دروس يوتيوب

دليل الترويج عبر Youtube | تعرف على الطريقة الصحيحة لعمل اعلان على يوتيوب

دليل الترويج عبر Youtube
دليل الترويج عبر Youtube

دليل الترويج عبر Youtube – يعتبر يوتيوب من أهم و أشهر منصات التواصل الاجتماعي التي يمكن للمستخدمين نشر حساباتهم و محتوياتهم من خلالها و تحقيق أفضل نسبة للترويج ، كما تعد الحملات التسويقية عليه من أفضل الحملات الناجحة ، لذا نقدم لك الدليل الشامل الذي يساعدك على الترويج بطريقة صحيحة عبر يوتيوب .

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

دليل الترويج عبر Youtube

طريقة و دليل الترويج عبر Youtube :

بشكل أساسي يوجد 3 أنواع من إعلانات مقاطع الفيديو التي يمكنك الاستثمار من خلالها وهي كالتالي :

أولاً : إعلانات “TrueView” : هي الإعلانات التي لا يدفع الأشخاص المعلنون من خلالها إلى بعد مشاهدة الإعلان أو بعد تفاعل الجمهور مع ذلك الإعلان أو الضغط عليه ، لكن الأشخاص المعلنون في هذه الحالة لا يقومون بالدفع إلا بعد أن يشاهد المستخدم الإعلان لمدة تتجاوز 30 ثانية أو أن يكمل مشاهدة مقطع الفيديو كاملاً .

إضافة إلى ذلك يضع يوتيوب بعض الشروط على تقديم هذا النوع من الإعلانات مثل أن يكون طول كل إعلان يتراوح بين 12 ثانية و 6 دقائق و أن يكون قابلاً للتخطي ، أما الإعلان الغير قابل للتخطي يجب أن تكون مدته بين 15 و 20 ثانية ، عدا عن ذلك يندرج تحت هذه الإعلانات نوعين آخرين يمكنك الاستفادة منهما كي تحسن القناة الخاصة بك ، وهي :

1-الإعلانات الخاصة باكتشاف الفيديو : حيث تقوم منصة يوتيوب بإظهار إعلانات خاصة باكتشاف مقطع الفيديو على صفحتها الرئيسية في الموقع و على الصفحات الخاصة بنتائج البحث أو الصفحات ذات الصلة .

2-الإعلانات المقدمة خلال البث : حيث يتم تشغيل هذا النوع من الإعلانات خلال البث أي قبل أن يقوم أي شخص بمشاهدة الفيديو الذي يريده ، لكن أحياناً قد يتاح للمشاهدين تجاوز الإعلان بعد خمس ثوان من مشاهدته ، لذا يجب عليك أن تقوم بإنشاء إعلان جذاب و محبب للمشاهدين كي يجبرهم على مشاهدته و عدم تجاوزه .

ثانياً : إعلانات “Prerol” : يوجد بعض أنواع الإعلانات التي تُعرض خلال البث لكن تكون غير قابلة للتجاوز أو التخطي ، بل يمكن تشغيلها قبل مقطع الفيديو الأساسي أو في منتصفه أو نهايته ، و تكون مدتها متراوحة بين 15 و 20 ثانية .

تقدم لك هذه الإعلانات حرية في التصرف ضمن المحتوى المخصص لها ، حيث تستطيع تضمين أشخاص أو حوارات أو مقاطع صوت و غيرها لدعم العلامة التجارية الخاصة بك ، لكن و بسبب عدم القدرة على تجاوز هذا النوع من الإعلانات لذا يجب عليه إنشاء مقطع فيديو ممتاز و على جودة عالية كي تصنع الدافع لدى مشاهديك من أجل الضغط على الإعلان ، فقد تكون قد طرحت منتج جديد أو تقوم بالترويج لفعالية كبيرة و تود البحث عن الجهات التي سوف تشارك في ذلك وسوف يمكنك استخدام هذا الإعلان من أجل الحصول على عدد أكبر من النقرات و المشاهدات ، حيث أن موقع يوتيوب يقوم ببيع مساحة مقطع الفيديو التابع لهذا النوع من الإعلانات تبعاً للدفع على مقدار النقرات .

ثالثاً : إعلانات “Bumpers” : وهي النوع الأخير و الأقل مساحة من إعلانات يوتيوب المتوفرة ، حيث يقدم في 6 ثواني ضمن كل فيديو ، و يتم تشغيل هذه المقاطع الإعلانية قبل مقطع الفيديو الذي يحدده المشاهد ، لكن من الملاحظ أن هذه الإعلانات لا يمكن أن تقدم قصة متكاملة في هذا الوقت القصير لكن يمكن أن توفر متممات جميلة لمقاطع الفيديو التي تعتمد على الترويج أو توفير منتج جديد ، لذا كل ما عليك فعله هو تحقيق أقصى استفادة من هذه المدة.

كيف يمكنني إنشاء مقطع فيديو للتسويق عبر يوتيوب ؟

أولاً : بدايةً و قبل أن تبدأ بإطلاق الحملة الإعلانية الخاصة بك ، يجب عليك تحميل مقطع الفيديو التسويقي إلى حسابك الخاص في يوتيوب و ذلك من خلال تسجيل الدخول و الضغط على زر كاميرا الفيديو المصغرة في أعلى و يمين الشاشة ، ثم الضغط على ( تحميل الفيديو ) حيث يتم تحويلك إلى نافذة خاصة بتحميل مقطع الفيديو بعد تحديد مكانه و كتابة كافة المعلومات اللازمة مثل العلامات و العنوان و الوصف .

دليل الترويج عبر Youtube

دليل الترويج عبر Youtube

ثانياً : إنشاء حملة جديدة ضمن “Google Ads” : بعد تحميل مقطع الفيديو سوف تكون جاهز من أجل إنشاء الحملة الإعلانية الخاصة بك ، اتبع الخطوات التالية لإتمامها :

إنشاء حملة على يوتيوب

إنشاء حملة على يوتيوب

1-بعد تسجيل الدخول إلى الحساب قم بالضغط على قائمة ( جميع الحملات ) الموجودة في الشريط الجانبي ، ثم اضغط على ( حملة جديدة ) .

حملة جديدة على يوتيوب

حملة جديدة على يوتيوب

2-سوف يتم توجيهك الآن إلى نافذة تستطيع من خلالها تحديد الهدف الخاص بالحملة من ضمن الخيارات التالية : ( الزيارات إلى موقع الكتروني ، المبيعات ، الترويج للتطبيقات ، العملاء المحتملون ، إعداد حملة دون اتباع إرشادات تتعلق بالهدف ، التخطيط للمنتج و العلامة التجارية ) و في هذه الحالة يجب أن تختار أمر ( الزيارات إلى الموقع الالكتروني ) و اختيار نوع الحملة فيما بعد .

الزيارة إلى موقعك الالكتروني

الزيارة إلى موقعك الالكتروني

3-الآن يجب عليك اختيار الاسم الخاص بهذه الحملة ، حيث يصفها بشكل دقيق ، حدد الاسم ثم اختر ( استراتيجية عروض التسعير ) التي تتضمن نوعين هما :

الترويج لفيديو

الترويج لفيديو

النوع الأول : زيادة عدد الإحالات التي تحقق النجاح إلى أقصى درجة ممكنة ( وذلك يعني أن تقوم الخوارزميات بزيادة الوصول إلى المستخدمين المتوقع أن يقوموا بالإجراء المطلوب ) .

الترويج عبر يوتيوب

الترويج عبر يوتيوب

النوع الثاني : تحديد التكلفة اللازمة لذلك الإجراء ( و ذلك يعني أن تختار سعر ثابت تابع للإجراء المطلوب ، مثل تجديد سعر للتسجيل في الموقع ) .

إقرأ ايضاً:  السعودية تراقب يوتيوب

يمكنك اختيار الاستراتيجية التي تناسبك ، لكن نقترح أن تختار النوع الأول حيث أن النوع الثاني يتضمن تكلفة كبيرة .

الآن قم بضبط ميزانيتك و معرفة متوسط المبلغ الذي تريد دفعه في كل يوم أو إجمالي تلك الميزانية ، لكن الأفضل هنا أن تقوم بالبدء بميزانية بشكل يومي  من أجل البدء باختبار نجاح الحملة الإعلانية و العمل على تحسينها و تحقيق أفضل ربح .

بعد ذلك قم بضبط تاريخ انتهار تلك الحملة و اختيار طريقة العرض سواء العرض العادي أو العرض المحسن ، لكن في الخطوات الأولى الأفضل أن تختار التسليم المسرع ، و يمكنك جمع البيانات التي تساعدك في تحسين الحملة من خلال ما يلي :

ضمن القسم الخاص بـ ( الشبكات ) سوف تستطيع تحديد أين سوف يظهر إعلانك ، حيث يتوفر الخيارات التالية :

نتائج بحث يوتيوب

نتائج بحث يوتيوب

-نتائج بحث Youtube : حيث يمكن أن يظهر الإعلان بجانب نتائج البحث على يوتيوب ، و يختص هذا بالإعلانات التابعة لنوع “TrueView” .

-فيديوهات Youtube : سوف يظهر الإعلان على مقطع الفيديو ضمن يوتيوب و ضمن صفحات القنوات و على الصفحة الأساسية في الموقع .

-شركاء الفيديو ضمن الشبكة الإعلانية : وهذا يعني أن الإعلان سوف يظهر أيضاً بطرق إعلانات أخرى ضمن محرك بحث جوجل .

بعد ذلك يجب أن تقوم بتحديد اللغة المطلوبة و الموقع الجغرافي الذي تود أن يظهر إعلانك ضمنه .

دليل الترويج عبر Youtube

قسم ( استبعاد المحتوى) يتضمن هذا القسم أوامر عديدة مثل الانسحاب من المحتويات الفردية الحساسة ، مثل محتوى ( الصراع و المأساة ) أو ( القضايا الاجتماعية الحساسة ) .

يمكنك اختيار ما يناسبك من الخيارات التالية :

دليل الترويج عبر Youtube

دليل الترويج عبر Youtube

أو إيقاف عرض الإعلان على المحتوى الذي لا يناسب العلامة التجارية الخاصة بك :

التصنيفات المستبعدة على يوتيوب

التصنيفات المستبعدة على يوتيوب

ثالثاً : الإعدادات الإضافية للحملة : وتتضمن :

الإعدادات الإضافية لحملة يوتيوب

الإعدادات الإضافية لحملة يوتيوب

الإحالات التي تحقق النجاح : حيث يتوجب عليك إضافة الإجراء الذي تريده و اتباع التعليمات مع كتابة كود معين من أجل التحقق بشكل تلقائي .

الأجهزة : من هنا يمكنك اختيار نوع الأجهزة التي تود الوصول إليها .

تحديد عدد مرات الظهور : يمكنك تحديدها من هنا أو ضبط عدد المشاهدات المطلوبة لكل إعلان .

جدول عرض الإعلانات : يمكنك تحديد هذا الجدول تبعاً للمنطقة الزمنية التابعة لمنطقتك .

رابعاً : اختيار الأشخاص الذين تود الوصول إليهم : قبل أن تبدأ باختيار الجمهور الذي تريده ، يجب أن تعطي المجموعة الإعلانية الخاصة بك اسم وصفي ، كي تتمكن من استخدام الاختيار ذاته لجمهور الحملات الإعلانية مستقبلاً .

اسم المجموعة الإعلانية على يوتيوب

اسم المجموعة الإعلانية على يوتيوب

حيث توفر لك الإعلانات معرفة من تود الوصول إليه من خلال ضبط إعدادات تتعلق بالعمر و الجنس و الحالة الاجتماعية و غيرها .

وفي هذا القسم تحديداً سوف توفر لك إعلانات جوجل مجموعة من الميزات لإيجاد السوق المثالي الذي يمكن استهدافه .

خامساً : اختيار المكان الذي توجد عرض الإعلان فيه : الآن يمكنك ضبط نوع المحتوى الذي تريد ظهور إعلانك من خلاله ، وذلك من خلال كتابة الكلمات الأساسية التي تستهدفها أي ( الكلمات المفتاحية ) ، كما يمكن استخدام ميزة ( الحصول على أفكار الكلمات الرئيسية ) من أجل المساعدة في الحصول على الكلمات الأكثر صلة و استهدافها .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية

الآن قم باختيار مكان الإعلان ، و حدد أماكن معينة لعرضه ، في حال تركت هذا الخيار فارغاً فسوف يظهر الإعلان على أي مكان من يوتيوب .

سادساً : معرفة و تحديد الفيديو التسويقي : قم باستخدام شريط البحث من أجل إيجاد فيديو التسويق الذي تود تحميله .

سابعاً : تصميم إعلان الفيديو لإعلانات يوتيوب : الخطوة الأخيرة الآن أن تقوم باختيار تنسيق الفيديو المطلوب ، حيث تقدم لك الإعلانات كل الخيارات المتوفرة التي تعتمد على تحديدات الحملة التي قمت بإنشائها حتى الآن .

قم بمتابعة الخطوات و النقر على خيار ( الحفظ و المتابعة ) عند الانتهاء ، و من ثم الضغط على ( متابعة الحملة ) .

اقرأ أيضاً :

ضرائب يوتيوب الجديدة على أرباح القنوات ! ما هي وهل ستشمل قناتك أيضاً ؟!

أكتب تعليقك ورأيك