تكنولوجيا

بطء شحن الهاتف المحمول إكتشف السبب وطريقة معالجته بالتفصيل

بطء شحن الهاتف المحمول إكتشف السبب وطريقة معالجته بالتفصيل – إن الهاتف الذكي مخول لكي يقوم بالكثير من المهمات ولكن لسوء الحظ في حال كانت البطارية متعبة لن يتمكن من إتمام المهمات على الوجه الصحيح ،و مع كثرة استخدام الجهاز وتقدم عمر استخدامه فيصبح يحتاج إلى وقت أطول في الشحن. في هذا المقال سوف نشرح آلية شحن الأجهزة والوسائل المستخدمة في الشحن وسوف نعلل سبب احتياج الأجهزة القديمة إلى وقت شحن أطول من غيرها .

بطء شحن الهاتف المحمول إكتشف السبب وطريقة معالجته بالتفصيل

بطء شحن الهاتف المحمول

بطء شحن الهاتف المحمول

إن خلية البطارية تحتوي على قطبين كهربائيين واحد موجب والآخر سالب بالإضافة إلى سائل ينقل الدارة الكهربائية . ومع الاستخدام سوف تتقلص حركة هذه الذرات التي تنقل دائرة الكهربائية إلى الجانب السلبي من البطارية . ففي البطارية الغير قابلة للشحن هذه العملية تحدث مرة واحدة ، بينما في بطاريات الليثيوم القابلة للشحن كالتي في أجهزة المحمول فإنها هذه العملية الكيميائية هي عملية قابل للانعكاس .

وعلى كل الأحوال هنالك طريقتين لشحن الهواتف الذكية إما عن طريق شحن سلكي وإما عن طريق الشحن اللاسلكي من بعيد . ومثل مثل غيره من الأجهزة الالكترونية فإن الهواتف المحمولة كانت تأتي مع وصلة للشحن ، فمثلاً شركة أبل قديماً كان تزويد جهاز إيفون بوصلة شحن USB والتي تدعم USB 3.0 ، ولكن منذ عام 2012 أبل أصبحت تقدم مع منتجها وصلة شحن ضوئية . ولهذا تقنية الشحن السريع أصبحت أسرع بكثير في السنوات الأخيرة الماضية حيث مثل هذا النوع من التقنية يتطلب وصلة USB حديثة من نوع C .و كما يفترض بـأن تكون قادرة على شحن إيفون على 50 بالمية بمدة لا تتجاوز 30 دقيقة . فبعضهم مازال يفضل هذه الطريقة في الشحن كونها الأكثر أمان حالياً ،والبعض الآخر يمقت هذه الطريقة كونها ليس جميلة المنظر بالإضافة إلى ان الشحن بالوصلة السلكية قد يكون مربك أحياناً .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  جوجل تعلن عن قدوم أول هاتف تابع لمشروع آرا العام القادم

وهذا ما يؤخذنا إلى الخيار الآخر وهو الشحن عن طريق اللاسلكي البعيد والذي يقدم خصائص كثيرة . فالشحن عن طريق اللاسلكي لا يتطلب وجود أي وصلة أنت تقوم فقط بوضع الجهاز في قاعدة الشحن المخصصة .لذا تعد هذه الطريقة هي مفيدة وأقل تكلفة في ما إذا قيست على المدى الطويل. بالإضافة لذلك معظم أدوات الشحن اللاسلكية تقدم الآن إمكانية شحن عدة أجهزة في آن واحد . وبالرغم من هذه الصفات الإيجابية إلى أن بعض الناس ما زالوا لديهم تحفظات لمثل وسيلة الشحن الجديدة هذه ، حيث انهم يدعون بان الشحن اللاسلكي مازال بطيء وأقل كفاءة من الشحن العادي ، كما أن الشحن اللاسلكية أحياناً يؤدي إلى زيادة في حرارة المحمول ولهذا يجب الحرص على شراء الجهاز الأصلي المطروح من الشركة المصنعة .

الأسباب الخمسة التي تؤدي إلى بطئ شحن المحمول :

1- الإكسسوار الضار

إن من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى بطئ شحن الهاتف هو نوع الوصلة أو الحماية الخاصة بالجهاز والتي تؤدي إلى ضعف في وصول الكهرباء. فمعظم الناس وخاصة في المنازل يقومون باستخدام وصلات الشحن USB للعديد من الأجهزة وبينهم البعض والذي يؤدي هذا على المدى الطويل إلى ضعف أداء الوصلة . وليس هذا فقط بل يجب الحرص على استخدام الوصلة الحديثة في حال شراء جهاز محمول جديد ، كما يجب تجنب شحن الهاتف من خلال وصلة على الحاسوب ،بل فقط الشحن من مصدر ثابت ومباشر وعدم استخدام أجهزة طرف ثالث.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  العادات التكنولوجية السيئة كيف تتخلص منها ؟

2- مشاكل في المأخذ

إن وصلة الشحن هي ليست السبب الوحيد الذي يؤدي إلى ضعف شحن المحمول فلربما قد يكون يوجد في منفذ الشحن تأكل أو انسداد في المجرى الكهربائي والذي يؤدي إلى ضعف نقل الدارة . لهذا يجب الحرص على تنظيفه باستمرار من الغبار .

3- التطبيقات التي تعمل في الخلفية

من الاسباب المحتملة لبطيء الجهاز عند الشحن هو وجود تطبيقات تستهلك طاقة كثيرة تكون ما تزال تعمل في الخلفية . فهنالك أدوات على كلا انظمة أندرويد و iOS تستطيع أن تحدد أي التطبيقات هي التي تكون مستنفذة للطاقة . وعند تحدد التطبيقات التي تسبب المشكلة في زوال الشحن قم بحذفها ومراقبة البطارية .

4- قد يكون السبب من البطارية نفسها

في حال كنت قد طبقت النصائح السابقة حرفياً والبطارية ما تزال تعاني من الضعف فربما قد حان الوقت للتفكير في تغيير البطارية . فمن المعروف في العصر الحالي إن بطارية lithium-ion هي قصيرة عمر الاستخدام ولا يمكن أن تستمر لفترات طويلة .

5- لربما المشكلة فيك أنت

إذا كنت من أولئك الأشخاص الذين يستخدمون الجهاز أثناء الشحن فقد يكون هذا هو السبب وراء بطئ شحن البطارية .

وخلاصة القول هي أن بطارية أجهزة المحمول الحديثة لا يفترض أن تستغرق الكثير من الوقت في الشحن وفي حال كانت كذلك فإن النصيحة الأفضل هي أخذ الجهاز عند أقرب مركز صيانة معتمد لكي يتم الكشف عن سبب المشكلة وإصلاحه .

كانت هذه مقالتنا: بطء شحن الهاتف المحمول إكتشف السبب وطريقة معالجته بالتفصيل

المصدر

إقرأ أيضاً: تطبيقات عد الخطوات وتتبعها على هواتف الأيفون – تعرف على أفضلها

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك