التخطي إلى المحتوى
منع إختراق فيسبوك إنستغرام أو سناب شات: الأخطاء التي تؤدي إلى سرقة حسابك !
منع إختراق فيسبوك

منع إختراق فيسبوك ، إنستغرام أو سناب شات – هل تريد أن يتم اختراق حسابك على فيسبوك ، إنستغرام ، سناب شات أو أي موقع تواصل اجتماعي آخر؟ الأمر بسيط ما عليك سوى أن تحافظ على القيام بما اعتدت أن تقوم به من ممارسات . وفي هذا المقال أعددنا لك قائمة كبيرة بالأمور التي عليك القيام بها إذا أردت أن تجعل حسابك عرضة للاختراق وإذا أردت حماية حساباتك تجنبها ، تابع معنا لتكتشف كيف يمكنك منع إختراق فيسبوك ، إنستغرام أو سناب شات عبر اكتشاف الأخطاء القاتلة التي تفتح الباب أما المخترقين لسرقة الحساب.

منع إختراق فيسبوك
منع إختراق فيسبوك

منع إختراق فيسبوك ، إنستغرام أو سناب شات: كيف تتجنب سرقة حسابك ؟

إذا أردت منع إختراق فيسبوك ، إنستغرام أو سناب شات عليك أن تتجنب الأخطاء الخطيرة التالية :

الخطأ رقم 1 : لا تستخدم كلمة مرور قوية

عندما تريد أن يخترق شخص ما حسابك فإن ّ واحدة من أفضل التقنيات التي يمكنك استخدامها هي استخدام كلمة مرور ضعيفة في حماية هذا الحساب ، فقط اجعلها سهلة التخمين سواء من قبل الآلة أو من قبل شخص لديه معرفة بك . وإذا أردت بعض الأفكار شاهد الفيديو التالي :

كلما كانت كلمة مرورك أقصر كلما كان ذلك أفضل لاختراقها ، كما عليك أن تستخدم الكلمات العادية التي تكون في القواميس وتتخلى عن استخدام الأرقام والرموز بحيث تكون كلمة مرورك على طبق من ذهب لاختراقها .

الخطأ رقم 2 : لا تقم بتفعيل التوثيق الثنائي الوسيط

لربما سمعت عن التوثيق الثنائي الوسيط كثيرا ً ، وإذا كنت تبحث عن أن يتم اختراق حسابك فليس عليك أن تتعامل مع هذا التوثيق . ففي حين يمكنك أن تستخدم وسيطين لتوثيق حسابك على كثير من الخدمات الهامة وخاصة حسابات التواصل الاجتماعي فعليك أن تتابع استخدام طريقة واحدة فاشلة لتوثيق حسابتك بدلا ً من اثنتين .

إن ّ تطبيقات التوثيق مثل تطبيق “ Authy ” يستغرق عشرة دقائق كاملة ليتم إعداده ومن يملك هذا الوقت أصلا ً ، من الأسهل أن تهدر ساعات في محاولة استرجاع حسابك لاحقا ً عندما يصيبه الضرر .

الخطأ رقم 3 : لا تقلق من النقر على أي روابط تظهر لك

إن ّ الروابط ممتعة فهي تكون ملونة وتأخذك لكل الأماكن الجميلة في الويب ، لذلك عليك أن تضغط عليها متى ما رأيتها تظهر لك بدون تمييز ، هذه الروابط تشمل الروابط في الإيميل وتلك التي يتم إرسالها عشوائيا ً في رسائل التواصل الاجتماعي من الغرباء بالإضافة للنوافذ المنبثقة .

إذا نقرت على الرابط وظهر لك شيء مشبوه فلا تقلق ، فعندما تظهر لك صفحة شبيهة بفيسبوك تطلب منك التسجيل خذ راحتك وسجل كلمة مرورك دون قلق فأنت تريد أن يتم اختراقك ، ولا تتعب نفسك بفحص هذه الروابط أولا ً هذا ليس ضروريا ً ، و ودّع بعدها حسابك بل ربما جهازك أيضا ً .

الخطأ رقم 4 : قم بتحديد مربع ” تذكرني ” و لا تقم بتسجيل الخروج

هل تعرف مربع التحديد الذي بجانب عبارة “ Remember Me ” ( تذكرني ) التي تظهر عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى موقعك المفضل ، تأكد دوما ً أن يكون هذا المربع محددا ً فهو يجعل تسجيل الدخول مريحا ً بالنسبة لك .

لنقل أنّك سجلت الدخول إلى حساب التواصل الاجتماعي خاصتك من كومبيوتر عام في المكتبة أو المدرسة أو عند صديقك ، يمكنك أن تترك ذلك المربع بدون تحديد ولكن فكر في الأمر كم سيكون متعبا ً أن تعيد إدخال كلمة مرورك من جديد في المرة القادمة ، هذا سيأخذ وقتا منك لذا فقط دع الموقع يتذكرك فليس هنالك احتمال أن يستخدم أحد هذا الكومبيوتر من بعدك ويصل إلى حسابك ، وحتى أنّك إذا لم تسجل خروجا ً من حسابك أيّا ً كان هذا الحساب يمكنك أن تضمن بأنّ الشخص الذي سيأتي بعدك هو إنسان أمين وسيقوم بذلك عوضا ً عنك .

الخطأ رقم 5 : لا تقم بحماية حساب الإيميل لديك

هل تريد أن تجعل الأمر سهلا ً على مهاجم ما بأن يحصل على حساباتك ؟ ما عليك سوى ألّا تقوم بقفل إيميلك ، وبذلك سيكون بإمكانهم الوصول إليه . ففي حين أنّك تقوم بالتسجيل على الكثير من الخدمات الأخرى باستخدام إيميلك فأنت بتركك الباب مفتوحا ً للمخترق بأن يصل إلى هذا الإيميل تعطيه أجمل أيام حياته ، أنت بالتأكيد تحب إسعاد الآخرين .

كذلك كل المقترحات السابقة تنطبق على حساب الإيميل خاصتك فلا تنزعج بتفعيل التوثيق الثنائي الوسيط، تجاهل كل أدوات الحماية عديمة النفع تلك التي يوفرها لك جيميل ، وتأكد أن تضع إجابات واضحة لأسئلة الأمان في حسابك ، فمتى ما قمت بذلك كله يمكن للمخترق أن يدخل إلى إيميلك ويحصل بسهولة على كل كلمات المرور التي في حساباتك على المواقع الأخرى وبذلك تكونان أنتما الاثنين بقمة السعادة .

الخطأ رقم 6 : لا تحد من كمية التطبيقات التي تتصل بها

التطبيقات والألعاب المتصلة بحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي مخاطرها الأمنية معدومة ، فكل مرة تجد فيها لعبة جديدة ورائعة على فيسبوك تحتاج أن تحصل على إمكانية الوصول إلى كل من قائمة أصدقائك ، تاريخ ميلادك ، سجل عملك ، وفصيلة دمك فعليك فورا ً أن تسمح لها بذلك .

كلما كان عدد التطبيقات التي تتصل بها أكثر كلما كان حسابك أكثر روعة ، فليس هنالك شيء سيء من أن تحصل كل تلك الخدمات على إمكانية الوصول إلى معلوماتك . ليس عليك أن تشكك بأذونات التطبيقات عندما تطلب منك شيئا ً وعلى الفور اقبل كل ما تعرضه لك حتى لو حصلت على كل معلوماتك .

الخطأ رقم 7 : لا تعر اهتماما ً لإشارات التحذير

ليس هنالك سبب لكي تراجع بشكل منتظم حسابك لمعرفة إذا كانت هنالك إشارات على أن ّ هنالك وصول لحسابك ليس مرغوبا ً به ، فإذا لاحظت فجأة أنّك تتابع حسابات غريبة ، فهي على الأرجح عبارة عن مساعدة من قبل سناب شات أو إنستغرام لتكتشف أشخاصا ً جدد . كذلك حصولك على إميل لإعادة ضبط كلمة المرور لم يتم القيام بها من قبلك ليس أمرا ً مربكا ً على الإطلاق ، وإذا أخبرك أصدقاؤك أن ّ حسابك يُنشر فيه أشياء غريبة فهم على الأرجح يهلوسون .

ليس عليك أن تكون يقظا ً في حماية حساباتك لـ منع إختراق فيسبوك إنستغرام أو سناب شات ، فإكتشافك لمشكلة ما بشكل مبكر قد يخرّب على مهاجم ما عمله قبل أن يعبث بحسابك وبالتأكيد هذا ليس الأمر الذي تريده له أن تخرب عمله وتجعله يحزن . وإياك أن تقوم تحت أي ظرف من الظروف بتغيير كلمة مرورك إذا شككت بأن ّ هنالك تلاعب يجري بحسابك .

حسنا ً انتهيت من القراءة ، نأمل أنّك لم تأخذ إجراءات الحماية السابقة على محمل الجد ، وأن تبقى تتجنب استخدامها من أجل تحصين حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي ضد الهجمات . وبالطبع فإن ّ هذه الإجرائيات ليست الوحيدة وعليك أن تتذكر بأن ّ مشاركة كل أنواع المعلومات الحساسة على مواقع التواصل الاجتماعي يوفر للآخرين تفاصيل عنك ضمن حسابك ، كذلك هنالك إجرائية قبول أي شخص يرسل لك طلب صداقة ، أنت قد تستمع بذلك ، تحصل على المتعة وتمضي وقتا ً مرحا ً لكن ستجعل الأمر سهلا ً على هؤلاء المخترقين أن يقتحموا حسابك مباشرة .

في النهاية إن ّ الأمر يتوقف عليك أنت لتحصن حساباتك من المقتحمين ، ونرجو أن تكون هذه الأمور قد قامت بتوعيتك على المخاطر التي ستجعل حسابك عرضة للهجمات والاقتحام وتسارع في تجنبها قبل فوات الأوان .

كانت هذه مقالتنا حول طرق حماية حساباتك في مواقع التواصل و منع إختراق فيسبوك ، إنستغرام أو سناب شات: كيف تتجنب سرقة حسابك ؟

المصدر

إقرأ أيضاً: حماية بيانات الهاتف | كيف تحمي بيانات هاتفك من الضياع للابد ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *