التخطي إلى المحتوى

في الفترة الأخيرة ومع تطور الهواتف الذكية سواء كانت ذات نظام أندرويد أو نظام  IOS ، يجب علينا حماية الهاتف من الاختراق ،أصبحنا نعتمد على الهواتف الذكية بنسبة كبيرة في أغلب الأمور ضمن الحياة اليومية التي نعيشها ، فالهواتف الذكية تقوم بالاحتفاظ بكافة البيانات التي تخصنا بشكل شخصي ، مثل الرسائل الخاصة ، وبعض الصور المخفية ، ومحادثات الواتساب والمسنجر ، ورسائل الإيميل ، والكثير من المعلومات الأخرى التي لم نذكرها ، ومن الممكن أن يقوم أي شخص باختراق هاتفك والدخول إلى كافة هذه المعلومات التي ذكرناها .

حماية الهاتف من الاختراق
حماية الهاتف من الاختراق

لذلك سوف نقدم لكم في هذه المقالة 7 علامات تشير إلى أن هاتفك المحمول يتم اختراقه ، ويجب عليك أن تتفادى هذه العلامات بسرعة من أجل حماية الهاتف من الاختراق .

علامات اختراق الهاتف الذكي التي يجب أن تتفاداها من أجل حماية الهاتف من الاختراق ، وهي كالتالي :

أولاً ، الهاتف المحمول الخاص بك يعمل ببطء شديد :

إذا أصبح هاتفك الخاص بك أداءه أبطء مما كان عليه ، من الاحتمال أن سبب هذا يعود إلى وجود برنامج ضار داخل هاتفك مما يجعل أداء الهاتف بطيء جداً ، حيث أن هذه البرامج الضارة تعتبر فيروسات وتؤثر بشكل سلبي على الهاتف وتبطء من أداءه ، ومن المحتمل أن يكون هذ البرنامج الضار عبارة عن برنامج تجسس مهمته أن يسحب كافة معلوماتك الشخصية والملفات الخاصة بك ويأخذهم إلى هاتف آخر وهذا الشيء من الممكن أن يؤثر على استمرار عمل وحدة المعالجة المركزية التي عن طريقها يصبح الهاتف أكثر بطئاً .

ثانياً ، هاتفك المحمول الخاص بك يعاني من نفاذ شحن البطارية بشكل سريع :

إذا انتبهت في الوقت الأخير أن بطارية هاتفك بحاجة إلى الشحن أكثر من مرة في فترات قصيرة ، فمن الممكن أنه تم اختراق الهاتف الخاص بك ويجب عليك في ذلك الوقت حماية الهاتف من الاختراق .

من الاحتمالات السيئة فإن سبب نفاذ شحن البطارية بشكل متكرر يعود إلى قيامك بتحميل نوع من البرامج التي تحمل فيروسات وتكون ضارة على الهاتف وتسبب في بطء أداءه ، هذا الشي مضر جداً للهاتف حيث أن المخترقون بسبب البرامج الضارة يسهل عملهم ويصبح دخولهم إلى جهازك أكثر سهولة مما يقومون بسرقة هويتك الخاصة أو سرقة ملفاتك الشخصية عند اختراقهم للهاتف .

ثالثاً ، استعمال باقة الانترنت المفعلة على هاتفك بشكل متزايد :

يجب عليك أن تحرص على الانتباه الشديد لاستخدامك لبيانات الهاتف ، فإذا اكتشفت في وقت لاحق أنك قمت  باستهلاك كبير لباقة الانترنت أو أنك تجاوزت نسبة الباقة المخصصة لك فمن الممكن أن يكون هاتفك الذكي قد تعرض إلى عملية اختراق عن طريق بعض البرامج الضارة التي تحمل فيروسات ، ويجب عليك بشكل مباشر أن تخفف من استهلاكك لباقات الانترنت من أجل حماية الهاتف من الاختراق .

استناداً لذلك الأمر قم بحذف وإلغاء تثبيت أي تطبيقات جديدة قمت بتحميلها لاحقاً وإذا استمر هذا الأمر قم بإعادة تشغيل الهاتف .

رابعاً ، هاتفك المحمول الخاص بك يعاني من ارتفاع درجة الحرارة :

إذا انتبهت إلى أن هاتفك أصبح في حالة سخونة عالية فإن هذا الشي غير جيد ، وقد يكون نتيجة فتح تطبيق يحمل فيروسات أو تطبيق ضار وخبيث في خلفية الهاتف ، فإنه يقوم بالضغط علة وحدة المعالجة المركزية ويؤدي إلى اختراق الهاتف ويجب مباشرة معالجة هذه لحالة من أجل حماية الهاتف من الاختراق .

خامساً ، القيام بالتصيد يعني ظهور رسائل مجهولة على هاتفك بشكل كبير :

إقرأ ايضاً:  فايروس الفدية Ransomware | ماهو فيروس الفدية وماهي مخاطره

يعتبر التصيد الاحتيالي phishing من أكثر الأدوات التي يستخدمها الهكرز ، حيث أنه يمكن أن تصف التصيد الاحتيالي أنه عبارة عن مستخدم ما يتظاهر بأنه شخص صاحب موثوقية عالية أو من الممكن أن تكون شركة تتظاهر بأنها شركة موثوقة وتصل إلى بياناتك الشخصية الموجودة على الهاتف .

في أغلب الأحيان تتمثل هذه الطريقة على شكل رسائل عبر الإيميل ، ومن المحتمل أن تكتشفها بصعوبة بالغة ، لكن يوجد عدة إشارات أساسية تساعدك على اكتشاف أنه تم اختراقك من قبل القراصنة ومن هذه الإشارات :

استخدام علامات الترقيم بشكل كبير ومستمر ، الكثير من الأخطاء الإملائية أثناء الكتابة ، أيضاً من الممكن أن تعتبر عناوين الإيميلات الغير رسمية من أكبر إشارات الاحتيال على الآخرين ، لأن جميع الشركات المحترمة مثل البنوك ومكاتب الطيران وشركات السياحة والسفر تحاول أن تكون شفافة وواضحة بشكل كبير وتستخدم عناوين للإيميلات رسمية ويوجد عليها أسماء خاصة بها .

كما يوجد الكثير من علامات الاحتيال ، لذلك يجب عليك أن تتجاهل أي رسالة تلقيتها من مصدر غير معروف وذلك من أجل حماية الهاتف من الاختراق .

سادساً ، وضع شبكة WI-FI  عامة لجميع الناس :

من أكثر الطرق سهولة في عملية الاختراق هي وضعك لشبكة الانترنت الموجودة لديك عامة لكافة الأشخاص ، حيث أنك تسهل عليهم الوصول إلى معلوماتك الشخصية واختراق هاتفك بأسرع ما يمكن .

بعض الأشخاص المتسللون يقومون باستخدام أكثر من تقنية من أجل الحصول على معلوماتك الخاصة بك وذلك عندما يتصلوا بشبكة WI-FI  العامة ، حيث أن بإمكانهم أن يرسلوا لك رابط معين يحتوي على موضوع مقنع بالنسبة لديك أو لعبة ما ويطلب منك إدخال معلوماتك الشخصية وفي ذلك الوقت من الصعب اكتشاف أن هؤلاء يريدون اختراق هاتفك ، لذلك يجب عليك أن لا تقوم باستخدام أي نوع من الخدمات المصرفية عبر الهاتف الذكي الخاص بك ، أو التسوق عبر موقع انترنت أثناء استخدامك لشبكة WI-FI  عامة .

وإذا قمت بذلك لا تنسى أن تقوم بتسجيل الخروج بشكل مباشر بعد أي عملية شراء أو القيام بأي خدمة مصرفية على الانترنت ، ومن ثم قم بإلغاء اتصال بشبكة WI-FI  العامة  لأنه إذا قمت بتسجيل الخروج فقط بدون إلغاء اتصالك بالإنترنت من الممكن أن يقوم أحد المتسللين باختراق جهازك بأي لحظة عن طريق ملفات تعريف الارتباط وأيضاً من خلال حزم HTTP ، لذلك لا تنسى أبداً أن تقوم بتسجيل الخروج وإلغاء الاتصال بشبكة WI-FI  العامة .

سابعاً ، جهاز البلوتوث قيد التشغيل مع العلم أنك لم تقم بتشغيله :

من المحتمل أن يسمح جهاز البلوتوث للأشخاص المتسللين الذين يريدون اختراق هاتفك أن يدخلوا إلى جهازك بشكل مباشر دون لمس الهاتف حتى ، وهذا النوع من الاختراق يمكن أن يصبح بكل سهولة حتى بدون أن ينتبه المستخدم لأية إشارة .

يجب عليك التأكد يومياً من إيقاف تشغيل جهاز البلوتوث ، وكن على علم بكافة التنزيلات التي تشتبه بها وجميع الروابط ذات عناوين الـ URL  وكافة الرسائل التي تصل إلى إيميلك الخاص بك أو المسنجر أو الواتساب والتي بإمكانها أن تخترق هاتفك وتسبب في عطله بشكل مباشر .

إذا لم تقم بتشغيل جهاز البلوتوث ولاحظت فجأة أنه قيد التشغيل على هاتفك ، مباشرة قم بإيقاف تشغيله ومن ثم قم بفحص الهاتف والبحث عن جميع البرامج والملفات الخبيثة التي تقوم بتعطيل الهاتف وقم بحذفها مباشرة .

اقرأ أيضاً : حماية هاتفك من الفيروسات تعلم الطريقة الصحيحة والسريعة لفعل ذلك