العاب

لعبة الشطرنج | ما هي قوانين لعبة الشطرنج الشهيرة و أهم خططها

لعبة الشطرنج
لعبة الشطرنج

لعبة الشطرنج – العلماء المعاصرون يؤكدون بأن الشطرنج هو اختراع هندي يعود الفضل في ابتكاره إلى رجل يدعى (شانو نانا في) في القرن السادس ق. م ،تعد لعبة الشطرنج من أكثر الألعاب شهرة حول العالم ويمكن لأي من الأشخاص أن يقوم بتعلم هذه اللعبة بسهولة ، كل ما عليه فعله هو تجهيز لوحة الشطرنج و تعلم طريقة تحريك القطع واكتشاف القواعد والأمور الأساسية التي تخص هذه اللعبة .

لعبة الشطرنج

لعبة الشطرنج

يجب على الشخص الراغب بتعلم الشطرنج أن يعرف من يجب أن يقوم بالخطوة الأولى وأن يتحقق من القواعد الخاصة بكيفية الفوز وأن يستمر في اللعب ، أما عن طرق التدرب على اللعب فهي عديدة وبعد تعلمها سوف تصبح سهلة ويصبح الفوز بها أكثر سهولة أيضاً ، فهي من أكثر الألعاب متعة وانتشاراً على صعيد العالم .

أبرز قواعد لعبة الشطرنج للأشخاص المبتدئين :

هنالك بعض القواعد التي على الأشخاص معرفتها لتعلم أصول اللعب والتي تتلخص فيما يلي :

1 : تعلم كيفية إعداد رقعة الشطرنج منذ بداية اللعب ، كما يمكن لعبة هذه اللعبة عن طريق الانترنت “أون لاين” حيث توضع رقعة الشطرنج بحيث يكون هنالك مربع لكل لاعب ، كما يجب أن يكون اللون الأبيض ضمن الجانب الأيمن في الأسفل ، وبعد ذلك يجب ترتيب القطع بنفس الطريقة في كل مرة .

توضع الغربان في زوايا الرقعة و الفرسان بجوارهم ويليهم الأساقفة ، و نهايةً يحب وضع الملكة والتي يجب أن يتطابق لونها مع باقي القطع ، فالملكة البيضاء مع اللون الأبيض و الملكة السوداء مع اللون الأسود ، وبالطبع الملك سوف يكون على باقي الرقعة ، ونهايةً يكون ترتيب القطع في كل مرة أسهل مع التدريب .

2 : تعلم طريقة تحريك قطع الشطرنج : تنتقل قطع الشطرنج الستة بطريقة مختلفة بين بعضها البعض ولا يجب تحريك قطعة قبل أي قطعة أخرى ، لأنه وبشكل عام يجب أن تنقل القطع إلى أماكن معينة حيث يمكن التقاط قطع أخرى أو الدفاع عن القطع الخاصة بهم بعد الاستيلاء على القطع الأخرى أو التحكم في باقي المربعات الهامة ضمن اللعب .

3 : تعلم طريقة تحريك الملك ضمن اللعب : يعد اللعب القطعة الأهم في الشطرنج ولكنه في الوقع هو الحلقة الأضعف ، حيث يمكن نقله مربع واحد فقط في أي اتجاه نحو الأعلى أو الأسفل أو الجانبين ، ولا يحق له أن يتحرك على نفسه ، مما يجعل عملية أسره سهلة وعندما تقوم أي من القطع بمهاجمة الملك يسمى ذلك بـ “شيك” .

4 : طريقة انتقال الملكة في الشطرنج : الملكة هي القطعة الأقوى في هذه اللعبة ، وتستطيع الانتقال في أي اتجاه بطريقة مستقيمة كما هو الحال مع كافة القطع الأخرى إذا قامت الملكة بالتقاط أي قطعة من قطع الخصم سوف تنتهي حركتها .

5 : تعلم طريقة تحريك الرخ والأسقف في اللعب أيضاً : يمكن أن يتحرك الرخ بقدر ما يريد ولكن يستطيع أن يتحرك بجهة الأمام فقط والخلف و كلا الجانبين ، أما الأسقف فهي تتحرك بشكل مائل فقط و تبدأ الأسقف دائماً بلون واحد سواء كان اللون الأبيض أو اللون الأسود ويجب أن يبقى هذا اللون طيلة مدى اللعب .

6 : تعلم كيفية انتقال الفارس في الشطرنج : يتحرك الفارس بطريقة مختلفة عن باقي القطع حيث يتحرك ضمن مربعين في اتجاه واحد ويتحرك الآخر ضمن زاوية 90 درجة ، كما يعتبر الفارس هو القطعة الوحيدة التي تستطيع الانتقال فوق القطع الأخرى .

إقرأ ايضاً:  لعبة نوكيا viking games 1005 ru.jar

أهم خطط هذه اللعبة :

من ضمن الخطط التي يقوم اللاعبون بالتركيز عليها هي اكتشاف القواعد العامة لأسماء القطع الخاصة بالشطرنج والتي تجعل الشخص يفوز بطريقة أسهل و يتغلب على الخصم ، يجب أن يكون أول من يتحرك في لعبة الشطرنج هو اللون الأبيض كما يبدأ كلا اللاعبين بوضع القطع بالتناوب ، كما نجد أنه إذا كان دور اللاعب هو التحرك فيجب أن يتحرك بطريقة قانونية حيث يسمى هذا الأمر بوضع “Stalemate” والذي يقوم بإنهاء المباراة بالتعادل .

كما يعتبر أنه لكل نوع طريقة خاصة في الحركة و يمكن أن يقوم بتحريك القطعة من مكان إلى مكان آخر أو الإمساك بقطع الخصم مع استبدال مربعها ، باستثناء قطعة الفارس فهذه القطعة لا يجب أن تتحرك فوق أي من القطع أو خلالها  وفي حال كان الملك ما زال قيد الفحص يجب على اللاعب أن يقوم بحركة تقتضي تهديد الأسر ولا يجب ترك الملك تحت المراقبة ، كما يجب التنويه إلى أن رقعة الشطرنج بشكل عام تتألف من ثمانية صفوف و ثمانية أعمدة و تتضمن 64 مربع من الألوان المتناوبة .

كيف يموت الملك ؟ وكيف يتحرك ؟

هو القطعة الأهم في هذه اللعبة والذي لا يمكن الاستيلاء عليه وإذا كان الملك في خطر فيجيب على اللاعب أن يقوم بتأمينه وفي حال عدم حمايته سوف يخسر اللعبة فوراً ، يمكن للملك أن يتحرك في أي اتجاه بحركة مربع واحد ومع ذلك يجب أن لا ينتقل الملك إلى مربع يمكن أن يُهاجم من قبل الخصم ، وفي حال كانت القطعة على مربع يمكن للملك التحرك عليه فذلك يجعل الملك بإمكانه التقاط كل القطع الأخرى .

قد يستطيع الملك كسر قواعد اللعبة مرة واحدة أثناء اللعبة حيث يتم نقل الملك مربعين إلى اليمين أو إلى اليسار ثم يتم وضع الرخ الذي قام الملك بالتحرك اتجاهه على المربع الذي تحرك الملك فوقه ، ولكن هذه الخطوة غير مسموح بها في حال كان الملك مهدد بالاستيلاء عليه أو إعاقة حركة الرخ أو قيام الملك أو الرخ بالانتقال خطوة فعلية ، و تحدث حركة “كش ملك” عندما يتم وضع الملك تحت الفحص ولا يوجد أي حركة قانونية للهرب من ذلك ، بل حركة “كش ملك” تنهي اللعبة ويقوم اللاعب الذي تعرض ملكه للموت بخسارة المباراة .

أهم فوائد هذه اللعبة :

تتضمن هذه اللعبة العدي من الفوائد للأطفال وللكبار مثل :

تنمية الإبداع و الثقة وتطوير مهارات التفكير وحل المشاكل .

زيادة التركيز و الانضباط و تمرين المخ .

تعليم كيفية الفوز و الخسارة .

مساعدة الأطفال على إدراك عواقب أفعالهم .

تساعد هذه اللعبة على الهدوء والتفكير دون تسرع .

يقوم الشطرنج بجمع كافة الأعمار معاً فله القدرة على الجمع بين كل الأشخاص .

تساعد اللعبة على تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر و تطوير وظائف المخ .

تساعد الأطفال على تنمية سمات الشخصية الهامة لديهم و بناء ثقتهم بنفسهم .

ترفع معدل الذكاء لدى الأطفال بشكل ملحوظ فالمعروف عن هذه اللعبة أنها لعبة الأذكياء .

يعلم الأشخاص التخطيط و التوقع طيلة الوقت .

تحسن هذه اللعبة المهارات المكانية التي تتجلى في تصور التغييرات والمواقف و التلاعب الذهني بالصور .

اقرأ أيضاً : لعبة Crying Suns | تعرف على لعبة الخيال العلمي الجديدة

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇