مشكلة بطاقة SIM | حل مشكلة الهاتف لا يتعرف على شريحة الاتصال SIM Card

مشكلة بطاقة SIM

مشكلة بطاقة SIM – يواجه الكثير من مستخدمي الهاتف المحمول العديد من المشاكل والأخطاء التي تجعل الهاتف المحمول لا يستطيع قراءة بطاقة SIM أي شريحة الاتصال الخليوي الموجودة بداخله ، وقد يكون سبب تلك المشاكل يعود إلى عدة أمور سوف نناقشها مع طرح الحلول لكل منها في هذا المقال من مدونة عربي تك التقنية .

مشكلة بطاقة SIM
مشكلة بطاقة SIM

أسباب مشكلة بطاقة SIM في الهاتف المحمول وحلولها :

إن الأمر الأساسي الذي تظهر من أجله مشكلة “لا توجد بطاقة SIM” هو عدم ادخال شريحة الاتصال (SIM Card) في الهاتف بشكل صحيح ، أو أنها لم تأخذ موقعها الصحيح تماماً ، فقد يسبب انزياحها البسيط عن مكانها تعطل قرائتها من قبل الهاتف ، إلا أنه هنالك الكثير من الأسباب الأخرى التي قد تعود إلى خطأ في برمجيات الجهاز أو الـ “Software” أو توقف الهاتف عن البحث عن شبكة الاتصال الخليوي بشكل تلقائي وغيرها من الأسباب .

أولاً : إعادة تشغيل الهاتف :

مشكلة بطاقة SIM
مشكلة بطاقة SIM

إن أول وأبسط الأسباب لهذه المشكلة هو ادخال بطاقة SIM جديدة في الهاتف ، وقد لا يستطيع التعرف عليها إلا بعد إعادة تشغيله “Restart” ، لذا يمكنك البدء بتجريب هذا الحل من خلال إعادة تشغيل الجهاز عبر النقر المطول على زر الـ Power الجانبي للهاتف أي زر قفل الهاتف ، ومن ثم الضغط على خيار إعادة التشغيل أو “Restart” والانتظار لدقائق حتى يستطيع الهاتف الإقلاع مُجدداً والاتصال بالشبكة .

ثانياً : التأكد من نظافة بطاقة SIM والمنفذ الخاص بها :

Clean SIM Card
Clean SIM Card

قد يمر وقت طويل على استخدامنا لجهاز الهاتف المحمول دون أن نقوم بإخراج شريحة الهاتف من مكانها والتأكد من نظافتها ، حيث أن بعض ذرات الغبار والأتربة الموجود في الهواء قد تكون حاجزاً بين شريحة الهاتف والمنفذ الخاص بها مما يؤدي إلى فشل في عملية قراءة الشريحة بشكل صحيح ، لذا من الأفضل تجربة هذا الحل وذلك من خلال نزع الـ SIM Cars من مكانها ومسح الجزء الذهبي الموجود في خلف الشريحة برفق والتحقق من نظافته ، بالإضافة إلى التحقق من عدم وجود أي شيء عالق داخل المنفذ والنفخ بداخله لإخراج الغبار منه ، ومن ثم إعادة الشريحة إلى مكانها وإعادة تشغيل جهاز الهاتف .

ثالثاً : تشغيل وضع الطيران (Airplane Mode) :

Airplane mode
Airplane mode

يعتبر تشغيل وضع الطيران أحد الحلول التي قد تفيد في تفادي المشكلة ، وذلك بسبب إيقاف كل عمليات البث أو الاستقبال على الشبكة الخلوية عند تشغيل هذا الوضع ، مما يؤدي إلى اختبار بسيط لنظام التشغيل وإعطائه الفرصة للتأكد من وجود بطاقة SIM داخل الهاتف .

قد تختلف طريقة تشغيل وضع الطيران من جهاز إلى آخر تبعاً لنظام التشغيل الموجود على الهاتف وإصدار Android الذي يتم استخدامه ، يمكنك العثور على زر وضع الطيران من خلال سحب شريط الحالة أو قائمة الاشعارات إلى الأسفل ، وكل ما عليك فعله هو الضغط عليه لتفعيله ومن ثم الضغط مرة أخرى لإيقاف تفعيله .

إذا لم تستطيع العثور على زر وضع الطيران في القائمة المنسدلة هذه ، قم بالتوجه إلى الإعدادات “Settings” ومن ثم اضغط على الشبكة والإتصالات أو “Network and connection” وسوف تجد زر وضع الطيران هناك وسوف يكون بإمكانك تفعيله فوراً ..

في كلا الحالتين قم بتفعيل الوضع وانتظر لدقائق ثم قم بإلغاء تفعيله ليعود الهاتف إلى وضعه الطبيعي وقد يتم حل المشكلة فوراً .

رابعاً : تشغيل الهاتف في وضع الأمان “Safe Mode” :

safe mode
safe mode

استخدام الهاتف المحمول ضمن وضع الأمان أو Safe Mode هو أحد الأمور التي يجب تجربتها لتفادي مثل هذه العقبات ، فقد يكون سبب عدم التعرف على شريحة الهاتف SIM Card هو خطأ من قبل أحد التطبيقات المُثبتة أو فايروس أتى مع أحدها وسبب ضرراً للهاتف ، لذا ومن أجل التأكد من هذا الأمر يجب عليك تشغيل الهاتف ضمن الوضع الآمن من أجل إيقاف كافة التطبيقات التي تم تثبيتها مؤخراً والسماح للتطبيقات الأساسية فقط بالعمل ، وإذا تم حل مشكلة الـ SIM ضمن الوضع الآمن فهذا يعني أن الخلل يعود إلى ضرر سببه أحد التطبيقات الذي قمت بتنزيله على جهازك ، تحقق منه واحذفه على الفور .

إقرأ ايضاً:  تطبيقات الخلفيات المتحركة | أفضل التطبيقات لخلفيات أندرويد المتحركة

خامساً : التحقق من الاختيار الصحيح لمشغل الشبكة :

Network Operator
Network Operator

قد يكون مشغل الشبكة اللاسلكي الذي تستخدمه في الاتصال ليس نفس مشغل الشبكة الذي تم تحديده بشكل تلقائي من قبل نظام تشغيل هاتف Android وقد يكون هو السبب الرئيسي في حدوث هذه المشكلة ، لذا قم بالتأكد من ذلك من خلال الخطوات التالية :

قم بالدخول إلى قائمة الإعدادات “Settings”.

توجه إلى قسم الاتصالات أو “Connections”.

الآن قم بالنقر على شبكات الهاتف المحمول أو “Mobile Networks”.

قم بالضغط على مشغلو الشبكة أو “Network Operators”.

ومن ثم انقر على البحث عن الشبكات أو “Search Networks”.

انتظر لثواني حتى يتم الانتهاء من البحث وعرض النتائج أمامك ، قم باختيار مشغل الشبكة الصحيح الذي تتبع له شريحة الاتصال لديك ، وقد يتم حل المشكلة بهذه الطريقة .

سادساً : نزع بطارية الهاتف وشريحة الاتصال لدقائق :

مشكلة بطاقة SIM
مشكلة بطاقة SIM

من الطرق التي قد تثبت فعاليتها في التصدي لهذه المشاكل هو إيقاف تشغيل الهاتف و نزع بطاريته في حال أمكن ذلك بالإضافة إلى إخراج بطاقة SIM من الهاتف والانتظار لدقيقة وإعادة تركيب كل شيء مرة أخرى وتشغيل الجهاز بشكل طبيعي ، وقد يتم حل المشكلة ببساطة .

سابعاً : تبديل وضع الشبكة “Network Mode” :

Network Mode
Network Mode

يمكن أيضاً المحاولة في تبديل وضع الشبكة وضبطه على الوضع التلقائي من خلال الخطوات التالية :

قم بالدخول إلى قائمة الإعدادات “Settings”.

توجه إلى قسم الاتصالات أو “Connections”.

قم بالضغط على قسم مدير بطاقة SIM أو “SIM card manager” وقم بالنقر على الشريحة التي لا يستطيع الهاتف التعرف عليها (هذا في حال تواجد أكثر من شريحة داخل الهاتف) .

الآن قم بالضغط على وضع الشبكة أو “Network mode”.

قم باختيار خيار الاتصال التلقائي أو “Auto connect”.

بعد الانتهاء من هذه الخطوات أعد تشغيل الهاتف المحمول وتحقق فيما إذا تم حل المشكلة .

ثامناً : حذف ذاكرة التخزين المؤقتة “Cached memory” :

Clearing Cache Data
Clearing Cache Data

قد يكون هذا الحل الأضعف بين كل الحلول السابقة لكن لا مانع من تجربته فهو أحد الطرق التي يمكن أن تساعد على حل الأمر ، حيث أن حذف ذاكرة التخزين المؤقت لنظام التشغيل بين حين وآخر يساعد على حل بعض الأخطاء التي تواجه المستخدمين ، يمكنك تطبيق ذلك من خلال ما يلي :

قم بالدخول إلى قائمة الإعدادات “Settings”.

توجه إلى قسم التخزين “Storage” .

قم بالنقر على خيار ذاكرة التخزين الداخلية أو “Device Memory” .

الآن اضغط على البيانات المخزنة مؤقتاً أو “Cached data” .

سوف تظهر لك نافذة منبثقة لإخبارك بأن هذا الخيار سوف يؤدي إلى محو ذاكرة التخزين المؤقتة لكافة التطبيقات على جهازك المحمول ، قم بالموافقة من خلال الضغط على خيار تنظيف أو “Clear” ومن ثم أعد تشغيل الهاتف .

أخيراً .. إذا قمت بتجربة كل الحلول السابقة ولم تجدي نفعاً في حل مشكلة عدم تعرف الهاتف على شريحة الاتصال أو (SIM Card Not Detected) أو (SIM crushed) ، قم بتجربة وضع الشريحة في أي هاتف آخر للتأكد فيما إذا كانت تعمل أم لا ، إذا لم تعمل البطاقة في جهاز هاتف آخر أيضاً فالأفضل أن تقوم بالاتصال بمزود الخدمة الخاص بشبكة الاتصال المستخدمة لديك والاستفسار عن سبب المشكلة .

اقرأ أيضاً :

فتح منفذ بطاقة SIM بدون المفتاح المخصص له – تعلم كيف تفعلها ؟

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.