه.

كانت هذه طريقة التصوير الاحترافية | 9 نصائح لالتقاط أفضل الصور بإستخدام هاتفك ، قمناها لك من مدونة عربي تك التقنية.

المصدر

إقرأ أيضاً: تطبيقات وأدوات لتنظيم مهامك وحياتك تعرف على أبرز 6 منها

أكتب تعليقك ورأيك