أنظمة التشغيل

كشف المتسللين إلى جهازك ! كيف تعرف أن أحدهم دخل حاسوبك بدون إذنك ؟

كشف المتسللين إلى جهازك
كشف المتسللين إلى جهازك

كشف المتسللين إلى جهازك – هل تعتقد أن شخصاً ما قام بتسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك الذي يعمل بنظام Windows أثناء غيابك؟ إذا فشل كلب الصيد الخاص بك في تعقب الجاني ، فلدينا بعض الطرق المفيدة لمعرفة ما إذا كان قد تم الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك أم لا. ربما هذا المتسلل لم يترك دليلًا ماديًا ، ولكن هناك فرصة جيدة ليكون قد ترك دليلًا في مكان ما داخل نظام الويندوز. تابع معي هذه المقالة الجديدة من مدونة عربي تك التقنية لاكتشاف التفاصيل .

طرق كشف المتسللين إلى جهازك :

كشف المتسللين إلى جهازك

كشف المتسللين إلى جهازك

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها كشف ما اذا قام أحد بفتح حاسوبك بدون اذنك ! اختر ما يناسبك منها وجربها .

الطريقة الأولى: عن طريق التحقق من Windows Event Viewer

يحتفظ Windows بسجل كامل عن وقت تسجيل الدخول بنجاح ومحاولات تسجيل الدخول الفاشلة. يمكنك عرض هذا من عارض أحداث ويندوز وهو بالانجليزية Windows Event Viewer.

للوصول إلى Windows Event Viewer ، اضغط على Win + R واكتب eventvwr.msc في مربع الحوار “Run”. عندما تضغط على Enter ، سيتم فتح عارض الأحداث.

إقرأ أيضاً:  كيفية تحميل وتشغيل برنامج اغلاق التطبيقات

في الجزء الأيمن ، وسّع “سجلات Windows” وحدد “الأمان”.

كشف المتسللين إلى جهازك

كشف المتسللين إلى جهازك

في اللوحة الوسطى ، سترى إدخالات تسجيل دخول متعددة مع طوابع التاريخ والوقت. في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول ، يسجل Windows عدة إدخالات لتسجيل الدخول خلال فترة زمنية إجمالية تتراوح من دقيقتين إلى أربع دقائق. ركز على الوقت الذي تم فيه عمل هذه الإدخالات. ابحث عن أي مرة لم يتم فيها تسجيل الدخول بشكل نشط.

إذا كان هناك إدخال ، فهذا يعني أن شخصًا ما تسلل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لن يقوم Windows بعمل إدخالات مزيفة ، لذا يمكنك الوثوق بهذه البيانات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا التحقق من أي حساب معين تم الوصول إليه خلال تلك الفترة (إذا كان لديك حسابات متعددة). للتحقق ، انقر نقرًا مزدوجًا فوق إدخال “تسجيل الدخول الخاص/ Special Logon” خلال تلك الفترة ، وسيتم فتح “خصائص الحدث/Event properties”. هنا سترى اسم المستخدم بجوار “اسم الحساب/Account Name”.

Windows Event Viewer

Windows Event Viewer

الطريقة الثانية : عن طريق إظهار تفاصيل تسجيل الدخول الأخير عند بدء التشغيل

إقرأ أيضاً:  كيف تقي جلدك من اشعة الشمس و أضرارها ؟

الطريقة المذكورة أعلاه قوية جدًا للقبض على الدخيل ، ولكن إذا كان ذكياً بدرجة كافية ، فيمكنه مسح جميع سجلات الأحداث. في هذه الحالة ، يمكنك إعداد تفاصيل تسجيل الدخول الأخيرة لتظهر بمجرد بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر. سيُظهر لك هذا آخر وقت تم فيه تسجيل الدخول للحساب وأي محاولات فاشلة. هذه المعلومات لا يمكن حذفها ، ولكن هذه الخطوة ستساعدك فقط في اكتشاف المتسللين في المستقبل وليس فيما مضى لأنها تتطلب نوعاً من الاعدادات التي سنرشدك اليها.

ستقوم بتحرير سجل Windows لهذا الغرض ، لذا تأكد من إنشاء نسخة احتياطية منه. اضغط على Win + R وأدخل regedit في مربع الحوار Run لفتح سجل Windows.

في السجل ، تحتاج إلى الانتقال إلى الموقع المذكور أدناه:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Policies\System

انقر بزر الماوس الأيمن على مجلد “النظام / System” وحدد “DWORD value” من خيار “جديد / New”. سيتم إنشاء إدخال جاهز لإعادة تسميته ؛ تحتاج إلى تسميته “DisplayLastLogonInfo.”

إظهار تفاصيل تسجيل الدخول الأخير عند بدء التشغيل

إظهار تفاصيل تسجيل الدخول الأخير عند بدء التشغيل

انقر نقرًا مزدوجًا فوق هذا الإدخال واضبط قيمته على “1.” الآن عندما تقوم (أو أي شخص آخر) بتسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، سترى أولاً آخر مرة قمت فيها بتسجيل الدخول وأي محاولات فاشلة.

كشف المتسللين إلى جهازك

كشف المتسللين إلى جهازك

الطريقة الثالثة: تحقق من محفوظات متصفح الانترنت (الهيستوري) :

إقرأ أيضاً:  كيف تحفز طلابك في الفصل ؟

إذا كان متصفحك يحذف السجل تلقائيًا عند إغلاقه ، فلن تساعدك هذه الطريقة. لكن في الواقع فإن العديد من الأشخاص ينسون حذف سجل التصفح عند استخدامهم جهاز كمبيوتر شخص ما دون إذن منه. ما عليك سوى فتح المتصفح (المستعرضات) والوصول إلى السجل/الهيستوري باستخدام قائمة الإعدادات لمتصفحك المحدد.

أخيراً إذا كنت تعرف أي طرق أخرى لمعرفة ما إذا كان شخص ما يقوم بتسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك والذي يعمل بنظام Windows من دون اذنك، فشارك معنا في التعليقات أدناه.

إقرأ أيضاً: حماية كاميرا الحاسوب | ثمانية نصائح تمنعهم من فتح كاميرا جهازك

أكتب تعليقك ورأيك