برامج متصفحات

إضافات مشهورة في FireFox يتوجب إزالتها على الفور إكتشف ما هي ولماذا ؟

إضافات مشهورة في FireFox يتوجب إزالتها على الفور – إضافات مشهورة في FireFox يتوجب إزالتها على الفور إكتشف ما هي ولماذا ؟ – إن الإضافات في المتصحفات تقدم حزمة من الوظائف التي تسهل استخدام الإنترنت وعلى الرغم من محبتنا للإضافات إلى أنها لست جميعها جديرة بالثقة. فعظهم تحتوي على ملفات ضارة قادرة على تتبع المستخدم وبعضهم الآخر قد يحتوي على إعلانات ولربما آخرى قد تتحكم بالمتصفح نفسه .

إضافات مشهورة في FireFox يتوجب إزالتها على الفور إكتشف ما هي ولماذا ؟

وهذه بعض من الإضافات الضارة :

إضافات مشهورة

إضافات مشهورة

1- Web of Trust

شبكة الويب الموثوقة WOT عبارة عن مجتمع على الإنترنت حيث المستخدمين يمكنهم التصويت في ما إذا كان موقع ما موثوق منه أما لا ، وبالتالي المستخدمين الآخرين لهذه الإضافة سوف يظهر لهم دائرة حمراء لتدلهم على مدى أمان الموقع. ولكن للأسف WOT لديه مشكلتين رئيسية . المشكلة الاولى ظهرت في عام 2016 عندما قامت شركة ألمانيا اسمها NDR باكتشاف بأن إضافة WOT تقوم على جمع معلومات شخصية وحساسة عن المستخدمين بشكل سر وبيع هذه البيانات لمستفيد من طرف ثالث . وعندها شركة موزيلا قامت بإلغاء هذه الإضافة بسبب خرقها لسياسية المتصفح ولكن WOT قد عادت كإضافة للمتصفح بعد ان نظفت جريمتها ، ولكن من منا مستعد إلى وضع ثقته في مثل هذه الشركة مرة أخرى . والمشكلة الثانية هي أن في إضافة WOT لديها عيب يظهر في انه يمكن لأي شخص من دون حتى توثيق بريده الالكتروني بوضع تقيم لأي موقع وهذا ما يجعله خطيراً ، وحتى أن بعضهم قد أفاد بأن مطورين هذه الإضافة قد حذفوا لهم بعض تقييماتهم التي تنقد الموقع. على أي حال يمكن الاستعاضة عن هذه الإضافة بـ netcraft على متصفح FireFox و Webutation المتواجد فقط على جوجل كروم .

إقرأ أيضاً:  متصفحات كروم , فيرفوكس ومايكروسوفت ايدج | ما هو المتصفح الأفضل بينهم؟

2- AdBlock Plus

إن توقف المستخدمين عن استخدام خاصية AdBlocker حلم صعب المنال لذا على الأقل في حال كنت تريد استخدام مثل هذه الإضافة فقط تجنب AdBlock Plus والتي من شانها إبطاء عملية التصفح كونها ثقيلة أكثر حتى من الإعلانات التي تريد إزالتها في المقام الاول .

3- Hola

هي إضافة تزعم بأنها تؤمن حماية مجانية VPN للتصفح في المناطق المحظورة ولكن الحقيقة هي عكس ذلك تماماً فهي تقوم على تمكينك من التصفح على حساب شخص الآخر في ذلك البلد. على سبيل المثال لنفترض أنك تريد مشاهدة عرض محظور في بلدك ، Hola يسمح لك باستخدام اتصال شخص آخر في مكان البلد المسموح به و لنقل أنك قم بتحميل أفلام غير قانونية أو نشر أشياء غير مصرح بها فإنه من المستحيل على ذلك الشخص أثبات بأنه لم يكن الفاعل. بالإضافة لذلك إن هذه الإضافة لا تهتم بأمان المستخدم فمجرد تفعيلها سوف تدخلك إلى مجتمع شبكي تابع لشركة Luminati حيث بدخولك عليه يخول الآخرين الموجودين على المخدم نفسه استخدام اتصالك أيضأً .

إقرأ أيضاً:  برنامج ConvertXtoDVD لتحويل اي فيديو الى DVD

4- أضافات Antivirus

إن معظم فاحصات الفايروس المجانية هي وسيلة سهلة للحصول على المال للشركة ، لذا عند قيامك بوضع إضافة للمتصفح ظناً منك بأنك تقييه من الفيروسات الضارة ،ولكن الحقيقة هي أن معظمها غير مفيدة وكل ما تفعله هذه الإضافات هي بمراقبة التحميل وحركة التصفح لكي لا تسمح لجهاز الحاسوب بأن يكون عرضة للإصابات، ولكنها لا تحمي من شيء بل يمكن لشركات هذه التطبيقات تتبع المستخدم أكثر . ويجب التنويه بأن معظم المتصفحات الحديثة توجد في داخل خصوصيتها خيار يسمح بتنبيه المستخدم في حال كان هنالك موقع غير أمن .

5- الإضافات الخطيرة والمزورة

مؤخراً قد امتلئ متصفح Firefox بالإضافات التي انتشرت عبر مواقع مؤذية التي تدعي بأن المتصفح بحاجة إلى تحديث وفي حال قمت بزيارة احدى هذه المواقع سوف تظهر لك رسالة تظهر بأن المتصفح يحتاج إلى تحديث يدوي وبالموافقة عليها سوف يؤدي إلى تنزيل إضافات ضارة

إقرأ أيضاً:  برنامج PcBoost لتسريع وتنشيط الكومبيوتر

وبمجرد تفعيل هذه الإضافات سوف يمتلئ المتصفح بإعلانات وروابط لمواقع عند النقر عليها سوف تأخذك على صفحات آخرى ، بل أيضاً سوف تمنعك من فتح قائمة المتصفح لكي تصعب عليك إزالتها . ففي حال شككت بوجود مثل هذه الإضافات قم بفتح FireFox بالوضع الآمن من خلال النقر على مفتاح Shift فسوف تمكنك من فتح المتصفح من دون عمل أي إضافة وبعدها يمكنك حذفها . وهذه الإضافات دائماً ما تتغير وتحمل أسماء مختلفة ولكن أشهرها هو : FF protect Antivir / FF Helper Checker / FF Search informer

وأخيراً هذه الإضافات الضارة لم تعد تملك السطوة القوية كما كانت عليه قبل التحديث الكبير لـ Firefox Quantum فالآن الإضافات لهذا المتصفح أصبحت شبيهة بإضافات متصفح جوجل كروم بل لربما بعضها أكثر أماناً أيضاً .

المصدر

إقرأ أيضاً: كشف كلمة السر في المتصفحات – إكتشف كيف تتذكر كلمة السر إذا نسيتها

أكتب تعليقك ورأيك