تكنولوجيا

حماية جوالك | 7 طرق لزيادة الأمان ومنع التجسس والاختراق في هاتفك الذكي

حماية جوالك
حماية جوالك

حماية جوالك – كل ما هو متصل بالإنترنت هو قابل للاختراق، لا شيء آمن.

ضع هذه العبارة في رأسك عند كل اتصال بشبكة الانترنت واعمل على أساسها.

فهنالك بعضا الاشخاص التي تعتقد بأن أجهزة الجوال الخاصة بهم أو حواسيبهم محمية بمجرد اقتنائهم لبرامج حماية والتي تهدف معظمها للربح فقط عن طريق عرض الإعلانات ووجودها وعدم وجودها هو أمر واحد ولا تفيد بأي شيء وتعتمد على ضعف المعرفة لدى المستخدمين في تحقيق أرباحها.

يعيش المخترقون على تصيد مثل هؤلاء الأشخاص فبعض البرامج المصممة للحماية من الخارج هي برامج “هاك” من الداخل والهدف منها الحصول على بياناتك وسرقتها.

في الجانب الآخر يمكن تأمين بيانات جوالك أو حاسوبك الشخصي باتباع بعض الخطوات البسيطة التي تزيد من حماية بياناتك وتقلل من فرص المخترق في استخدامها.

سبع طرق لـ حماية جوالك :

في مقالنا اليوم من مدونة عربي تك التقنية سنقدم لك 7 طرق لحماية جوالك من الاختراق وبناء جدار يصعب الدخول عبره.

حماية جوالك

حماية جوالك

تحديث الهاتف والتطبيقات بشكل دوري:

عند الإعلان عن صدور تحديث جديد لهاتفك أو تطبيقاته سارع في تفعيلها وتثبيتها، فأغلب هذه التحديثات تكون بغرض زيادة الأمان ومحاولة المطورين في اصلاح الثغرات في نظام التشغيل أو البرنامج، فكل ما هو قديم هو بيئة خصبة للمخترقين لتجريب أكواد “الهاك” الخاصة بهم لمحاولة التسلل.

حمل تطبيقاتك من المواقع الرسمية فقط:

Google Play و App Store هما ما تحتاج لهما في تنزيل تطبيقاتك, فحاول أن لا تعتمد إلا على هذه المتاجر الرسمية لتحميل ما يلزمك وابتعد عن الروابط الخارجية الموجودة على المواقع التي تكون غير موثوقة في العادة (قد لا تكون كل هذه التطبيقات ضارة إلا أنه من الأفضل اعتماد المتاجر الرسمية في تحميل التطبيقات).

اعتمد قفل قوي لجوالك:

في البداية لا تسمح لأي أحد بمعرفة رمز الأمان الخاص بجوالك وقم باختيار رمز أمان قوي سواء كنت تفضل النمط أو الأرقم (رمزPIN) ويفضل الاعتماد على البصمة المتواجدة في كل الأجهزة الحديثة لقفل شاشة جوالك.

إقرأ ايضاً:  حماية هاتفك من الفيروسات تعلم الطريقة الصحيحة والسريعة لفعل ذلك

استخدم الإغلاق التلقائي KillSwitch:

هذه الميزة خاصة بمستخدمي أجهزة iPhone الحديثة.

عبر الضغط خمس مرات على زر الطاقة تقوم بتعطيل المقاييس الحيوية (بصمة الاصبع وبصمة الوجه) وسيطلب هاتفك رمز لتتمكن من فتحه.

تجنب الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة:

يمكن للآخرين المتصلين بشبكة Wi-Fi عامة متابعة حركة المرور في الشبكة لباقي الأجهزة المتصلة على نفس الشبكة أي من السهل الاطلاع على بياناتك الغير مشفرة التي يقوم جوالك بإرسالها مما يجعلك عرضة للمهاجمة المباشرة من قبل المخترقين.

الاستعانة بـ VPN:

إذا كان لا بد لك من استخدام شبكة Wi-Fi عامة فاجعل الـ VPN رفيقك في هذا الاستخدام لأنه يساعد على تشفير البيانات التي تعجز عنه الشبكات العامة (قم بشراء نسخة VPN واستعمل نسخة مدفوعة، لأن بعض تطبيقات الـ VPN تكون بالأصل “هاك” أو تحوي كود برمجي خبيث).

لا تستخدم كابلات نقل بيانات عند شحن هاتفك:

هذا الأمر رغم ما يبدو عليه من بساطة الا أنه خطير جداً.

فيعتمد بعض المخترقون في استخدام كابلات الـ USB المستخدمة في شحن الجوال في الأماكن العامة لتحميل تطبيقات وبرامج تجسس على الجوال للحصول على بياناتك الشخصية.

لتجنب هذا الامر استخدم شاحنك الخاص الذي يحوي على كابل للشحن فقط وغير قادر على نقل البيانات.

كما ذكرنا في بداية هذا المقال أن كل ما هو متصل بالإنترنت هو غير آمن والإجراءات المذكورة للحماية لا تفي بالغرض إذا وقعت ضحيةً للخداع.

فالانتباه وعدم الإهمال هي أهم وسائل الحماية التي يمكن أن ننصح بها.

إقرأ أيضاً: طريقة حماية الجهاز من الفايروسات

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇