التخطي إلى المحتوى
"دجلة" أول قمر صناعي.. للعراق !
قمر صناعي
قمر صناعي
قمر صناعي

يعتزم العراق اطلاق اول قمر صناعي نهاية العام المقبل سيُطلق عليه اسم “دجلة” بالتعاون مع جهات ايطالية، وفقاً لما ذكرته مصادر عراقية مُطلعة في وزارة العلوم والتكنولوجيا العراقية.

وقالت المصادر أن مشروع  اطلاق القمر “دجلة” بدأ في تموز/يوليو الماضي بالتعاون مع جهات ايطالية ممثلة في جامعة “لا سفانزا” التي عرضت تقديم منح ماجستير دراسية على مقاعدها للخمسة عشر مهندس عراقي  المسؤولين عن المشروع.
وأضاف أن “المهندسين المشمولون بالبعثة سيتلقون على مدى 14 شهراً دروساً نظرية عن تقنية الأقمار الصناعية وسيتم في الجانب العملي من الدراسة تصميم وتصنيع أول قمر صناعي عراقي تجريبي واطلاقه.
وتعهد الجانب الإيطالي بتقديم الدعم المالي والخبرات الفنية والعلمية اللازمة لإنجاز المشروع وإطلاق القمر في المدار الفضائي قبل نهاية العام المقبل.
تعتبر وزارة التكنولوجيا العراقية إطلاق القمر “دجلة” بمثابة الخطوة العراقية الأولى لبناء قمر صناعي متكامل وعملي في المستقبل بمواصفات وتطبيقات أكثر تقدما وبجهود وطنية بحتة.
وسيكون القمر ضمن مدار فضائي منخفض يتراوح ارتفاعه عن سطح الأرض بين 600- 800 كيلومتراً، أما العمر الافتراضي له فيصل إلى حوالي السنتين.
وسيستخدم  القمر “دجلة”  للأغراض التعليمية والبحثية التجريبية في ميدان تكنولوجيا الفضاء، و سيتم الاستفادة منه في بناء طاقات بشرية مختصة بهذا النوع من التقنيات وزيادة خبراتها الفنية. ويحاول العراق منذ نظام الرئيس السابق، صدام حسين، اطلاق قمراً صناعياً لكن أياً من تلك المحاولات لم يرى النور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *