تكنولوجيا

إزالة الفيروسات من أجهزة أندرويد بـ 3 خطوات بسيطة إكتشفها قبل فوات الأوان

https://cdn2.techadvisor.co.uk/cmsdata/slideshow/3633110/AntiVirus_bug_icon_virus_blur_800_thumb800.jpg

إزالة الفيروسات من أجهزة أندرويد بـ 3 خطوات بسيطة إكتشفها قبل فوات الأوان – إذا كنت قلق على جهازك الأندرويد من الإصابة بملفات ضارة اُثناء التصفح أو التحميل من النت والتي من شأنها أن تخرب عمل النظام فإذاً اتبع هذه الخطوات المفيدة التي تشرح لك كيفية تقيق الاصابة بمثلها .

إزالة الفيروسات من أجهزة أندرويد بـ 3 خطوات بسيطة إكتشفها قبل فوات الأوان

إزالة الفيروسات من أجهزة أندرويد

إزالة الفيروسات من أجهزة أندرويد

إن الفيروسات التي تصيب أنظمة الاندرويد هي نادرة ولكن في حال تواجدت تكون عبر تطبيقات ضارة ً والسبيل الوحيد لتجنب الإصابة هي عبر الالتزام بالتحميل من خدمات متجر Google Play . فعندما تدرك شركة غوغل بشأن أي تطبيق ضار هي تقوم بشكل تلقائي بإزالته من كل الأجهزة المصابة وهذا فعلاً ما حدث في كانون الثاني 2018 عندما اكتشفت 60 تطبيق ضار يعمل بنظام أندرويد حيث كان يعمد هذا التطبيق إلى استعراض صور تعري للأطفال .

قبل ان نفسر الخطوات يجب معرفة أن على الاغلب جهازك الأندرويد ليس فيه أي خلل وإنما ما يظهر لك هو عبارة عن إعلان لشركة معينة تهدف إلى إقناعك بان جهازك مصاب بفيروس لكي تحمل نسختها من التطبيق وتساعدك على تنظيف جهازك . ولكي تكون مؤمن من التهديدات في المستقبل أنصحك بأن تقوم بتنصيب تطبيق حماية من الفيروسات على جهازك الاندرويد .

إقرأ أيضاً:  طريقة الاستعلام عن التامين الصحي للمواطنين والمقيمين في السعودية

إن المكان الأول الذي يمكن أن تجد فيه فيروس هو واجهة الخلفية للتطبيقات وإن أقوى وأخطر فيروسات لنظام الأندرويد هي مثل Gunpoder-Ghost Trojan- Googlian- Godless وقد ظهر مؤخراً فيروس اسمه Loapi trojan حيث انه من أُصيب به قد حمله من خارج متجر Google Play . يتمركز عمل هذا الفيروس عبر نشر تهديد بأن الجهاز مصاب بفيروس ولذلك معظم الذين قاموا تنصيبه على اجهزتهم ظنناً منهم أنه برنامج حماية من الفيروسات قد أصيبوا ببطيء ثقيل على الجهاز إضافة لارتفاع حرارة البطارية وإضعاف أداءها ويمكنه ايضاُ أرسال رسائل نصيبة باسمك أو حتى يقوم بتسجيل اشتراكك في خدمات تكلف أموال من دون معرفتك بالإضافة إلى العديد من المشاكل الأخرى

كما هنالك تطبيق ضار أخر يحمل اسم SKygofree وهو عبارة عن تطبيق تجسسي ذو يسبب ضرر كبير يمكن تحميله على جهازك عبر تحميل رابط لموقع مزيف .

كيف تجنب الفيروسات والملفات الضارة على نظام الأندرويد ؟

1- تجنب تنزيل التطبيقات من خارج متجر Google play إلا إذا كنت تعرف ماذا تفعل

إن مثل هذه الخاصية يجب أن تكون غير مفعلة بشكل تلقائي ولكن للتأكد قم بفتح الإعدادات على جهازك وتأكد من عدم تفعيل خاصية “المصادر غير معروفة” (Unknown Source)

إقرأ أيضاً:  أرقام صادمة عن الهاتف الذكي !

2- تجنب التطبيقات المستنسخة :

لا فرق من أي مكان تريد تحميل التطبيق ولكن قم بالتأكد من شروط التنزيل قبل ان تحمله ولا تقم بإعطاء أي تطبيق حق الولوج بتصريح إداري (admin permission) والسبب وراء ذلك لأنه بقيامك بهذا تكون قد منعت حذفه.

3- ابقي نظام الأندرويد محدث

يجب عليك أن تتأكد بأنك جهزك يحمل اخر تحديث للنظام الاندرويد

4- حمل تطبيقات الحماية من الفيروسات

لست مجبراً بتنزيل تطبيقات حماية من الفيروسات على الأندرويد ولكنه أضمن لك ولراحتك وعلاوة لذلك فإن التطبيق أيضاً يقدم لك العديد من الميزات الأخرى . وإن من أفضل التطبيقات الحماية هو BitDefender

كيفية إزالة الفيروسات من أجهزة أندرويد

https://cdn3.techadvisor.co.uk/cmsdata/slideshow/3633110/android_enter_safe_mode_step_1_thumb800.png

إن وضع جهازك الأندرويد في وضع الأمان يمنع الأطراف الثالثة من التطبيقات من العمل وبما في ذلك التطبيقات الضارة. في العديد من الأجهزة يمكن الضغط على زر التشغيل لكي تنبثق قائمة خيارات يمكنك أن تختار منها وضع الأمان.

وعندما يكون الجهاز في وضع الأمان احرص على الدخول الى قائمة التطبيقات المحمولة وسوف تظهر لك قائمة بالتطبيقات وانت بدورك يجب ان تعرف أي التطبيقات لديك يسبب مشاكل لذا تستطيع إيقافه أو حذفه وإذا لم تدري أي التطبيقات هو السبب قم بالبحث عن التطبيقات التي لم تقم بتحميلها.

إقرأ أيضاً:  خدمة Seafile | تعرف على برنامج حفظ وتخزين ومشاركة الملفات بشكل مجاني

https://cdn1.techadvisor.co.uk/cmsdata/slideshow/3633110/uninstall_android_virus_step_3_thumb800.png

في أغلب الأحيان هذه هي الخطوة كافية لحذف التطبيق الضار ولكن احيانا لا يمكن حذفه والسبب هو بانه قد اعطي قدرة الولوج على انه تطبيق أدمن , فكل ما عليك فعله هو أن تتجه للإعدادات ثم الأمان وبعدها هنالك سوف تجد التصريحات الإدارية للجهاز (Device Administrators) هنالك قائمة بالتطبيقات التي لديه قدرة للدخول كأدمن فقط قم شطب ما تريد حذفه ويمكن الأن التخلص من هذا التطبيقات المزعجة

كانت هذه مقالتنا: إزالة الفيروسات من أجهزة أندرويد بـ 3 خطوات بسيطة إكتشفها قبل فوات الأوان

المصدر

إقرأ أيضاً: معايرة المستشعرات في الهاتف الذكي كيف تقوم بذلك بالطريقة الصحيحة ؟

أكتب تعليقك ورأيك