ميزات جيميل
تكنولوجيا موسوعة المعرفة

ميزات جيميل | تعرف على أسرار جيميل ” Gmail” وأهم الميزات فيه

ميزات جيميل كثيرة وقد يكون بعضها كالخفايا لا يعلمها أغلب المستخدمين ، حيث أن جيميل Gmail يعتبر أشهر منصة بريد الكتروني تابعة لشركة جوجل وهي من أكثر المنصات شعبية في عالم الانترنت حيث أن عدد كبير من الأفراد والشركات يعتمدون على جيميل بشكل كامل ، حيث وصل عدد مستخدمي Gmail إلى حوالي 1.5 مليار مستخدم حول العالم ، مما يعني أن من كل 7 أشخاص هنالك شخص يستخدم منصة جيميل حول العالم والتي تعد مجانية بالكامل ومتاحة بحوالي 74 لغة مختلفة لجميع المستخدمين .

ميزات جيميل
ميزات جيميل

وعلى الرغم من وجود إعدادات افتراضية في Gmail ، إلا أن هنالك الكثير من ميزات جيميل المخفية ، والتي توفر على المستخدم الوقت الكبير لإنجاز أغلب مهامه اليومية .

أهم ميزات جيميل :

أولاً : ميزة إلغاء الإرسال خلال 30 ثانية :

قد يضطر المستخدم لإلغاء إرسال رسالة معينة عبر بريده الالكتروني بشكل سريع ، قد لا يكون مستعداً أو أنه قام بإدخال عنوان خاطئ للمستلم أو لتفادي أي خطأ آخر ، لذا يقدم جيميل ميزة رائعة تمكن المستخدم من التراجع عن إرسال الرسالة خلال وقت معين مدته نصف دقيقة ، لذا يجب الانتباه بسرعة!

الغاء الارسال
الغاء الارسال

سوف تجد أن الوقت الافتراضي الذي يمنحه جيميل لإلغاء إرسال الرسالة هو خمس ثواني فقط ، وهذا وقت قصير جداً لذا يمكنك زيادة هذه المدة حتى 30 ثانية لتستطيع إصلاح بعض الأخطاء ، أولاً يجب عليك الدخول إلى قائمة الإعدادات الموجودة في زاوية الصفحة الرئيسية لـ Gmail ، ثم قم بالانتقال إلى علامة التبويب “عام” وسوف تجد خيار التراجع عن الإرسال أو “Undo Send” وبجواره سوف تجد هنالك قائمة منسدلة سوف تسمح لك بتغيير الأوقات إلى المدة التي ترغب باختيارها بين (5-30) ثانية ليصبح لديك وقت أطول لتفادي أخطاء الارسال أو تغيير رأيك في ارسال بريد الكتروني ما وذلك من خلال النقر فوق خيار التراجع الذي سوف يظهر في أسفل رسالة البريد الالكتروني خاصتك.

ثانياً : عدد غير محدود من الأسماء المستعارة! :

تفيد هذه الميزة للمستخدمين الذي يعانون من كثرة الرسائل التي تأتي من القوائم البريدية أو “Newsletters” التي يشتركون بها للحصول على خصم ما في أحد مواقع التسوق أو لتحميل محتوى معين ، ثم يضطرون لإلغاء اشتراكهم بسبب ضغط الرسائل التي تأتي من هذه القوائم البريدية ، يوجد ميزة من أهم ميزات جيميل تستطيع من خلالها فلترة الرسائل التي لا ترغب بها دون الحاجة لفحص كل الرسائل لديك أو لإنشاء حساب جديد أو إلغاء الاشتراك .

يمكنك فعل ذلك بطريقة سهلة جداً ، وهي إضافة علامة “+” إلى نهاية اسم المستخدم الذي تريد كتابته مع إضافة كلمة مميزة قبل علامة “@” ، وبذلك يمكنك إنشاء صيغ غير معدودة لعنوان جيميل الخاص بك .

مثلاً ” [email protected] ” سيقوم هذا البريد الالكتروني بتوجيه الرسائل إلى صندوق الوارد بشكل طبيعي وتلقائي كما هو الحال في الوضع العادي في Gmail ، لكن يمكنك بعد ذلك البحث عن الرسائل التي تحتوي على اسم المستخدم + arabitec وسوف يكون بإمكانك تصفية الرسائل إما بإرسالها إلى مجلد خارجي منفصل ، أو حذفها بشك لنهائي لتخفيف ضغط الرسائل غير المهمة على صندوق الوارد .

إقرأ ايضاً:  الصور ثلاثية الأبعاد على الفيسبوك | تعرف على خطوات القيام بذلك للآيفون

ثالثاً : استخدام الفلاتر بطريقة أفضل :

يمكن للفلاتر الموجودة في جيميل أن تقوم بفصل رسائل البريد الالكتروني إلى مجموعات وتصنيفها ضمن فئات ، أي أنه بإمكانك أن تقوم بإنشاء فلتر لفحص رسائل البريد الالكتروني الوارد والمتضمنة على كلمة “إلغاء الاشتراك” ليقوم جيميل بإرسالها تلقائياً إلى ملف الرسائل غير الهامة أو غير المرغوب بها ، كما يمكنك إنشاء فلتر لأرقام التتبع أي أن تكون مهمته هي جمع معلومات التتبيع لكل المشتريات التي قمت بشرائها ووضعها ضمن مجلد واحد .

فلاتر جيميل
فلاتر جيميل

أولاً قم بالدخول إلى قائمة الإعدادات أو “Settings” واختر قائمة الفلاتر والعناوين المحظورة أو “Filter and Blocked Address” ، ثم قم بالضغط على خيار إنشاء فلتر جديد أو “Create New Filter” .

انشاء فلتر جيميل
انشاء فلتر جيميل

سوف تظهر لك نافذة منبثقة يوجد بها عدة حقول فارغة ، أدخل الأوامر التي تريد من الفلتر أن ينفذها ، ثم اضغط على إنشاء فلتر جديد أو “Crater Filter” في أسفل النافذة .

رابعاً : تحديد وصول الإشعارات :

يمكنك ايقاف استلام الإشعارات المزعجة أو غير المهمة التي تأتي إلى بريدك الالكتروني بشكل دوري ومزعج ، أو بشكل آخر يمكنك أن تحدد الأولوية لهذه الإشعارات ، حيث يمكنك أن تحد استقبال الاشعارات الأهم على هاتفك المحمول ، وذلك من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يستخدمها تطبيق جيميل والتي تستطيع معرفة الرسائل التي تهمك فعلاً وإشعارك بها فقط دوناً عن بقية الرسائل العامة .

اشعارات جيميل
اشعارات جيميل

في البداية ادخل إلى قائمة الإعدادات أو ثم اضغط على خيار الإشعارات أو “Notifications” ، واختر خيار أولوية عالية فقط أو “High priority only” ، وسوف يكون بإمكانك أن تخصص رسائل البريد الهامة التي تحتاج إلى وصول إشعار بها مثل الرسائل الخاصة بنطاق معين أو بشخص معين ، أو بعض الرسائل التي تحوي على كلمة معينة في عنوانها أو النص ، قم بإعداد هذه الميزة حسب المعلومات الهامة لديك وسوف يتم إبلاغك بها فقط .

خامساً : تسجيل خروج عن بعد! :

تستطيع التحقق من حساب Gmail الخاص بك من أي جهاز إذا كنت في مكان عام مثل الجامعة أو المكتبة ، وقد تنسى أن تقوم بتسجيل الخروج من حسابك عند نهاية استخدامك له ، وهذا قد يعرض حسابك للسرقة أو الاختراق أو الوصول إلى بياناتك الشخصية .

لذا تعد ميزة تسجيل الخروج عن بعد من أهم ميزات جيميل التي تسمح لك بعرض الأجهزة التي قمت بتسجيل الدخول من خلالها وإمكانية تسجيل خروجك منها عن بعد ، سوف تجد في أسفل الصفحة الرئيسية لجيميل خيار التفاصيل أو “Details” سوف تجد فيها كل الاماكن التي قمت بتسجيل الدخول منها إلى حسابك الالكتروني.

تسجيل الخروج عن بعد
تسجيل الخروج عن بعد

إذا قمت بالنقر فوق زر تسجيل الخروج الموجود في أعلى الصفحة أو زر تسجيل الخروج من جميع جلسات جيميل على الويب أو “Sign out all other Gmail Web sessions” سوف يتم تسجيل الخروج من كل الأجهزة التي قمت بتسجيل الدخول منها سابقاً بما فيها الجهاز التي تعمل منه أنت في وقتك الحالي .

اقرأ أيضاً :

جدولة الرسائل على جيميل Gmail أرسل رسائلك في مواعيد محددة !

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.