أندرويد برامج الحماية تطبيقات الحماية

فحص ملفات APK | طريقة فحص ملفات التطبيقات للتأكد من عدم وجود فايروسات

فحص ملفات APK
فحص ملفات APK

فحص ملفات APK – إن تحميل التطبيقات يمكن أن يحدث عن طريق التحميل الجانبي خاصةً على أجهزة أندرويد على اعتبار أنها طريقة سريعة لعدم الالتزام بقيود المتجر الرسمية مثل عدم توفر بعض التطبيقات في بعض المناطق ، لذا يجب التأكد من أن ملفات APK التي نريد تحميلها آمنة بالكامل ولا تحتوي على أي برمجيات ضارة .

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇
فحص ملفات APK

فحص ملفات APK

طرق فحص ملفات APK :

بالطبع إن التحميل الجانبي غير مسموح به بشكل رسمي على هواتف أندرويد ، لذا يجب عليك إعطاء الاذن بتثبيت بعض تلك التطبيقات من خلال الدخول إلى الإعدادات و تفعيل خيار ( السماح بالتحميل من هذا المصدر ) من أجل إتمام التحميل بشكل يدوي .

السماح بالتحميل من مصادر غير معروفة

السماح بالتحميل من مصادر غير معروفة

كما يتوجب التنبيه إلى أن التحميل من مصادر غير معروفة يتخلله بعض المخاطر الأمنية حيث أن بعض البرامج يتم إخفاء الفايروسات فيها من أجل إصابة الهواتف بالخطر ، لذا يجب التحميل من مواقع موثوقة نوعاً ما مثل APK Mirror الذي يمكن الحصول على ملفات التطبيقات من خلاله بسهولة .

هنالك بعض الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها منع وصول البرمجيات الضارة إلى هاتفك وهي عن طريق فحص الملفات قبل تثبيتها من خلال الاستعانة ببعض الأدوات الخاصة بذلك ، نقدم لك أفضلها في التالي :

إقرأ ايضاً:  تعلم البرمجة من الهاتف - تطبيق مميز يمكنك من تعلم لغات البرمجة من خلال هاتفك الذكي

أولاً : أداة Metadefender : تمكنك هذه الأداة من رفع ملف التطبيقات كي يتم فحصه من قبل محركات عديدة للقضاء على الفيروسات حيث يتم العامل مع تلك الملفات كـ أرشيف أي أنه يمكن استخراجها بعد فحص كل ملف على حدا وإتمام مسح ملف التطبيقات الذي لم يتم استخراجه بالكامل ، يمكنك سحب الملفات وإفلاتها وانتظار التقرير الذي يظهر خلال ثوان معدودة .

أداة Metadefender

أداة Metadefender

يمكن استخدام هذه الأداة على أجهزة الكمبيوتر وعلى هواتف أندرويد من خلال الوصول إليها عبر متصفح الانترنت على الهاتف ، حيث يمكن أن يتم فحص أي شيء من خلالها مثل عناوين IP وغيرها .

ثانياً : أداة VirusTotal : من البدائل الممتازة أيضاً والتي تقوم بتحليل ملفات التطبيقات واكتشاف أي نوع فيروسات بداخلها ، كل ما عليك فعله هو تحميل الملفات للتأكد من أنها  آمنة بالإضافة إلى نسخ عناوين URL ولصقها داخل هذه الأداة للتحقق منها بسرعة .

تتوفر هذه الأداة أيضاً كـ تطبيق لهواتف أندرويد ، يمكن أن يقوم بفحص كل التطبيقات التي تقوم بتثبيتها على هاتفك ، يمكنك تحميله بسهولة من هنا .

اقرأ أيضاً :

برامج فحص الفيروسات | تعرف على أفضل البرامج المجانية لفحص الفيروسات اونلاين

أكتب تعليقك ورأيك