تطوير المواقع

ترايدنت أغلق فجأة ! فما السبب؟ وهل سيعود المنتدى من جديد ؟

ترايدنت
ترايدنت

هكذا ودون سابق انذار أو مقدمات أو تحذيرات ترايدنت أغلق فجأة.. المعهد التطويري والتعليمي والتجاري الذي ضم عشرات الألوف من المستخدمين طوال سنوات اختفى عن الشبكة العنكبوتية بين ليلة وضحاها ! هل هو عطل تقني ؟ هل هو قرار إداري بالاغلاق؟ هل هو اختراق ؟ أم أنها عملية بيع للنطاق ؟؟ سنحاول في الأسطر التالية من مدونة عربي تك التقنية فهم ما جرى والعثور على اجابات !

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

ما هو معهد ترايدنت ؟

ترايدنت هو منتدى عربي عريق أسسه “تركي الودعاني” سعودي الجنسية ومقيم في الخبر وقد بدأ عمله على الشبكة العنكبوتية عام 2004 ليتخصص في مجال تطوير المواقع والمنتديات العربية ويجذب ألوف المتخصصين والمطورين المهتمين بهذا الشأن. ثم توسعت دائرة عمل المنتدى ليضم اقساماً تجارية وأخرى متخصصة بالتقنية والهواتف الذكية.

بفضل الجهود المتضافرة من قبل الأعضاء والزوار وصل الموقع الى مراتب عالمية متقدمة جداً حتى أنه احتل المرتبة 18 في المملكة و 49 في مصر و 24 في المغرب أما على صعيد العالم فتأرجح بين 500 و 2000 على سلم ترتيب المواقع الالكترونية.

في السنوات الأخيرة والى جانب المعهد تم افتتاح مجلة الأخبار التقنية، ومجلة ترايدنت بورتال التي عملت بنظام مشاركة الأرباح مع اعضائها .

ترايدنت أغلق فجأة ! لماذا ؟

ترايدنت

ترايدنت

مع نمو المعهد وازدهاره أصبحت حاجاته التقنية بالغة الصعوبة ، عمل أصحابه على تطويره باستمرار وتحسينه .. لكن كان واضحاً في السنتين الأخيرتين تعثر الموقع ووقوعه عدة مرات في أعطال تقنية عزاها البعض الى مشاكل السيرفر أو ثقل حجم الموقع وحاجته الى سيرفيرات جبّارة ومكلفة لتحمل قدرة تشغيله.

في نفس الوقت شهدت الانترنت طفرة كبرى في عالم المواقع ومنصات التواصل والسوشيل ميديا لم تعد المنتديات هي الحاكم الأكبر او السوق المسيطر على الشبكة. كما شهدت الأعوام الأخيرة إغلاقاً لعدد كبير من أشهر المواقع العربية ومن بينها اقلاع سوفت ومنتديات اقلاع وغيرهما.

في شهر اوكتوبر من عام 2020 اغلق ترايدنت ! لم يعد الوصول الى المعهد متاحاً لأحد ولا حتى للبورتال أو للمجلة التقنية .. أثار الأمر بلبلة كبرى بين مستخدميه الذين تفاجأوا بالأمر واعتبروا أنه توقف مؤقت وأن الموقع سيعود للعمل في وقت لاحق .,. لكن هذا لم يحدث على الأقل حتى لحظة كتابة هذه السطور.

إقرأ ايضاً:  شرح زراعه أمر في قاعدة البيانات

اعتبر البعض أن ترايدنت انتهى للأبد وطُرحت الكثير من النظريات لكنها أمام صمت المالكين للمعهد تبقى مجرد تكهنات:

  • يقول قائل أن كلفة الموقع باتت ثقيلة على ملاكه فاختاروا اغلاقه .
  • يقول آخر أن الموقع واجه صعوبات تقنية أدت الى تعطل قاعدة البيانات وتوقفه
  • يزعم ثالث أن الموقع تم بيعه خصوصاً مع تحديث dns النطاق في نوفمبر 2020 بعد أيام من الاغلاق.
  • طرف رابع يقول أن المعهد تم اختراقه ونسف محتواه قبل أن يتمكن أصحابه من استرجاعه.
  • خامس يقول أن أصحاب الموقع قرروا انهاء مشروعهم هذا لسبب أو لآخر والتركيز على خدماتهم في مجال الاستضافة. قد يبدو هذا منطقياً بعض الشيء لأن صفحة المعهد الرئيسية أصبحت تأخذك الى موقع الاستضافة المقصود.

الغريب في الأمر أن اغلاق المعهد وكافة ملحقاته لم يترافق مع أي توضيح لا من قبل المالك ولا المشرفين ولا حتى على صفحة المعهد الرسمية في مواقع التواصل .. على الرغم من الحاح الناس بسؤالهم في التعليقات على صفحاتهم..

ترايدنت أغلق فجأة فمن نصدق وأي الفرضيات هي الأصح ؟

مع بداية عام 2021 كشف أحد أعضاء معهد هيلبرنت التقني في إحدى مشاركاته هناك أن اغلاق معهد ترايدنت لم يكن لسبب فني وإنما بسبب خلافات مالية نشبت بين الشركاء الثلاثة الذين يملكونه ! كاشفاً عن أن المعهد مملوك من قبل تركي الودعاني وحزام الدوسري وشخص ثالث.

وقد تحفظ العضو عن كشف المزيد من التفاصيل زاعماً أن التوجه الطاغي على الادارة كان جمع الأموال، وأن المشرفين الذين كانوا يعملون بكل جهد لم ينالوا أكثر من خمسين ريال شهرياً.وقد أوضح أن المنتدى نمى وكبر بفضل جهود أعضائه وزواره.. متهماً الإدارة بأنها “قتلت المعهد”.

هل سيعود ترايدنت للعمل من جديد ؟

طالت مدة اغلاق ترايدنت ومضى عليها أكثر من ثلاثة أشهر حتى لحظة تاريخ كتابة هذا المقال، وبالتالي لا يبدو أن هناك قرار جدي بعودته للعمل.. فيما يرجح البعض أنه حتى وفي حال عودته فهو لن يكون بنفس القوة أو المصداقية التي كان عليها من قبل .

إقرأ أيضاً:  سر اغلاق مركز تحميل الخليج gulfup

أكتب تعليقك ورأيك