تكنولوجيا

خدمة العملاء الناجحة | كيفيّة إنشاء خدمة عملاء ممتازة والمحافظة عليها

خدمة العملاء الناجحة
خدمة العملاء الناجحة

خدمة العملاء الناجحة | كيفيّة إنشاء خدمة عملاء ممتازة والمحافظة عليها

لكي يسطع اسم علامتك التجارية أكثر كل ما تحتاجه هو أن تقدم خدمة العملاء الرائعة ، فكيفية استطاعتك أن تجعل عملاءك يشعرون بسحر منتجك يعتمد بشكل جزئي على تفرّد وعظمة الخدمة التي تقدمها لعملائك . وبناء علاقة رضا مع العملاء هو واحد من العوامل الرئيسية في صناعة الأعمال من أجل تحسين الإنتاجية و زيادة المبيعات .

أن تكون جاهلاً بمعرفة كيفية بناء خدمة عملاء ممتازة يمكن أن يؤدي إلى الابتعاد عن العملاء وبالنتيجة تنخفض المبيعات التي يمكن أن تؤدي لخسارة الأعمال . ولتجنب عواقب العلاقة السيئة مع العملاء فإنّه من المتوقع منك أن تكون على معرفة بكيفية جعل هؤلاء العملاء لا يقاومون رغبتهم بالحصول على منتجاتك وخدماتك .

يوضح المنشور أدناه أنّ الخدمة السئية تتمثل في : الخدمة الآلية الذاتية المربكة في التعامل ، الإنتظار الطويل ، ضعف الاهتمام ، المندوبين عديمي الخبرة .

في حين أنّ الخدمة الجيدة تكون في : الجدارة ، الملاءمة والسهولة ، روح المبادرة ، الشخصية .

هنا نقدم لك بعض النصائح التي عليك اتباعها من أجل خدمة ممتازة :

خدمة العملاء الناجحة

خدمة العملاء الناجحة

التواصل الجيد : إنّ مهارة التواصل الجيد هي تمثل نوعية رئيسية يتم أخذ صورة من خلالها من قبل أي شخص ، وهذا يساعد على فهم أفضل بين العميل والشخص الذي يعرض الخدمة عليه . هنا عليك أن تعرف الحاجات والرغبات بالإضافة للتفضيلات التي يريدها عملاؤك والتي سوف تسمح لك أن تكون أكثر فاعلية في تجاوز توقعاتهم .

التسليم السريع : أي أن تكون ذو فعالية في خدمتك و توصيلها على أو قبل الوقت . التوصيل المتأخر يمكن أن يؤدي إلى عدم الثقة في الخدمة ، فعندما يتعلق الأمر في إخبار العميل بوقت التسليم إنّه من الأفضل دوما ً أن تكون عند الوعد وعلى الوقت في التوصيل .

الخدمات المجانية : إنّ إضافة قيمة لعلاقتك مع عملائك هو أمر مهم . ففي بعض الأحيان عليك أن تعرض خدمات مجانية كمكافأة وعربون تقدير لزبونك على الفترة الطويلة في استخدامه لخدماتك وعلاقته معك ، كذلك إنّ تقديم الهدايا يوفر لك عامل جذب للزبائن إلى خدماتك .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  بالصور.. أودى تكشف عن سيارة A8L بطول 20 قدما و6 أبواب

تذكارات نهاية السنة : من خلال تصميم التقاويم ، دفاتر ملاحظات وغيرها ، وإعطاءها للعملاء كعربون تقدير . وإذا لم تتمكن من تسليمها شخصيا ً لهم تأكد أن تضع ضمنها ملاحظة شخصية واتباعها بمكالمة هاتفية للتأكد من أنّهم حصلوا على هذه التذاكرات . أنت تحتاج أن تصل إلى زبائنك بانتظام وهذه التذكارات توفر فرصة لتطوير المزيد من العلاقة مع الزبون في المستقبل .

التحية بالبريد : من وقت لآخر عليك إرسال سلسلة من نصوص المديح أو القيام بالبث لزبائنك لإعلامهم أنّك تهتم لأمرهم . من خلال القيام بهذا فإنّك تشعرهم بالتقدير والمحبة التي ستدفعهم دوما ً أن يأتوا إليك ليحصلوا على خدماتك .

التعبئة والتغليف الجيد للمنتجات : في الحالات التي تقوم فيها بتوصيل المنتجات كن مبدعا ً من خلال الحصول على تعبئة وتغليف جيد للمنتج وإيصاله للزبون بكل احترام . ففي حال كنت تعرف مثلاً فريق الكرة المفضل لزبونك أو لونه المفضل استخدم هذه اللمسات الشخصية التي ستجعل زبونك يعرف مقدار اهتمامك به وباهتماماته .

احصل على خدمة استقبال جيدة : كن ساحرا ً و مرحبا ً بزبائنك ، اذهب إليهم مع ابتسامات واجعلهم يعرفون أنّك في خدمتهم وسوف تلبي كل متطلباتهم . إذا ما ذكروا أي حدث مثل لعبة كرة أو حفلة لأطفالهم، احتفالاً سوف يقومون به أو أي حدث آخر في حياتهم كن مهتماً أكثر واسألهم عنه فهذا سيساعد في تعميق العلاقة مع زبونك وعندما يشعر الزبون أنّك مهتم به فإنّه سوف يكون أكثر ولاء ً وأكثر تسامحا ً في حال تعرضت خدمتك لمشكلة في يوم ما .

قل شكراً : عليك الاعتياد على قول كلمة شكرا ً لك كنوع من التقدير للزبائن الذين يأتون لمكان الخدمة لديك. ولا تمانع النوعية والكمية التي يطلبون شراءها ودوماً كلمة شكرا ً ستكون جيدة لتقولها لزبونك .

درب موظفيك : عليك أن تضمن أنّ موظفيك مدربين جيداً لإظهار الأخلاق الجيدة وتقديم الخدمات بأفضل شكل ممكن . العادات الحسنة مثل تحية العملاء ، شكرهم و توقع احتياجاتهم هي المهارات التي تريدها أن تكون في موظفيك وتحسنها فيهم .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  هاتف YU Yunicon يأتي بمعالج ميدياتك P10 ورامات 4 جيجا بايت وسعره 193 دولار

كن مستمعا ً جيدا ً : كن منتبها ً وملاحظا ً لكل تفصيل يطلبه عملاؤك ، فإنّ قيامك بذلك لن يساعدك فقط على إيجاد الحل الذي يبحثون عنه بل وسوف يتيح لك توقع احتياجاتهم بحيث يمكنك أن تقدم لهم الحل حتى قبل أن يسألوا عنه .

كن مستجيبا ً : قد لا يكون هنالك من شيء أسوأ من الاستجابة المنخفضة للعميل الذي يرغب بالحصول على المساعدة لكي يحل مشكلة ما ، أو البحث أكثر في ما تحاول أن تبيعه . إنّه من المهم أن تقوم بالرد فوراً على جميع الأسئلة أيضاً أن تقوم حتى بإظهار حالة من الاهتمام وبأنّك سوف تبحث في الأمر وتعيد التواصل مع الزبائن في حال حصولك على إجابة على سؤالهم فبذلك الزبون لن يشعر بأنّه مخدوع . فعندما تخبر الزبون أنّك ستعيد الاتصال به تأكد دوما ً أنك سوف تقوم بمتابعة الأمر بأسرع وقت وتعطيهم رداً عن كل أسئلتهم أو طلباتهم .

اطلب المراجعة : من الضروري أن تسال عن رأي العملاء لمعرفة كم هو جيد ما تقوم بتأديته كرجل أعمال في توفير الخدمات لهم . بقيامك بهذا الأمر ستحصل على معرفة أين هنالك ثغرات أو أين تحتاج أن تقوم بالتحسين في خدماتك من أجل إصلاح المشكلات فيها .

باختصار كل من الإلتزام وممارسة هذه النصائح المقترحة سوف تضعك في أعلى السلم من حيث تقديم الخدمات والعلاقات مع العملاء . ومن خلال خدمتك الممتازة لعملائك فإنّ اسم علامتك التجارية سوف يستمر بالتوسع والانتشار ويصبح التعامل به أكبر .

كانت هذه مقالتنا: خدمة العملاء الناجحة | كيفيّة إنشاء خدمة عملاء ممتازة والمحافظة عليها

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية.

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: التسويق عبر واتس اب احدث طرق التسويق الالكتروني إكتشف كيف تستفيد منها

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك