تطوير المواقع

معدل الارتداد في المواقع | كيف يمكن أن تحافظ على زوار موقعك لأطول وقت ممكن؟

معدل الارتداد في المواقع
معدل الارتداد في المواقع

معدل الارتداد في المواقع Bounce rate – إن التقليل من معدل الارتداد يعتبر أمراً هاماً من أجل أن يكون موقعك له ترتيب جيد في النتائج الأولى من البحث عبر الانترنت ، هنالك العديد من العوامل التي يستند إليها هذا المعدل والتي يجب العمل على تحسينها من أجل أن يبقى الزائر في الموقع لأطول فترة ممكنة و أن يتم تشجيعه على تصفح كافة الصفحات والتفاعل مع محتوى الموقع .

معدل الارتداد في المواقع

إذاً ما هي أسباب ارتداد الزوار ؟ وكيف يمكن تحسين الموقع الالكتروني من أجل تقليل معدل الارتداد .. هذا ما يمكن أن تعرفه في هذا المقال من مدونة عربي تك التقنية .

ما هو معدل الارتداد في المواقع Bounce rate ؟

يتعامل Google مع الموقع الالكتروني كما يتعامل معه المتصفح ، أي أنه عندما يقوم المتصفح بالدخول إلى أي صفحة يستطيع الوصول إليها عبر نتائج البحث و يقوم بالخروج فوراً من الموقع ، فإن جوجل سوف يقوم بحساب المدة التي استغرقها المتصفح على الموقع ، وعندما يتم تكرار ارتداد الزوار من الموقع خلال مدة قصيرة ، فهذا يعني أن الموقع يعاني من خلل ما أو أن المستخدم غير راضي عن تواجده في هذا الموقع ، ومن هنا سوف يبدأ Google بتقييم الموقع تقييم سلبي مما يؤدي إلى فشله ولن تستطيع محركات البحث الوصول إليه مجدداً .

أما في حال دخول المستخدم و بقاءه في الموقع لمدة طويلة و تصفحه والتنقل بين صفحاته و التفاعل جيداً مع المحتوى بداخله ، فهذا يجعل جوجل تقوم بتقييم إيجابي اعتباراً أن هذا الموقع مهم لدى الزوار و يرغبون في قضاء أطول وقت ممكن بداخله ، وسوف تبدأ محركات البحث بتهيئة هذا الموقع للظهور ضمن نتائج البحث الأولى .

إذاً كيف يمكنني معرفة معدل الارتداد الخاص بموقعي ؟

يمكن معرفة نسبة معدل الارتداد عبر إحدى أدوات جوجل الاحصائية “Google Analytics

تعتبر النسب الموضحة في الصورة أدناه (77.2%) نسبة كبيرة جداً .

كما تعتبر نسبة (50%) نسبة متوسطة .

أما النسبة التي تكون دون (30%) فهي جيدة ، و الأقل من (10%) ممتازة بالتأكيد .

لذا فإن النسبة كلما اقتربت من الصفر هذا يعني أن معدل الارتداد منخفض للغاية وهذه دلالة على جودة الموقع في كل شيء ، وفي حال كانت النسبة كبيرة فهذا يعني أن الموقع بحاجة للتحسين قبل أن يتم تقييمه بشكل سلبي .

لكن لحسن الحظ تعطي شركة جوجل مدة لأصحاب تلك المواقع من اجل تحليل جودة الموقع و العمل على تحسينها .

إقرأ ايضاً:  عمل مدونة بلوجر مجانية تماماً لتدوين مقالاتك الخاصة شرح بالصور

كيف يمكن تحسين معدل الارتداد ؟

يعتمد ذلك على عدة عوامل رئيسية هي :

أولاً: سرعة الموقع : والتي تعتبر من الأمور الهامة ،فإذا كانت سرعة تحميل الصفحة ضعيفة فالمستخدم لن ينتظر طويلاً وسوف يشعر بالملل ويتجه إلى موقع آخر و يرتد ، لذا يجب أن لا يزيد وقت تحميل الصفحة عن 3 ثوان .

يمكن الاستعانة بأدوات تحسين سرعة المواقع أو توظيف مبرمج خاص لهذا الأمر .

ثانياً : تصميم الموقع : بالطبع كلما كانت واجهة الموقع مصممة بطريقة منظمة ودقيقة و جميلة كلما زاد اعجاب المستخدم بالموقع ، لذا يجب أن تكون الصفحة الرئيسية منظمة للغاية و تضم العناوين الأساسية مع ألوان متناسقة و شكل مريح للتصميم وبالطبع سهل الاستخدام .

إذا توفرت تلك الشروط في تصميم موقعك فإن وقت تواجد المستخدم فيه سوف يكون أكثر وسوف يقل معدل الارتداد .

ثالثاً : استخدام المحتوى المرئي : بالطبع يرغب كافة المستخدمون بالمحتوى المرئي بشكل أكبر لأنه طريقة سهلة للوصول إلى الذهن والبقاء في الذاكرة لمدة أطول ، لذا يمكنك استغلال ذلك في إظهار جمال منتجاك أو عرض أبرز المزايا مع توضيح طريقة استخدام تلك المنتجات .

رابعاً : جودة المحتوى المكتوب : يجب الانتباه إلى جودة المحتوى التي يتم كتابته في الموقع خاصةً لأصحاب المدونات التعليمية و الإخبارية ، وذلك من حيث :

المصداقية : يجب أن تمنع نشر الأخبار الزائفة أو وضع عناوين لا علاقة لها بالمحتوى مما يؤدي إلى هدم الثقة بينك وبين المستخدمين .

تنقيح المحتوى من الأخطاء الاملائية : حيث يعد هذا الأمر مزعج جداً ويشتت القارئ ، لذا يجب تدقيق المحتوى جيداً من الأخطاء اللغوية و الاملائية معاً .

جودة المحتوى : يجب أن يكون المحتوى حصري لك ، ولا تقوم بنقله من مواقع أخرى ، بالإضافة إلى تقديمه فائدة حقيقية للمستخدمين .

خامساً : التقليل من الإعلانات المزعجة : تتسبب الاعلانات الكثيرة  في تشتيت المستخدم وإزعاجه مما يؤدي إلى مغادرته الموقع ، لذا يجب التخلص منها أو تحديد أماكن ظهورها بدقة ، على الرغم من أن كثرتها قد يحسن الربح ولكنها في ذات الوقت سوف تعيق تصفح المستخدم .

سادساً : أن يكون الموقع متجاوباً مع كافة الأجهزة : أشارت الاحصائيات إلى أن نسبة تصفح شبكة الانترنت من الأجهزة المحمولة تفوق نسبة التصفح من الأجهزة المكتبية ، لذا يجب أن يتم تصميم الموقع بطريقة تتفاعل مع كافة الأجهزة مع تحسين النص المقروء على الهواتف .

اقرأ أيضاً :

مواقع الإنترنت الأكثر شعبية | تعرف على المواقع الأكثر زيارةً على الإطلاق

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك