برامج الحماية

حماية كاميرا الحاسوب | ثمانية نصائح تمنعهم من فتح كاميرا جهازك رغماً عنك !

حماية كاميرا الحاسوب
حماية كاميرا الحاسوب

حماية كاميرا الحاسوب – ما نسمعه من قصص عن اختراقات للحواسيب وسرقة البيانات هو ليس بالإشاعة أو لمجرد ترهيب الناس، بل هو أمر خطير وخطير جداً، وهو وارد الحدوث لأي شخص ما لم يتخذ الإجراءات والتدابير اللازمة.

أصبح المخترقون يتفننون في أساليب الاختراق وآخر أسلوب للاختراق هو فيروس الفدية الذي يقوم بتشفير كل بياناتك ويطالبونك بمبلغ 100 دولار أميركي لفك التشفير عنها ويتم تفعيل هذا الفيروس عبر تنزيلك لبرامج قد تبدو سليمة أو رابط يصلك عبر الايميل او بطريقة ما وعند الضغط على هذا الرابط يتم تنشيط فيروس الفدية.

معظم الفيروسات تعمل بنفس الطريقة ونذكر منها الفيروسات التي تستهدف كاميرا جهازك الكمبيوتر ليتمكن المخترق من رؤية كل ما يحدث عبر الكاميرا الخاص بك،

في مقالنا اليوم من مدونة عربي تك التقنية سنتحدث عن أساليب الوقاية من هذا النوع من الاختراقات.

حماية كاميرا الحاسوب

حماية كاميرا الحاسوب

أساليب حماية كاميرا الحاسوب والوقاية من اختراقها:

إتبع النصائح الثمانية التالية لتكون بأمان تام ! 👇

أولاً: تحديث نظام التشغيل على جهاز الحاسوب:

معظم التحديثات التي يقوم بها المطورون على نظام التشغيل تكون بغرض سد الثغرات الأمنية التي تم اكتشافها في الإصدارات السابقة وتأمين مستوى أفضل من الحماية.

طريقة تحديث نظام التشغيل Windows 10 :

من خلال القائمة ابدأ، ادخل الى الاعدادات Settings ثم اضغط على Update And Security وفي حال وجود تحديثات جديدة لنظام التشغيل ويندوز ستعرض على الشاشة أمامك ومما عليك الا بتثبيتها والقيام بإعادة تشغيل الجهاز لتصبح جاهزة.

يمكن تفعيل خيار التحديث التلقائي ليقوم ويندوز بالبحث عن تحديثات جديدة عند كل اتصال بشبكة الانترنت.

تحديث نظام التشغيل Windows 10 - حماية كاميرا الحاسوب

تحديث نظام التشغيل Windows 10 – حماية كاميرا الحاسوب

طريقة تحديث نظام تشغيل أجهزة الـ Mac:

من خلال القائمة Apple قم باختيار خصائص النظام System Preferences ثم اضغط على خيار تحديث النظام Software Update ليقوم جهازك بالبحث عن تحديثات وتثبيتها.

تحديث نظام تشغيل أجهزة الـ Mac

تحديث نظام تشغيل أجهزة الـ Mac

ثانياً: الاستعانة بجدار الحماية Fire wall:

كان مستوى الحماية سيئاً جداً في الإصدارات السابقة من برنامج Firewall وسيتصاب بالفيروسات حتماً إذا لم تقم بالاستعانة ببرامج لمكافحة الفيروسات غير هذا البرنامج، ولكن تم العمل من قبل المطورون بشكل مكثف على تحسين أداء هذا التطبيق بشكل خاص لرفع درجة الحماية والأمان في جهازك الحاسوب حتى أصبح من الإمكان الاعتماد عليه وحيداً.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  avast premier 2019 لحماية جهازك من الفايروسات نسخة تجريبية

تنشيط الـ Firewall على نظام التشغيل 10 Windows:

من خلال القائمة ابدأ، ادخل الى الاعدادات Settings ثم اضغط على Update And Security ثم اضغط على Windows Security, ستجد في أسفل الشاشة الظاهرة عنوان يحمل اسم Windows Defender Firewall وتحته خيار On/Off,

لتفعيل البرنامج نختار On.

تشغيل حماية ويندوز 10

تشغيل حماية ويندوز 10

تنشيط الـ Firewall على نظام التشغيل أجهزة الـ MAC:

من خلال القائمة Apple قم باختيار خصائص النظام System Preferences ثم اضغط على Security And Privacy، ستظهر لك 4 علامات تبويب في منتصف النافذة الظاهرة، اختر منها Firewall ثم اضغط على Turn On Firewall لتفعيل جدار الحماية.

تنشيط حماية MAC

تنشيط حماية MAC

ثالثاً: حماية شبكة الـ Wi-Fi من الاختراقات:

قد يكون هدف المخترقون عبر اختراقهم للكاميرا الخاصة بجهازك هي الوصول الى شبكة الـ Wi-Fi الخاصة بك ومنها الوصول الى باقي الأجهزة المتصلة بهذه الشبكة والعكس صحيح ولا يكون الهدف الرئيسي من الاختراق هو مراقبة تحركاتك عبر الكاميرا فقط، بمعنى آخر يستطيع المخترقون أن يصلوا لجهازك والكاميرا الخاصة به عن طريق الـ Wi-Fi أيضاً.

لتأمين الشبكة بشكل أفضل اتبع النصائح التالية:

أولاً عليك اختيار أسم صعب ولا يدل عليك أو على أحد افراد العائلة بسهولة وكلمة مرور قوية (احرص أن تحوي كلمة المرور على خليط من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام، وأن يتجاوز عدد المحارف ال 8).

ثانياً اختر نوع التشفير WAP2 الذي يعتبر الأكثر أماناً في الوقت الحالي.

حماية كاميرا الحاسوب - تأمين الواي فاي

حماية كاميرا الحاسوب – تأمين الواي فاي

رابعاً: تجنب مشاركة المعلومات الشخصية مع الآخرين:

هنالك العديد من البرامج والخدمات المدفوعة عبر الانترنت التي تهدف الى تخمين كلمة المرور الخاصة بك عبر وضع بعض الكلمات التي تعبر عنك مثل اسمك وفريقك المفضل أو اسم حيوانك الأليف وغيرها من المعلومات في حقول هذا الموقع او البرامج ومهمته هو التخمين وتمتلك هذه المواقع المليارات من الاحتمالات لذا في النهاية سيتم تخمين كلمة مرورك بشكل صحيح في النهاية.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  برنامج الحماية الأشهر Avast! Internet Security

الغرض من هذا الكلام هو أن تتجنب وبشكل كامل مشاركة معلوماتك الشخصية مع أي شخص غريب لأنه سيستفيد من أي معلومة تقدمه له وتخدمه في أعمال الاحتيال التي يسعى للقيام بها وبنفس الوقت تجنب مشاركة صور لمنزلك أو موقع عملك على الانترنت لمنع المخترق من معرفة مكانك والوصول اليك.

خامساً: لا تضغط على الروابط الغير موثوقة:

كما ذكرنا في المقدمة وتحدثنا عن فيروس الفدية الجديد أنه يبدأ عمله عند قيامك بالضغط على رابط مجهول المصدر يكون الفايروس مخبأ بداخله وأن معظم الفايروسات تدخل لجهازك الحاسوب بنفس الطريقة غالباً فهذه طريقة مشهورة جداً لزرع الفايروسات، لذا تجنب القيام بمثل هذه الخطوة لكيلا تكون ضحية احتيال جديدة.

سادساً: الاستعانة بالـ VPN:

الهدف الرئيسي من برامج الشبكات الافتراضية (VPN) هو تشفير بياناتك وزيادة الخصوصية واخفاء هويتك بحيث لا يستطيع أحد على الشبكة أن يصل لأي معلومة تخصك إذا لم تقم بإعطائها بنفسك.

قم بالاستعانة ببرامج VPN مدفوعة لأن البرامج المجانية قد لا تفي بالغرض بالشكل المطلوب.

سابعاً: الاستعانة بمكافحات الفيروسات:

يفضل القيام بشراء برامج مكافحات الفيروسات المدفوعة ومن المواقع الرسمية حصراً للقيام بعملية الحماية بأفضل شكل ممكن، فالبرامج المجانية تعتبر حاجز يسهل تجاوزه بالنسبة للمخترقين.

أفضل هذه البرامج من تجربتي الشخصية هي Kaspersky و Avast.

ثامناً: الحلول اليدوية التقليدية:

هذه الحلول البسيطة قد تفي بالغرض نوعاً ما فيما يخص أمان الكاميرا ونذكر منها: تغطية الكاميرا بشريط لاصق وازالته عندما تريد استعمالها أو شراء غطاء بلاستيكي مخصص لتغطية الكاميرا يوضع فوق الكاميرا.

حماية كاميرا الحاسوب

حماية كاميرا الحاسوب

أغلب الكاميرات تحوي على خاصية مثل ضوء صغير يكون بجانبها أو نغمة تصدر من جهاز الحاسوب عند فتح الكاميرا، والهدف منها هو تنبيهك أن الكاميرا تعمل الآن فإذا لم تكن على دراية بالأمر فعلى الأغلب أن الكاميرا الخاصة بك مخترقة وقم بفصل الجهاز عن شبكة الانترنت على الفور.

إقرأ أيضاً: حماية الهاتف من الاختراق | تعرف على العلامات التي تدل على أن هاتفك الذكي مخترق

إتبعنا على مواقع التواصل

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك