التخطي إلى المحتوى
دوت شبكة: أول نطاق عربي في العالم الرقمي
دوت شبكة
دوت شبكة
دوت شبكة

أعلنت شركة “دوت شبكة ريجستري” dotShabaka Registry اعتمادها رسمياً من “هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة” (آيكان) – المنظم العالمي لعناوين “الويب” – لتقديم النطاق العالمي الجديد “.شبكة”، وهو أول نطاق عالمي باللغة العربية من المستوى الأعلى (Top-Level Domain (TLD.

وسيقدم النطاق العالمي الجديد “.شبكة” الى مستخدمي الإنترنت الناطقين بالعربية بديلاً من النطاقات غير العربية مثل (.com) و(.net) و(.org)، وسيتاح رسمياً في الأشهر المقبلة لكل من يرغب في الحصول على عنوان إنترنت باللغة العربية.

ويأتي نطاق “.شبكة” – الذي فاز في القرعة التي أجرتها هيئة “آيكان” متخطياً 1900 طلب مماثل من مختلف أنحاء العالم – في إطار البرنامج الجديد الخاص بـ “نطاقات المستوى الأعلى” الذي أطلقته الهيئة لتوسيع نظام عناوين “الويب”.

وبالرغم من الازدهار الذي يشهده المحتوى العربي على شبكة الإنترنت فإن المستخدمين ما زالوا مضطرين لاستخدام الإنجليزية على الإنترنت، ومن خلال النطاق العربي الجديد “.شبكة”، يعمل الفريق على إيجاد وتشجيع تجربة إنترنت عربية خالصة.
وينضم إلى شركة “دوت شبكة ريجستري” في هذه الفرصة المهمة شركة “جودادي” GoDaddy التي تعدّ أكبر مزود لخدمات حجز أسماء النطاقات واستضافة المواقع في العالم.

وقال بليك آيرفينغ، الرئيس التنفيذي لشركة “جودادي”، إن النطاق العالمي الجديد “.شبكة” يمثل تحوّلاً مهمّاً وحدثاً بارزاً بالنسبة للإنترنت العربية، ومن المقرر أن يقدم فرص كبيرة لنمو الأعمال وازدهارها باللغة العربية.

وبصفته أول شريك لتسجيل عناوين الويب على النطاق الجديد “.شبكة”، فإن التعاون مع “جودادي” يضمن إتاحة النطاق “.شبكة” على المستوى العالمي. وترحب “دوت شبكة ريجستري” أيضاً بشركاء محليين وستعمل جنباً إلى جنب مع الشركات ضمن المنطقة لتعزيز المشاركة المحلية.

ويذكر أيضاً أن شركة “دوت شبكة ريجستري” استعانت بشركة ARI Registry Services لتوفير البرمجيات ونظم البنية التحتية لدعم عملية تقديم النطاق العالمي الجديد “.شبكة”، وذلك نظراً لخبرتها الواسعة في مجال التقنيات الخاصة بتسجيل أسماء النطاقات التي اكتسبتها من خلال تقديم الدعم لنطاقات محلية في المنطقة مثل (.om) و(.qa) و(.ae).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *