تكنولوجيا

شبسسكاف عنخ يظهر في مصر

مقبرة كبير الأطباء في عصر الدولة الفرعونية
مقبرة كبير الأطباء في عصر الدولة الفرعونية
مقبرة كبير الأطباء في عصر الدولة الفرعونية

مقبرة كبير الأطباء في عصر الدولة الفرعونية

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

أعلنت وزارة الآثار المصرية عن اكتشاف مقبرة كبير الأطباء في مصر القديمة (شبسسكاف عنخ)، والذي يعود لعهد الأسرة الخامسة من الدولة الفرعونية، والتي حكمت مصر في الفترة من العام 2345 إلى 2498 قبل الميلاد، وذلك ضمن برنامج التنقيب عن الآثار التي تجريه الوزارة بالتعاون مع البعثة التشيكية بجبانة أبو صير الأثرية بمحافظة الجيزة (جنوب غرب القاهرة).

وقال وزير الآثار المصري محمد إبراهيم في بيان له: «إن مقبرة شبسسكاف عنخ تعد المقبرة الثالثة لطبيب يتم اكتشافها في جبانة أبو صير، مؤكداً على أن الأهمية التاريخية لهذا الاكتشاف ترجع إلى أن صاحب المقبرة ينتمي إلى عدد قليل من الأطباء ذو المكانة الرفيعة في عصر بناة الأهرام، والذين كانوا على علاقة وثيقة بالملك الحاكم».

إقرأ ايضاً:  اكتشاف قبر صانع البيرة لآلهة الموتى بمصر

من جانبه، قال نائب رئيس قطاع الآثار المصرية علي الأصفر إن المقبرة تعد من المقابر الكبيرة، والتي يبلغ أبعادها 21 متراً طولاً، وبعرض 14 متراً، وبارتفاع أربعة أمتار، وشيدت جدرانها من الحجر الجيري.

وأضاف أنه تم اكتشاف باب ضخم داخل مقصورة القرابين في الجزء الشرقي من المقبرة يحمل ألقاب ووظائف صاحبها، بالإضافة إلي الألقاب التي توضح المكانة الاجتماعية والوظيفية الرفيعة له في الديوان الملكي كأحد الأطباء الملكيين رفيعي المستوى الذين اشتغلوا بمجال الطب في مصر القديمة خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد.

أكتب تعليقك ورأيك