التخطي إلى المحتوى
حماية البيانات الشخصية من الاختراق | إليك مجموعة نصائح و معلومات تقوم بها للحماية
حماية البيانات الشخصية من الاختراق

مع توسع حياتنا الرقمية ، تصبح المعلومات الشخصية عرضة للسرقة  بشكل كبير ، و يمكن أن نقول أنَّ أي شخص اليوم هو تحت تهديد مستمر ومتزايد و لربما السبب في هذا هو أنه في الحقيقة لا أحدَ صغير ليكون لص إنترنت ، و ستوفر لك هذه المقالة بعض طرق حماية البيانات الشخصية من الاختراق .

حماية البيانات الشخصية من الاختراق
حماية البيانات الشخصية من الاختراق

 

لكن السؤال الآن هو لماذا يريد المتسللون معلوماتنا الشخصية أساساً ؟ الجواب ، من غير المستغرب ، هو المال. بمجرد أن يحصدوا ما يكفي من البيانات الشخصية للأشخاص ، يمكن للمجرمين الإلكترونيين بيع قواعد بيانات مليئة بهذه السجلات في أسواق الويب المظلمة. هذه السجلات عادة ما يتم شراؤها من قبل المحتالين ، الذين يستخدمون المعلومات هذه لإعداد بطاقات ائتمان وهمية وشراء السيارات تحت أسماء مزورة ، أو لجعل رسائل البريد الإلكتروني الزائفة أكثر تصديقاً .

و نظراً لأن بياناتك يمكن أن تكون ذات قيمة كبيرة ، فمن المهم الانتباه إلى كيفية جمع المجرمين لها دون علمك و حماية البيانات الشخصية من الاختراق .

أحد الطرق الرئيسية التي يمكن للمجرمين الحصول على معلوماتك بها هو اقتحام أحد حساباتك على الإنترنت. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنهم قد لا يحتاجون بالضرورة إلى اقتحام حساب يحمل أي بيانات شخصية .

للأسف ، يستخدم العديد من الأشخاص نفس كلمات المرور (أو كلمات متشابهة ) لمعظم حساباتهم عبر الإنترنت. بالطبع يعرف المجرمون ذلك ، لذا فإن أول ما يفعله مجرم الإنترنت عندما يمسك بتفاصيل الحساب لخدمة واحدة هو أنه يحاول على الفور استخدام تلك البيانات لتسجيل الدخول إلى خدمات أخرى ، مثل البريد الإلكتروني والحسابات المصرفية .الأجهزة المادية هي في خطر أيضاً .

تأتي معظم أجهزة التوجيه اللاسلكية مع كلمة مرور افتراضية تستخدم لتغيير الإعدادات ، وهي متاحة مجاناً عبر الإنترنت. إذا لم تقم بتغيير ذلك ، فمن المحتمل أن يتمكن المتسللون من الاستيلاء على شبكة الواي فاي الخاصة بك ، حيث سيمكنهم من تصفح استعراض الويب الخاص بك كله .وبالطبع ، فإن تذكر كلمة مرور مختلفة لكل جهاز وخدمة تستخدمها يمكن أن يكون أمراً صعباً ، ناهيك عن التأكد من أنهم جميعاً أقوياء بما يكفي لتحمل هجومٍ قوي.

لحسن الحظ ، هناك أدوات خاصة بهذا .

حماية بياناتك الشخصية من الاختراق
حماية بياناتك الشخصية من الاختراق

يتيح لك برنامج Kaspersky Password Manager ، على سبيل المثال ، إنشاء و حفظ كلمات مرور أبجدية رقمية متعددة في مستودع تخزين آمن واحد . كل ما عليك فعله هو أن تتذكر كلمة مرور رئيسية واحدة للوصول إليها كلها .يمكن أن تكون شبكة واي فاي العامة مخاطرة كبيرة أيضاً إذ ليس من الصعب على المتسللين أن يحاكوا شبكة الواي فاي العامة ، ويموهوا شبكتهم الخاصة كشبكة مشروعة ، والانتظار لارتباط الضحايا غير المرتابين بها ، ثم مشاهدة كل ما يفعلونه سراً أثناء الاتصال .

يمكن إحباط هذا التكتيك باستخدام شبكة افتراضية خاصة ، أو VPN. تشفر هذه الخدمات جميع زيارات الويب قبل إرسالها عبر الشبكة ، وهذا يعني أنه حتى إذا كان هناك أي متسللين يحاولون التجسس على زيارات الويب ، فلن يتمكنوا من رؤية أي شيء تفعله.و الأمر لا يقتصر على شبكات الواي فاي ؛ فإذا كان لديك كاميرا ويب غير آمنة ، فيمكن الوصول إليها عن بُعد واستخدامها لمشاهدة كل ما تفعله.

حماية البيانات الشخصية من الاختراق
حماية البيانات الشخصية من الاختراق

 

هذه قضية شائعة  في الواقع ، و لهذا السبب يقوم مؤسس الفيس بوك مارك زوكربيرج بتغطية كاميرا الويب على كمبيوتره المحمول بشريط – وهو تكتيك تبناه العديد من خبراء الأمن أيضاً.للتأكد من أنه لا يتم التطفل عليك أهمية كبيرة خاصة عندما تتعامل مع أي معلومات مالية . والآن بعد أن استخدم العديد منا خدمات التسوق والخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، أصبح من السهل على مجرمي الإنترنت سرقة التفاصيل المصرفية الخاصة بالضحايا غير المرتابين وغير المحميين .

يوفر برنامج Kaspersky Safe Money مزيداً من الأمان لمثل هذه المعاملات ، كالتحقق من أن الموقع الذي تزوره قانوني و مشروع ، وأن الاتصال بالموقع آمن ، وأنه لا توجد نقاط ضعف قد تؤدي إلى أي خلل أو اختراق .على سبيل المثال ، إذا كنت تنشئ كلمة مرور جديدة ، فسيخبرك ما إذا كانت غير قوية بما يكفي لتكون آمنة ويساعدك على إنشاء كلمة مرور أفضل .

والأفضل من ذلك ، أنه إذا تعرضت الخدمة التي تستخدمها لانتهاك البيانات ، فسوف ينبهك إلى هذا ، مما يسمح لك بتغيير كلمة المرور الخاصة بك قبل أن يتم اختراق الحساب .أيضاً ، سيقوم النظام بتنبيهك إذا اكتشف جهازاً غير معروف يتصل بالشبكة المنزلية. ويمكنه تقديم النصح لك عندما تكون هناك تحديثات متوفرة يمكنها أن تصلح الثغرات الأمنية داخل التطبيقات على جهازك و يتم حماية كاميرا الويب المضمنة أيضاً ، مما يمنع المتسللين من التجسس عن بُعد بدون علمك .

لقد تغيرت طريقة عمل المتسللين بشكل كبير . إنهم يستخدمون الآن أساليب متعددة مختلفة ، ويستهدفون جميع أجهزتك.

إذا كنت ترغب في الحفاظ على أمانك ، فأنت بحاجة إلى الاستثمار في نظام أمان يمكنه مواكبة كل التكنولوجيا الخاصة بك وجميع الطرق التي تستخدمها بها.

يقدم Kaspersky Total Security مجموعة قوية من الأدوات والخدمات من أجل حماية البيانات الشخصية من الاختراق ، من كلمات المرور والخصوصية إلى المال والبرامج الضارة ، مما يساعدك على البقاء متقدماً بخطوة على المخترقين .

 

المصدر

إقرأ أيضاً: تغيير موقع تنزيل الملفات في المتصفحات كروم وفايرفوكس وأوبرا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *