تكنولوجيا

تحديث نظام البيوس BIOS إكتشف الموعد الأنسب لفعل ذلك شرح مفصل

تحديث نظام البيوس إكتشف الموعد الأنسب لفعل ذلك شرح مفصل

في حال كنتَ مهتماً في مجال تقنية والتكنولوجيا أو كنتَ مجرد هاوٍ فإنَّهُ بالتأكيد قد مرَّ على مسمعكَ مفهوم “البيوس” (BIOS)، فمصطلح البيوس هو مصطلح حيوي وهام جداً في عالم التقنية ويجب على الجميع معرفة ماهيته ووظائفه وكيفَ يُستخدم؟، وعلى الرغم من أننا لسنا بصدد الحديث عن خصائص ومهام البيوس في هذه المقالة، إلا أننا سوفَ نتطرق بشكل سريع على هذا النظام ونأخذ لمحة سريعة عنه.. ثم سنتطرق بالتفصيل لشرح تحديث نظام البيوس والموعد الأنسب لفعل ذلك.

تحديث نظام البيوس BIOS إكتشف الموعد الأنسب لفعل ذلك شرح مفصل

تحديث نظام البيوس BIOS إكتشف الموعد الأنسب لفعل ذلك شرح مفصل

ما هو البيوس، وما أهميته؟

البيوس “BIOS” اختصار لـ Basic Input Output System “نظام الإدخال والإخراج الأساسي”، ويبدأ البيوس في العمل عندَ تشغيل حاسوبك ويقوم بعدة عمليات للتأكد من سلامة جميع القطع في الحاسوب وجاهزيتها للعمل، كما يقوم أيضاً باستنهاض نظام التشغيل، وهو المسؤول الأساسي عن عملية الإقلاع “Boot”.

إقرأ أيضاً:  تاكسي دبي يصادق البيئة

ولكي تتعرف على نظام البيوس أكثر، و تتعرف أكثر عليه يُمكنكَ الاطلاع على مقالة سابقة قُمنا بنشرها على موقع عربي تِك تحدثنا فيها عن كل ما تُريد أن تعرفهُ حولَ نظام البيوس ونظام اليوفي الذي يماثله بالأهمية.

متى يجب تحديث نظام البيوس؟

في البداية يجب ان نعرف أنَّ عملية تحديث البيوس ليست بالعملية السهلة مطلقاً، والبيوس ليسَ كبقية الأنظمة والتطبيقات التي تقوم الشركات المطورة لها بإصدار تحديثات تمنحكَ تجربة أفضل معها، فالأمر بعيد كل البعد عن هذا، وفي الكثير من الأحيان تحمل تحديثات البيوس عدد من الأخطاء قد تُسبب لكَ عدد من المشاكل في عملية الإقلاع، وأحياناً تتسبب في فقدان ملفاتك ومعلوماتك الموجودة على حاسوبك، وتحديث البيوس عادةً ما يتم إصداره من قبل الشركة المطورة له لأحد هذه الأسباب:

  • وجود مشاكل في نظام البيوس، فتقوم الشركة بإصدار تحديث له من أجل حلها.
  • انقضاء مدة طويلة على نظام البيوس، وينتج عن ذلكَ عدم توافق اللوحة الأم مع الكثير من كروت الشاشة والمعالجات الحديثة والمتطورة.
إقرأ أيضاً:  أجهزة ابل عرضة للهجمات الالكترونية.. تحذير !

هذه هي فقط الأسباب التي تدفعك إلى تحديث نظام البيوس لديك، أما إن قمتَ بالتحديث لسبب آخر فإنكَ تقوم بالمخاطرة فقط.

ما هي الإرشادات التي يجب أن أتَّبعها أثناء قيامي بعملية تحديث البيوس؟

في حال كنتَ تعاني من أحد المشكلات السابقة، وعزمت على تحديث نظام البيوس في حاسوبك، فيجب عليكَ الانتباه إلى التالي:

  • ابحث عن تحديث البيوس المتوافق بنسبة 100% مع قطع الهاردوير المرتبطة بحاسوبك، وفي حال كانَ غير ذلكَ فإنَّ ذلكَ سوفَ يُسبب لكَ خلل في عملية الإقلاع، بالإضافة إلى عدم تعرّف الحاسوب على الكثير من القطع المرتبطة به.
  • احرص على عدم انقطاع التيار الكهربائي أثناء قيامك بعميلة التحديث، لأنّه في حال حدثَ ذلكَ أثناء عملية التحديث فإنَّهُ حاسوبكَ سوفَ يُصبح متحجراً “bricked”، بالإضافة إلى أنَّ ذلكَ سوفَ يُساهم أيضاً في تعطيل اللوحة الأم لديك.
  • بعض أنظمة البيوس قادرة على حفظ نسخة احتياطية لبياناتها تحسُبا لحدوث أي خلل أثناء عملية التحديث، لذلكَ يُفضل أن تبحث عن اسم نظام البيوس الخاص بك في موقع الشركة المصنعة للوحة الأم وترى إن كانَ نظامكَ قادراً على ذلك أيضاً.
إقرأ أيضاً:  كيف تحصل على عمل كمصمم جرافيك - Graphic Designer ؟

هذه هي أهم المعلومات والإرشادات التي يجب أن تعرفها قبل وأثناء قيامكَ بتحديث نظام البيوس الخاص بحاسوبك.

كانت هذه مقالتنا: تحديث نظام البيوس BIOS إكتشف الموعد الأنسب لفعل ذلك شرح مفصل

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية.

أكتب تعليقك ورأيك