برامج

برامج مفتوحة المصدر – إليك الأفضل من بينها

برامج مفتوحة المصدر
برامج مفتوحة المصدر

تجعل برامج مفتوحة المصدر من السهل القيام بالمهام اليومية على أنظمة التشغيل Windows و Mac و Linux ، دون الحاجة إلى رسوم ترخيص أو تكاليف اشتراك.

البرمجيات مفتوحة المصدر هي أي نوع من البرامج حيث يختار المطور الذي يقف وراءها إصدار الكود المصدري مجانًا. عندما يكون للبرنامج ترخيص مفتوح المصدر ، فهذا يعني أنه يمكن لأي شخص في العالم تنزيله وتعديله وتوزيعه دون دفع رسوم لمنشئه الأصلي.

منذ أن انطلقت حركة المصادر المفتوحة كفلسفة لتطوير البرمجيات في نهاية التسعينيات ، غيرت العالم. تشير التقديرات إلى أن 96 ٪ من جميع خوادم الويب على مستوى العالم تعمل على شكل من أشكال نظام التشغيل Linux مفتوح المصدر ، على سبيل المثال.

من المهم أن تتذكر أن المصدر المفتوح لا يعني فقط “مجاني”. تطلق الكثير من الشركات برامجها مجانًا ولكنها تحتفظ بحقوق الطبع والنشر الكاملة لشفراتها، لذلك لا يستطيع المطورون الآخرون تعديلها. على النقيض من ذلك ، فإن المبادرات الناجحة مفتوحة المصدر مبنية على العمل الجاد الذي يقوم به الآلاف من المتعاونين الذين تخلوا طوعًا عن وقتهم لإنشاء شيء رائع.

غالبًا ما تكون البرامج مفتوحة المصدر أكثر أمانًا لأن الأشخاص من جميع أنحاء العالم يدققون في الإصدارات الجديدة ويتم الإبلاغ عن الأخطاء ومعالجتها بسرعة. أيضًا ، يتم تحفيز الأشخاص لإضافة ميزات جديدة رائعة إلى الأنظمة الأساسية مفتوحة المصدر مما يعني أن البرامج مفتوحة المصدر غالبًا ما تكون جيدة ، إلم تكن أفضل ، من برامج الدفع مقابل الاستخدام المنافسة.

بينما يتم استخدام البرامج مفتوحة المصدر في كل شيء من الشبكات إلى خوادم الويب ، سنركز في هذا المقال من مدونة عربي تك التقنية Arabitec.com على أفضل البرامج مفتوحة المصدر لتنزيلها وتشغيلها على سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول.

برامج مفتوحة المصدر – إليك الأفضل من بينها

برامج مفتوحة المصدر

برامج مفتوحة المصدر

1. LibreOffice هو بديل حقيقي مفتوح المصدر لبرنامج Microsoft Office
نظام التشغيل: ويندوز ، ماك ، لينوكس
لا يعتمد في عمله على السحابة

مع دعم المستندات وجداول البيانات وقواعد البيانات والعروض التقديمية والمخططات والصيغ الرياضية ، فإن LibreOffice هو في الأساس نسخة مجانية من مجموعة إنتاجية المكاتب الأكثر شهرة في العالم ، Microsoft 365.

وهناك أداة مكتبية بديلة معروفة ومفتوحة المصدر هي Open Office ، والتي تقدم العديد من الميزات المشابهة لـ LibreOffice. السبب في أن LibreOffice قد احتل الصدارة اليوم هو أنه أفضل بكثير في الحفاظ على تنسيقات ملفات Microsoft. بمعنى آخر ، لن يفسد تنسيقك إذا كنت بحاجة إلى تعديل مستند مكتوب أصلاً في Microsoft Word.

الجانب السلبي الوحيد لهذا البرنامج المجاني الرائع هو أن تحرير المستندات بشكل تعاوني عبر الإنترنت أمر صعب بعض الشيء. في الآونة الأخيرة ، تمت إضافة خيار تحرير عبر الإنترنت ولكنه لا يزال يتطلب بعض المعرفة الفنية للتنفيذ.

2. مشغل الميديا ​​VLC هو مشغل وسائط مفتوح المصدر يمكنه تشغيل أي شيء تقريبًا
نظام التشغيل: Windows، macOS، Linux، Android، iOS

مشغل وسائط VLC (أو VideoLAN Client) هو تطبيق خفيف الوزن تم إنشاؤه بواسطة مجموعة تطوير مفتوحة المصدر تُعرف باسم مشروع VideoLAN. يتصدر مشغل الفيديو والوسائط هذا المجال لسنوات من حيث الشعبية ، وليس من الصعب معرفة السبب. يمكنك استخدام مشغل وسائط VLC لفتح ملفات الصوت والفيديو بأي تنسيق تقريبًا دون الحاجة إلى البحث عن برامج الترميز الإضافية.

إقرأ أيضاً:  التحكم في فيديوهات اليوتيوب بواسط لوحة المفاتيح دون الحاجة إلى الماوس

يعمل VLC أيضًا على دفق الوسائط مثل البودكاست ومحطات الراديو عبر الإنترنت. ولكن ربما تكون أعظم ميزة لمشغل وسائط VLC هي التحكم في التشغيل. يمكنك تغيير كل شيء تقريبًا حول كيفية عرض الوسائط الخاصة بك من تحسين الأجهزة إلى إضافة ملفات الترجمة من مصادر خارجية.

تتم ترقية VLC باستمرار بأشياء وميزات جديدة لاستكشافها. تضمنت آخر التحديثات لمشغل الفيديو المجاني القدرة على البث إلى أجهزة أخرى (مثل أجهزة Chromecast) ودعم الفيديو بزاوية 360 درجة لسماعات رأس VR.

3. جيمب أداة قوية لتحرير الصور والصور مفتوحة المصدر
نظام التشغيل: ويندوز ، ماك ، لينوكس

محبوب من قبل مستخدمي Linux منذ إصداره الأصلي في عام 1996 ، يعد GIMP واحدًا من أشهر أدوات البرامج مفتوحة المصدر وأفضلها صيانة. يقترب هذا البرنامج من قوة تحرير الصور ومرونة نظام Adobe Photoshop الأساسي كما يمكن أن تحصل عليه مجانًا.

يحتوي GIMP على دعم مدمج للطبقات والفلاتر وتحسين تلقائي للصور. كما أنه يجعل من السهل إنشاء عناصر تصميم رسومية جديدة ويمكنك حقًا نقل الأشياء إلى المستوى التالي عن طريق تنزيل المكونات الإضافية التي أنشأها مجتمع GIMP المفتوح المصدر الأوسع.

تمامًا مثل Photoshop ، يتمتع GIMP بمنحنى تعليمي حاد إلى حد ما ، لكن أي شخص يقضي بعض الوقت من المؤكد أنه سيقدر واجهته القابلة للتخصيص وتسريع أجهزة GPU. ومع ذلك ، إذا كنت تبحث عن محرر صور مجاني بسيط ، فقم بتجربة Paint.NET بدلاً من ذلك. إنها ليست قوية ، ولكن من السهل التعامل معها.

4. شوت كت برنامج مفتوح المصدر سلس لتحرير الفيديو المتقدم
نظام التشغيل: ويندوز

Shotcut هو برنامج تحرير فيديو مجاني مفتوح المصدر. إنه أحد تلك البرامج مفتوحة المصدر التي توضح حقًا مدى قدرة مجتمع التطوير المخصص على تحسين النظام الأساسي في الوقت المحدد. في الإصدارات السابقة ، كانت واجهة Shotcut بدائية قليلاً ، لكن الإصدارات اللاحقة أضافت لوحات إضافية قابلة للإرساء ، وجدول زمني بديهي ، ولمسات أخرى وضعت Shotcut في نفس المستوى مثل محرري الفيديو المتميزين مثل Adobe Premiere Pro.

تدعم أداة الفيديو هذه تحرير الصوت والفيديو ، مما يعني أنه يمكنك تجميع التأثيرات دون أي فقد للجودة. يمكنك أيضًا استخدام هذا البرنامج لمعالجة الألوان ، بالإضافة إلى المزيد من عمليات الربط والتقطيع الأساسية للمقاطع.

ربما يكون أروع شيء في Shotcut هو قدرته على العمل مع أي تنسيق من صيغ الفيديو أو الصوت أو الصور. يعود الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى FFmpeg، وهو إطار عمل فيديو مفتوح المصدر يقع تحت غطاء برنامج Shotcut.

5. Brave للحصول على تجربة تصفح خاصة مفتوحة المصدر
نظام التشغيل: Windows، macOS، Linux، Android، iOS

تم إنشاء Brave على رأس مشروع Chromium مفتوح المصدر من Google ، وهو متصفح ويب مصمم للحفاظ على خصوصية نشاط التصفح الخاص بك عن طريق التعطيل التلقائي لتتبعات مواقع الويب وحظر الإعلانات المزعجة. لتصفح أكثر أمانًا ، يحتوي على وظيفة Tor مضمنة.

إقرأ أيضاً:  تحميل برنامج Adobe Flash Player

الميزة الكبيرة لاستخدام Brave هي أنه يمكنك الوصول إلى العديد من الآلاف من الإضافات لمتجر Google Chrome ولكن يمكنك الاستمتاع بتجربة تصفح أسرع مما قد تحصل عليه مع متصفح Chrome العادي. ويرجع ذلك إلى أن Brave لا يستهلك الكثير من الموارد مقارنة بحزمة Chrome العادية من Google ، مما يمنحها دفعة قوية في الأداء عند تحميل الصفحات.

شيء آخر مثير للاهتمام حول متصفح Brave هو شيء يسمى Brave Rewards. الفكرة وراء هذه الميزة هي أنه يمكنك الاشتراك لمشاهدة إعلانات معينة والحصول على عملة مشفرة صغيرة في المقابل. في النهاية ، يأمل المطورون وراء Brave أن يغير هذا الطريقة التي يعمل بها الإعلان على الإنترنت.

6. Audacity محرر صوت قوي ومثالي للموسيقى والبودكاست
نظام التشغيل: ويندوز ، ماك ، لينوكس

حتى بعد مرور عقدين من تاريخ إطلاقه الأصلي ، لا يزال برنامج Audacity أحد أكثر التطبيقات مفتوحة المصدر استخدامًا. إنه محرر صوت مجاني يعمل على أنظمة Windows و Mac و Linux.

بعد تثبيت هذه الحزمة الصغيرة الأنيقة ، ستجد كل ما تحتاجه لتسجيل ملفات الصوت وتعديلها وتحسينها. علاوة على ذلك ، بفضل مجتمع المطورين الهائل الذي يدعم البرنامج ، يمكنك استخدام مكتبة Audacity الخاصة بامتدادات الجهات الخارجية لإضافة أي ميزات لم يتم تضمينها افتراضيًا. سيسمح لك ذلك بفعل كل شيء من إضافة المؤثرات الصوتية إلى الضبط التلقائي لمساراتك.

قد تبدو واجهة Audacity معقدة بعض الشيء في البداية ، ولكن نظرًا لأدوات الدرجة الاحترافية المتاحة من خلال البرنامج ، فمن السهل معرفة سبب كون هذا هو التطبيق المفضل للموسيقيين ومنشئي البودكاست.

7. KeePass أداة إنشاء كلمات مرور سهلة الاستخدام وأداة تخزين بيانات الاعتماد
أنظمة التشغيل: Windows (تتوفر منافذ غير رسمية للآخرين)

هناك الكثير من أدوات إدارة كلمات المرور الرائعة، ولكن KeePass Password Safe تتميز عن غيرها بفضل الإعداد البسيط ومجموعة الميزات الشاملة. يستخدم تشفير AES القياسي (وشبه غير قابل للكسر) والمصادقة الثنائية للحفاظ على تفاصيل حساباتك آمنة ومأمونة.

تستحق KeePass أيضًا ذكرًا في هذا التدهور لأفضل المنصات مفتوحة المصدر نظرًا لإمكانية نقلها. على الرغم من أنه يمكن تثبيت هذا البرنامج مفتوح المصدر على أجهزة Windows و Mac و Linux والأجهزة المحمولة ، إلا أنه يمكنك أيضًا تخزين قاعدة البيانات والبرنامج على وحدة تخزين USB لحفظها.

إلى جانب هذا وذاك تتوفر مجموعة كبيرة من المكونات الإضافية لـ KeePass. يمكنك استخدام هذه لمزامنة بيانات اعتماد KeePass تلقائيًا مع خدمة التخزين السحابية التي تختارها أو متصفحك.

8. ثندربيرد خيار ممتاز لإدارة البريد الإلكتروني مفتوح المصدر
نظام التشغيل: ويندوز ، ماك ، لينوكس

إذا كنت قد استخدمت Microsoft Outlook من قبل ، فستعرف كل شيء عن مزايا القدرة على التحقق من عدة صناديق بريد إلكتروني في مكان واحد. هذا هو بالضبط ما تسمح لك Mozilla Thunderbird بفعله ، ولكن مع تطور مفتوح المصدر. Thunderbird هو عميل بريد إلكتروني تم تطويره بواسطة Mozilla ، والذي من المحتمل أنك سمعت عنه بفضل مشروعه الشهير الآخر ، Firefox.

يأتي Thunderbird بالعديد من الحيل الرائعة لمساعدتك في التعامل مع بريدك الإلكتروني بشكل أكثر كفاءة. يمكنك ، على سبيل المثال ، ربط تحديثات الأحداث عبر البريد الإلكتروني بتقويم يحمل في ثناياه عوامل أو التحقق من الأخبار باستخدام قارئ RSS. إذا كنت بحاجة إلى إرسال ملف ضخم لجهة اتصال، فإن Thunderbird سيسمح لك بذلك عن طريق تحميله على خادم منفصل وإسقاط رابط في رسالتك.

إقرأ أيضاً:  برنامج VIPRE Internet Security لحماية الكومبيوتر من مخاطر الانترنت

9. FileZilla عميل FTP مفتوح المصدر سهل الاستخدام بشكل منعش
نظام التشغيل: ويندوز ، ماك ، لينوكس

FileZilla هو عميل بروتوكول نقل ملفات (FTP) مجاني يسمح لك بإدارة أنظمة ملفات الخادم عن بُعد. إذا كنت تمتلك موقع ويب خاص بك ، فستعرف بالفعل أن إجراء عمليات FTP من خلال عميل ويب يمكن أن يكون تجربة محبطة ، ويوفر FileZilla تجربة FTP أكثر اتساقًا وإمتاعًا مما يمكنك الحصول عليه باستخدام تطبيقات FTP الافتراضية التي يستخدمها معظم مضيفي الويب عرض.

تأتي أداة FTP مفتوحة المصدر هذه مع جميع أنواع الميزات المتقدمة مثل دعم عمليات نقل الملفات الكبيرة وتصفح الدليل المتزامن ومرشحات أسماء الملفات. في حالة وجود أي مشكلة في الوصول إلى خادم موقع الويب الخاص بك ، يتم أيضًا تضمين معالج تكوين الشبكة.

قد تبدو واجهة FileZilla مربكة بعض الشيء للمستخدمين لأول مرة ، ولكنها في الواقع سهلة الاستخدام للغاية. في اللوحة اليمنى ، ستجد نافذة تعرض نظام الملفات المحلي. وفي الوقت نفسه ، على اليمين ، سترى نظام الملفات لخادمك. لنقل ملف من مكان إلى آخر ، ما عليك سوى سحبه وإفلاته.

10. لينكس نظام التشغيل مفتوح المصدر

من الواضح أنه لا يمكن اختتام هذه القائمة دون ذكر أكثر البرامج مفتوحة المصدر شهرة ، Linux. تم إصداره لأول مرة في عام 1991 ، وتحول منذ ذلك الحين إلى عائلة ضخمة من توزيعات نظام التشغيل المختلفة بما في ذلك متغيرات سطح المكتب مثل Chrome OS (الذي تجده على Chromebook) و Ubuntu ، وحلول تكديس الخادم مثل LAMP.

لم يتم تشغيل Linux إلا بواسطة عدد قليل من المبرمجين نظرًا لصعوبة التثبيت ومقدار التغيير والتبديل في أنظمة Linux المطلوبة للتشغيل. ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، بذل المطورون وراء أفضل توزيعات Linux المعروفة جهودًا واعية لتحويلها إلى حزم أكثر سهولة في الاستخدام. أصبح الآن من الأسهل من أي وقت مضى تشغيل جهاز Linux ظاهري أو إعادة تقسيم محرك الأقراص الثابتة لإضافة Linux كنظام تشغيل إضافي.

حتى أن العديد من الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر ذات الأسماء الكبيرة بدأت في بيع أجهزة كمبيوتر Linux المحمولة مباشرة للجمهور. ربما يرجع ذلك جزئيًا إلى أن Linux يستخدم رمزًا أساسيًا مختلفًا تمامًا عن أنظمة Windows و Os X الأكثر شيوعًا ، مما يجعله أقل هدفًا للمتسللين والسيئين عبر الإنترنت.

أكتب تعليقك ورأيك