تكنولوجيا

ما هي تقنية NFC وكيف يتم استخدامها ؟ إكتشف التفاصيل الكاملة

إن NFC هو مصطلح لربما قد تطرق لسمعك مؤخراً تماشياً مع ظهور أجهزة المحمول الحديثة. حيث إن هذا المصطلح هو اختصار “حقل التواصل القريب” بمعنى أنه يتيح للجهاز التفاعل وتزويد إرسال لاسلكي للأجهزة الآخرى في مجال ضمن 4 سنتمتر ، أي أنه يمكن لكلا الجهازين إرسال واستلام المعلومات بين بعضهم البعض ، كما ان هذه الخدمة لا تعتمد على Wi-Fi أو على 3G ولا على شبكات الجيل الرابع أي بالخلاصة هي لا غير مكلفة الاستخدام .

NFC

NFC

كيفية معرفة في ما إذا كان جهاز الإندرويد يملك خاصية NFC؟

بكل بساطة توجه إلى الإعدادات > المزيد > Wireless & Networks> وسوف ترى في ماذا كان هنالك خيار NFC مخفي هنالك . وإن معظم الهواتف الذكية التي تحتوي هذه الخاصية لديها ملصق على الغلاف الخارجي يخبر بوجودها.

ماهي آلية عمل NFC على أجهزة الأندرويد ؟

إن NFC يرسل ويستقبل البيانات عبر موجات الراديو فإنها طريقة ثابتة في عملية الاتصال اللاسلكي بين الأجهزة . كما أن آلية عمل هذه الخاصية تختلف كلياً عن Bluetooth الذي يعمل عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية . بالإضافة لذلك نظام الإرسال NFC يمكن استلام وإرسال البيانات عبر آليات إرسال ثلاث :

  • قارئ/ كاتب : لقراءة المنشورات والملصقات
  • Card emulation: لإنجاز العمليات الدفع
  • Peer-to-peer: لنقل الملفات

بعض الشاكل التي قد تواجه NFC على أندرويد

ليس جميع الأجهزة مزودة بهذه الخاصية إلا أنها تصبح سريعة الانتشار ، بالإضافة أيضاً إلى عدم وجود مكان ثابت لشريحة NFC في الأجهزة والذي قد يؤدي إلى صعوبة في تحديد المسار الصحيح لوضع الأجهزة عند المشاركة في ما بينها . ليس هذا فقط بل أيضاً قد يواجه البعض بعض المشاكل بخصوص الملفات المرسلة فليست جميع الملفات متوافقة مع باقي الأجهزة .

إقرأ أيضاً:  تعرف على خاصية NFC وكيفية استخدامها

AndroidPIT best ways to use nfc 3

كيفية تفعيل NFC على أندرويد

يجب أولاً تفعيل NFC و Android Beamعلى كلا الجهازين المرادان المشاركة بينهما ، ثم بعد ذلك يجب الذهاب إلى الملف المراد إرساله ثم قم بلصق خلفيات الجهازين سوياً فلا يوجد حاجة لاختيار زر ” مشاركة عبر ” فقط سوف تظهر رسالة تأكيدية قم بالنقر على touch to beam

AndroidPIT best ways to use nfc 4

ماهي الخيارات التي يمكن استخدام NFC فيها ؟

1- إرسال رقم هاتف

لربما كنت التقيت بشخص وتريد إعطائه رقمك فهذه الطريقة هي أبسط طريقة لإعطاء شخص رقمك من دون إضاعة الوقت ، فقط قم بالتوجه على جهات الاتصال وقم بتحديد إما رقمك أو رقم شخص آخر وبعدها قم بلصق خليفات الجهازين كما ذكرنا سابقاً .

2- إرسال صور

AndroidPIT best ways to use nfc 1

إن تطبيق سناب شات ليس التطبيق الوحيد السريع في إرسال الصور فخاصية NFC يمكنها ذلك أيضا ً . فهي مفيدة في حال كان الشخص الذي يجلس بالقرب منك يريد صورة موجودة على هاتفك .

3-إرسال وثائق

في حال كنت تقرأ كتاب الكتروني وتريد مشاركته لشخص آخر فيمكنك مشاركته عبر أشعة NFC حيث قم باختيار الوثيقة المراد إرسالها ثم قم بالنقر على أيقونة النقط الثلاث لاختيار زر مشاركة ومن بعدها اختيار Android Beam .

إقرأ أيضاً:  تطبيقات الكترونية لا يمكن العيش بدونها

4- مشاركة تطبيقك المفضل مع الآخرين

AndroidPIT best ways to use nfc 7

من خلال NFC يمكنك أيضاً مشاركة تطبيقات من متجر جوجل مع الآخرين طالما كنت تستخدم التطبيق أو اللعبة في الوقت المراد إرساله فيه . فإنها مفيدة عندما تكون مثلاً تلعب في لعبة على المحمول ويريد شخص آخر الحصول عليها فإن هذه التقنية سوف توجهه مباشرة إلى متجر جوجل لكي يقوم بتحميل اللعبة.

5- مشاركة موقع على الخريطة

AndroidPIT best ways to use nfc 6

الكل منا قد واجه موقف حيث يريد شرح اتجاهات لشخص ما ولكن باستخدام NFC لم يعد هنالك داعي لذلك حيث يمكنك استخدام خرائط جوجل لوضع الاتجاه التي تريد شرحه للشخص وبعد ذلك قم بلصق خلفيات الجهازين سوياً . إلا أن هذه الخاصية ليست جيدة في حال كنت تريد إرسال للشخص موقعك الحالي فإنها تتطلب حصراً تواجد كلا الجهازين بالقرب من بعضهم البعض .

6- فتح تطبيق على جهاز شخص آخر

في حال كنت تستخدم تطبيق أو لعبة ما كانت منصبة مسبقاً على جهاز الشخص الآخر يمكن فتحها له ، على سبيل المثال لنقول أن الشخص ذلك لم يستطيع إيجاد تطبيق ما فإنك يمكنك عبر فتح التطبيق من جهازك ولصقه بجهازه فتحه له .

إقرأ أيضاً:  إصلاح تطبيقات غالاكسي نوت 9 التي لا تعمل بملء الشاشة

7- القيام بعمليات الدفع

AndroidPIT best ways to use nfc 5

إن NFC تمكن أيضاً من القيام بعمليات الدفع فقط قم بتحميل Google Pay ثم قم بإضافة تفاصيل البطاقة الائتمانية .وإنها عملية مفيدة في حال كنت لا تملك المال نقداً في الوقت الراهن.

8- اتصال مع NFC tags

NFC tags والتي تعني بيانات شريحة NFC والتي تكون مبرمجة لتزويد معلومات عن المحمول . حيث أنها تحتوي على رابط موقع ويب يمكن القيام بفحصه لكي يعطي معلومات ، ليس هذا فقط بل يمكن أيضاً القيام ببعض الأعمال مثل وضع الجهاز في وضع السكون الليلي وغيرها من الاستخدامات داخل الجهاز. إن هذه الخاصية مفيدة جداً في المستقبل فكونها تستخدم تقنية مسح QR فإنها يمكن استخدامها في أي شيء ، فمثلاً يمكن استخدامها في تحديث قائمة مطعم ما عبر فقط مسح الرابط QR الخاص به والحصول على جميع المعلومات اللازمة عنه.

المصدر

إقرأ أيضاً:

5 أسباب ستجعلك تستخدم تطبيق صور جوجل على هاتف أيفون

أكتب تعليقك ورأيك