برنامج اكسل Excel
برامج

برنامج اكسل Excel | تعرف على أهم الأسرار والاوامر في برنامج اكسل

برنامج اكسل Excel يعتبر من أهم برامج الأوفيس Office على جهاز الكمبيوتر ، يستخدم لإنشاء القوائم وجداول البيانات ، كما الميزانيات والجداول الحسابية والقيام بعمليات حسابية واسعة ومتقدمة ، والذي يستقطب مجموعة كبيرة من المستخدمين حول العالم حيث يبلغ عدد المستخدمين حوالي 750 مليون مستخدم خصوصاً الأشخاص الذي يعتمدون على استخدامه في مجال العمل والدراسة ، يقدم لك الاكسل جداول منظمة لجميع بياناتك مع امكانية اضافة كافة التنسيقات والتعديلات التي تريدها وانشاء احصائيات بيانية وغيرها الكثير من الميزات .

برنامج اكسل Excel
برنامج اكسل Excel

أهم الميزات في برنامج اكسل Excel :

خيار تحديد كامل الصفحة : سوف تجد في الزاوية اليمنى أو اليسرى في أعلى جدول الاكسل ، زر يمكنك من تحديد كامل الصفحة أو كامل الجدول ، ويمكن أن يعمل بالاختصار Ctrl+A من لوحة المفاتيح .

ميزة فتح أكثر من ملف في نفس الوقت : قم بتحديد ملفات اكسل التي تريد العمل عليها معاً ثم اضغط على Enter وسوف يتم فتحها سوية .

التنقل بين ملفات اكسل متعددة : اذا كنت تعمل على أكثر من شريحة اكسل معاً ، قم بالضغط على اختصار Ctrl + Tab والتنقل بين الشرائح بسهولة .

اضافة اختصار جديد : يوجد ثلاثة اختصارات أساسية وهي الحفظ والاعادة والالغاء ، ولكن يمكنك اضافة اختصارات جديدة مثل النسخ واللصق وغيرها ، من خلال شريط الأدوات قم باختيار الأمر وصول سريع واضافة الاختصارات التي تريدها ، وسوف تتم اضافتهم في الشريط العلوي .

اضافة خط زاوية : يتم اضافة هذا الخط لتقسيم الخلية الأساسية في الزاوية العليا إلى قسمين ، من أجل التعريف ببيانات السطر والعمود الأساسيين للجدول ، قم باختيار عدة خطوط ثم قم بالضغط بنقرة يمنى على اختياراتك ثم اضغط على ادخال ، وسوف يقوم اكسل بإضافة الخطوط الأفقية فوق الخط الاساسي الذي قمت باختياره والخطوط العمودية إلى يساره .

نقل البيانات من عمود إلى آخر : يمكنك نقل بيانات عمود كامل أو عدة خانات متتالية من خلال النقر على طرف العمود ، سوف يتحول شكل اشارة الماوس إلى مربع متصالب ، قم بالضغط عليه والسحب إلى نهاية مكان التحديد الذي تريده ، ثم نسخ البيانات ولصقها في أي عمود أو مكان آخر تريده .

حذف الخانات الفارغة : قد يظهر في ملفك بعض الخانات الفارغة من البيانات ، يمكنك جردها وحذفها ، قم باختيار العمود الذي يحتوي على قيم فارغة ثم اختر المعطيات ثم تصفية ، وقم بتفعيل خيار “الخانات الفارغة” وسوف يتم الغائها .

البحث التقريبي : يوجد اختيار مفيد جداً من لوحة المفاتيح يمكنك من اجراء بحث سريع وهو Ctrl+F ، كما يمكنك الضغط على علامة الاستفهام ؟ مع النجمة * ، وسوف تستطيع البحث عن النتائج التي قد لا تكون واثق من نتيجتها ، تكون علامة الاستفهام مكان حرف واحد ، أما رمز النجمة مكان أكثر من حرف .

القيم الفريدة : يمكنك تحديد القيم الفريدة في البيانات لديك أو استخراجها من كامل الجدول ، وذلك من خلال ميزة الفلتر Filter الخاصة بالبرنامج ، وهي ميزة عملية لتصفية النتائج ، من خلال القائمة “بيانات” قم بالنقر على فرز وتصفية ثم قم باختيار المكان الذي تريد استخراج القيم الفريدة منه ، ثم انقر على Ok وسوف يتم نسخ القيم .

إقرأ ايضاً:  برنامج PDF24 Creator لعمل الكتب الالكترونية

تقييد القيم : قد تحتاج إلى الحفاظ على سرية أكبر لبعض القيم أو البيانات ، أو تقييدها من أجل أي سبب آخر ، مثلاً إذا كنت تريد تقييد عمود معين بين قيمتين ، لو فرضنا عمود أعمار الموظفين ، نريد تقييد القيم بين 20 و 40 سنة ، حيث نقوم بمنع البرنامج من أخذ قيم أصغر أو أكبر من هذه القيم ، كما يمكنك كتابة رسالة تظهر للمستخدم لتوضيح سبب تقييد البيانات .

الاستدلال السريع : يمكنك الضغط على زر Ctrl مع أي سهم من الأسهم الأربعة في لوحة المفاتيح للانتقال إلى أي زاوية من زوايا الجدول ، وعند الضغط على Ctrl مع السهم الأسفل سوف تنتقل إلى السطر الأخير من الجدول.

عكس جهة ترتيب البيانات : قد تحتاج إلى عكس البيانات من عمود إلى سطر أو العكس ، قم بتحديد البيانات ونسخها ثم الضغط على Edit ثم اختيار النسخ المميز ، واختيار خيار “مكرر” ، وسوف يقوم البرنامج بعكس جهة البيانات كما تريد .

اخفاء البيانات : يوجد حيلة مهمة تفيد أغلب مستخدمي برنامج اكسل Excel ، قم بتحديد المعطيات التي تريد اخفائها ثم الضغط على تعديل أو Edit ، ثم ضع الرمز السري “؛؛؛” واضغط على Ok ، وسوف يصبح محتوى الخلايا مخفي ، ولا يمكنك رؤيته إلا في منطقة المعاينة الموجودة بجانب خيار الوظيفة .

دمج الخانات : يمكنك تحديد الأعمدة أو الخلايا التي تريدها في برنامج اكسل Excel ثم استخدام المعادلة التي تحتوي على أسماء الاعمدة مع الرمز & والضغط على Enter  وسوف يتم دمجها في خانة واحدة .

تحويل الحرف الصغير إلى الكبير : تخص هذه الميزة اللغة الانكليزية ، في حال كنت تريد تحويل الكلمات المكتوبة بأحرف صغيرة إلى أحرف كبيرة ، فقط قم بكتابة الأمر Capital في حقل الوظيفة ، او الأمر Small ، ومن أجل كتابة حرف كبير في بداية الجملة قم بكتابة الأمر NOMPROPRE .

بيانات تبدأ بالرقم صفر : الوضع التلقائي في البرنامج يقوم بمحو الصفر من بداية أي خلية أو معطيات ، يمكنك حل الأمر والحفاظ على البيانات كما كتبتها من خلال وضع ‘ قبل البدء بكتابة الأصفار في البداية .

تسجيل الكلمات الصعبة بسرعة أكبر : إذا كنت تقوم بتسجيل نص معقد نوعاً ما ، يجب أن تستخدم التصحيح التلقائي الذي يقوم بتصحيح النص الذي تقوم بإدخاله ، يمكنك تفعيله من ملف ثم خيارات ثم فحص ثم تصحيح تلقائي ، ثم قم بتحديد النص الذي تريد تصحيحه .

حسابات تلقائية : من خلال الضغط بنقرة يمنى على أي عمود يمكنك الحصول على الكثير من الحسابات التلقائية والحصول على معلومات سريعة مثل المجموع والمعدل وغيرها ، وسوف تكون النتائج في الشريط الأسفل .

إعادة التسمية : يمكنك تغيير اسم أوراق أو شرائح اكسل التي تعمل عليها ، من خلال النقر مرتين بـ نقرة اليمنى على اسم الشريحة الذي تريد تغييره ، وكتابة الاسم الجديد الذي ترغب به ، وسوف يتم اعادة تسمية الشريحة فوراً .

اقرأ أيضاً :

مايكروسوفت اوفيس 2019 موعد الإطلاق والسعر والمميزات بالتفصيل

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.