برامج برامج التصميم

برامج التصميم المعماري | أفضل برامج التصميم التي يحتاجها كل مهندس معماري

برامج التصميم المعماري
برامج التصميم المعماري

برامج التصميم المعماري – تعد التصاميم الرسومية الوسيلة الرئيسية التي يستطيع من خلالها المهندسون المعماريون إيصال أفكارهم إلى غيرهم من الزبائن أو الحرفيين ، حيث يقومون بطرح تصوراتهم على فريق التصميم ، وبالطبع تم تطوير الطرق التي يمكن من خلالها إنشاء تلك الرسومات وأصبح هنالك العديد من البرامج التي يمكن لكل مهندس أن يعتمد عليها .

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇
برامج التصميم المعماري

برامج التصميم المعماري

يتم تحديث البرامج كل عام بإطلاق تقنيات جديدة و برامج متنوعة يمكن لكل مستخدم اختيار ما يناسبه منها ن حيث التوافق مع أي برنامج آخر أو تبعاً للتكلفة أو مقدار الوقت التي يريد المستخدم أن يقضيه خلال عملية الرسم ، حيث أن برامج التصميم الرقمي هي أمر حتمي في مجال الهندسة المعمارية الحديثة ، حيث يتم استخدام النمذجة ثلاثية الأبعاد من أجل تشكيل التصميمات الداخلية للمباني مع ضبط تأثيرات الاضاءة ومراعاة تأثير القوى الخارجية على المبنى المرسوم من خلال عدة برامج ، لذا نقدم إليكم في هذا المقال من مدونة عربي تك التقنية أهم وأفضل برامج التصميم المعماري .

أهم برامج التصميم المعماري  :

أولاً : برنامج “Revit” : أحد أهم البرامج التي يتم استخدامها اليوم وهو رائع لإنشاء المشاريع ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد ، ولا يقتصر استخدامه على المهندس المعماري فقط وإنما يمكن للمهندسين المدنيين أو الميكانيكيين استخدامه وذلك لتميزه في التنسيق بين كل الاختصاصات بحرفية عالية .

يقوم هذا البرنامج بإنتاج مخرجات المشروع الإجمالية متضمنة النمذجة و العرض و وثائق البناء ثنائية الأبعاد ، فـ عوضاً عن الخطوط والدوائر يمكن للمهندس أن يستخدم الجدران و الأسقف والعوارض والأعمدة ومكونات البناء الأخرى ، وذلك تبعاً للخصائص الواقعية للمبنى المادي مثل النوافذ والأبواب ، كما أن هذا البرنامج متوافق مع برنامج AutoCAD .

ثانياً : برنامج “SketchUP” : يمكن للمستخدم من خلال هذا البرنامج إنشاء التصميمات ثلاثية الأبعاد بطريقة سهلة وسريعة ، يمكن تنزيل هذا البرنامج بشكل مجاني ولكن يوجد بعض ميزات التصدير الخاصة به سوف تكون معطلة ، لكن ذلك لا ينفي أنه أخد أسهل البرامج من أجل نقل الأفكار الأولى ، إضافة إلى توفيره لمكتبة ضخمة مكونات و تصاميم ثلاثية الأبعاد خاصة بالهندسة المعمارية .

كما يتميز بإمكانية تشغيله على الأجهزة ذات الامكانيات الضعيفة ، و حاجته لمساحة تخزينية أقل من برامج التصميم الأخرى ، كما يمكن إجراء التحويل الفوري بداخله من شكل ثنائي الأبعاد إلى شكل ثلاثي الأبعاد مع توفير اللغة العربية بداخله دون أي اشكالات .

ثالثاً : برنامج “Rhino 3D” : هي إحدى الأدوات الشعبية للتصميم المعماري ، تم انشاؤها عام 1998 ، ويمكن للمستخدم من خلالها ادخال الرسومات أو النماذج المادية ضمن البرنامج ، كما يمكن إنشاء النماذج ثلاثية الأبعاد و تقديم الوثائق الخاصة بالتصميم ، إضافة إلى ذلك يقدم البرنامج جميع الأدوات التي يحتاجها المصمم لتحرير تصاميمه مع إمكانية إنشاء المكونات الإضافية الخاصة به .

إقرأ ايضاً:  برنامج Kaleider Screensaver لعمل شاشات التوقف

رابعاً : برنامج “V-Ray” : يعتبر من أفضل البرامج من أجل التصوير الواقعي و إجراء عملية ( رندرة ) ممتازة ، كما يعتبر مكون اضافي يستطيع تحويل SketchUp و  ArchiCAD إلى عرض واقعي جداً مع إمكانية إظهار النماذج ثلاثية الأبعاد كما سوف تبدو في الواقع ، لذا فهو برنامج مثالي للأشخاص الذين يريدون إضافة السحر المميز إلى تصاميمهم خلال وقت قصير .

خامساً : برنامج “3D Studio Max” : بالرغم من الانتشار الواسع لبرنامج 3DRhino بسبب الإضافات البارامترية الموجودة بداخله و ميزات النمذجة السلسة ، لكن لا يزال 3D Studio Max هو البرنامج الشائع في سوق 3D ، حيث يعد البرنامج الأساسي لرسومات الكمبيوتر و رسومات الاستوديو ثلاثي الأبعاد ، يتم استخدامه بشكل كبير من قبل مطوري ألعاب الفيديو و العديد من مكاتب التصميم المعماري .

سادساً : برنامج “ArchiCAD” : تعتبر الميزة الأساسية لهذا البرنامج هي سهولة استخدامه حيث يمكن للمستخدم معرفة أساسيات البرنامج بسرعة ، كما أنه مفيد جداً في انشاء النماذج ثنائية و ثلاثية الأبعاد من خلال دمج العديد من حزم البرامج الأخرى فيه ، كما تحتوي الإصدارات الجديدة منه على ميزات تجعل النماذج حقيقية مفعمة بالحياة ، مع تقديمه لعدد كبير من المكونات المعمارية مثل الأسقف و الهياكل التي يقوم البرنامج بدعمها و المحافظة عليها .

سابعاً : برنامج “AutoCad” : بالطبع أوتوكاد هو أحد أهم برامج التصميم المعماري القديمة و الأساسية ، على الرغم من أن بعض البرامج اليوم قد تحل محله لكنه يلقى انتشار واسع بين الطلاب ، ومن أهم ميزاته أنه لا يواجه أي مشاكل في التوافق خلال نقل الملفات طيلة فترة التصميم ، ويقوم بإنتاج رسومات تمثيلية بحته و غالباً تكون المخططات المرسومة عليه هي نقطة انطلاق من أجل تصديره إلى برامج أخرى و البدء بإجراء النمذجة ثلاثية الأبعاد .

ثامناً : برنامج “Photoshop” : من البرامج الاحترافية الغنية عن التعريف ، يتميز بجودته العالية في انتاج الصور و يعتبر ممتاز من أجل العروض النهائية وعمليات الإخراج والتحسين ، يمكن من خلال فوتوشوب إضافة بعض التعديلات على جو التصميم أو إضافة بعض المناظر الطبيعية وغيرها ، كما يعتبر طريقة رائعة من أجل اصلاح وتحرير عمليات المسح الخاصة بالمستخدم و إنشاء التعديلات الصغيرة لإخراج العرض التقديمي النهائي .

اقرأ أيضاً :

تطبيق Adobe Premiere Rush | أهم المعلومات حول تطبيق التصميم Rush

 

أكتب تعليقك ورأيك